من أبرز مهارات الموظف الناجح التكيف مع ضغوط العمل. ويتفق معظم الناس في أن الضغوطات التي يتعرض لها الموظفون كثيرة، ما يتسبب لهم بضغوطات نفسية كثيرة قد تنتقل معهم إلى حياتهم الاجتماعية، لكن عليك ألا تقف عاجزاً أمامها، والتكيف بفاعلية معها، وهو الأمر الذي يفيدك في حياتك المهنية والعملية.

ويمكن التعامل مع ضغط العمل ومسؤولياته باتباع مجموعة من هذه النصائح:

  1. حدد الأشياء التي تثير الضغوط النفسية:

  تؤثر شخصيتك وتجاربك وخصائصك الفريدة الأخرى على طريقة استجابتك للضغط النفسي وكيفية التكيف معه، فعلى الأقل المواقف والأحداث التي تسبب ضيقًا لبعض زملائك قد لا تسبب ضيقاً لك أنت، أو ربما تكون أنت حساساً بشكل خاص لضغوط معينة، لا يبدو أنها كذلك للآخرين.

  ولبدء التكيف مع الضغط النفسي بالعمل، حدد مثيرات الضغط لديك.. لمدة أسبوع أو اثنين، سجل المواقف والأحداث والأشخاص الذين يتسببون في استجابة بدنية أو عقلية أو وجدانية سلبية لديك، حاول تضمين وصف مختصر لكل موقف، كالآتي:

  أين كنت؟ من كان مشاركاً؟ ماذا كان رد فعلك؟ كيف شعرت؟

  ثم قيّم مخزون الضغط النفسي لديك، فقد تجد أسباباً واضحة للضغط، مثل: التهديد بفقدان الوظيفة، أو عوائق في مشروع بعينه.      

وقد تلاحظ أيضاً أسباباً خفية للضغط النفسي لكنها ملحة ومستمرة، مثل المدة الطويلة المستغرقة يوميًا للوصول إلى العمل، أو مكان العمل غير المريح.

  2. عالج مسببات الضغوط النفسية:

  بمجرد تحديدك مسببات الضغوط، فكر في كل موقف أو حدث، وابحث عن طرق لحله، وافترض، على سبيل المثال، أنك متأخر في العمل لأنك تغادر مبكراً لاصطحاب ابنك من المدرسة أولاً، يمكنك سؤال أولياء الأمور الآخرين أو الجيران عن وجود سيارة مشتركة تصطحب الأطفال إلى البيت بعد خروجهم من المدرسة، أو قد تبدأ العمل في وقت مبكر، ثم تقصر ساعة الغداء أو تأخذ معك بعضًا من العمل إلى المنزل لاستكماله ليلاً. وغالباً، أفضل طريقة للتكيف مع الضغط النفسي هي إيجاد طريقة لتغيير الظروف، التي تتسبب في حدوث الضغط.

  3. اشحذ مهاراتك لإدارة الوقت:

  إضافة إلى مواجهة مثيرات الضغط الخاصة، غالباً يكون من المفيد تحسين مهارات إدارة الوقت، لاسيما إذا كنت تشعر بالإرهاق الشديد، أو حينما تعمل تحت تهديد ما، على سبيل المثال:

- ضع أهدافاً واقعية: اعمل مع الزملاء والقادة لوضع توقعات واقعية ومواعيد تسليم نهائية، وضع مراجعات منتظمة تقيس مدى تقدمك، واضبط أهدافك حسبما تقتضي الضرورة.

  - قم بإعداد قائمة أولويات: أعد قائمة بالمهام ورتبها حسب الأولوية طوال اليوم، وافحص قائمتك الرئيسية واعمل على المهام حسب ترتيب الأولوية.

  - احمِ وقتك: مع المشروع ذي الأهمية الخاصة أو الصعب، حدد وقتاً للعمل فيه من دون مقاطعة.

إقرأ أيضاً:  كيفية اختيار الحقيبة المدرسية المناسبة للطفل
 

  4. احتفظ برؤية واقعية:

  عندما تكون وظيفتك مسببة للضغط، قد تشعر كما لو كانت تستحوذ على حياتك كلها، للمحافظة على الرؤية الواقعية:

  - احصل على وجهات نظر أخرى: تحدث مع الزملاء أو الأصدقاء الموثوق بهم حول المشكلات التي تواجههم في العمل، فقد يكونون قادرين على تزويدك برؤى مفيدة أو اقتراحات نافعة للتكيف، وأحياناً يكون مجرد التحدث مخففًا للضغط النفسي.

  - خذ قسطاً من الراحة: استفد لأقصى حد ممكن من الاستراحات الممكنة أثناء يوم العمل، فقضاء بضع دقائق من الوقت الشخصي أثناء يوم العمل المشحون يكون منعشاً، وبالمثل احصل على إجازة عندما يمكنك ذلك، سواء كانت إجازة لمدة أسبوعين، أو عطلة نهاية أسبوع طويلة عرضية.

  - أوجد لك متنفساً: لتفادي الإنهاك، حدد وقتًا للأنشطة التي تستمتع بها، مثل: القراءة أو التفاعلات الاجتماعية أو السعي لممارسة هواية.

  - انتبه لنفسك: كن حذراً بشأن العناية بصحتك، اجعل النشاط البدني في روتينك اليومي، واحصل على قدر وفير من النوم، واتبع نظاماً غذائياً صحياً.

  5. اطلب المساعدة:

  إذا لم تخفف أيٌّ من هذه الخطوات من مشاعر ضغط العمل أو الإنهاك عندك، فاستشر مقدم خدمات الصحة النفسية، خلال الاستشارة، ويمكنك تعلم طرق فعالة للتعامل مع ضغط العمل.