أن يكون شعركِ طويلاً وحيوياً وصحياً فذلك بالنسبة لكِ أحد أهم معايير جمالك، لذا فإنكِ تبحثين دائماً عن كل ما يمكنه أن يعطيكِ تلك المواصفات الجذابة، وربما أثناء بحثكِ وجدتِ أحدهم يخبركُ بأن صودا الخبز يمكنه القيام بذلك، وربما قال أيضاً إنه سيصنع بشعرك تماماً مثل ما يفعل بالخبز.

وصودا الخبز هي مركب كيميائي متعدد الاستخدامات وغير مكلف، ويمكنكِ استخدامه في كثير من الأمور، فمثلاً يمكنكِ استخدامه لإزالة الروائح الكريهة من السجاد، والحفاظ على مصارفك خالية ونظيفة، ومعالجة بقع الغسيل التي تصعب إزالتها. 

وفي روتين الجمال الخاص بك، يمكن لصودا الخبز تقشير وجهك بلطف، والحفاظ على الإبطين جافين ومنتعشين، أو حتى تفتيح أسنانك.

لكن يبقى السؤال: هل يمكن لهذا المنتج المعجزة أن يعمل أيضًا كمصلح للشعر؟ من السهل الافتراض أنه نظرًا لكون صودا الخبز مادة طبيعية فقد يكون آمناً للاستخدام، لكن الخبراء يحذرون من أنه قد لا يكون هو الدواء الشافي الذي يدعي الإنترنت أنه مثالي لوقف تساقط الشعر أو تعزيز نموه.

صودا الخبز قد ينظّف شعرك من البقايا غير المرغوب فيها

يمكن لمنتجات الشعر أن تصنع المعجزات لتحديد تسريحة شعر أو منع التلف الناتج عن الحرارة، لكنها يمكن أيضًا أن تحول خصلات شعرك من الفاتنة إلى الرخوة في غضون أيام قليلة.

ونظرًا لخصائصه الكاشطة، يمكن أن يساعد صودا الخبز في إزالة بقايا المنتج، وكذلك أي بشرة جافة عالقة على فروة رأسك، كما يمكن أن يساعد صودا الخبز المذاب في الماء على إزالة تراكمات الزيوت والشامبو والمكونات الأخرى، التي يمكن العثور عليها في منتجات الشعر.

وبالمقارنة مع المنظفات الأخرى، يعد صودا الخبز خيارًا اقتصاديًا للغاية، إذ بدلاً من شراء أنواع الشامبو ذات العلامات التجارية الباهظة الثمن، يمكن لمزيج بسيط من صودا الخبز أن يحقق نتائج مماثلة بجزء بسيط من التكلفة. 

  وإذا كان شعرك دهنيًا بشكل خاص، فقد تواجهين بعض الآثار الإيجابية من غسول صودا الخبز، لكن الخبراء يحذرون من أن غسل شعرك بصودا الخبز يوميًا قد يضر، ولا يساعد هدفك المتمثل في الحصول على شعر أطول وأكثر صحة.

إقرأ أيضاً:  «الفراشة» قصة الشعر الأشهر على «تيك توك».. كيف تحصلين عليها؟
 

قد يؤدي استخدام صودا الخبز إلى إتلاف شعرك

يمكن القول بأن الاستخدام المطول لصودا الخبز يمكن أن يجرد شعرك من الزيوت التي تحميه بشكل طبيعي من التقصف، حيث إن صودا الخبز قلوي بدرجة كبيرة، وله مستوى حموضة أعلى من الشامبو المتاح تجاريًا، وهذا المستوى العالي من القلوية يمكن أن يزيد عدد الإلكترونات على سطح الشعر، ما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك، وإتلاف بشرة الشعر، والتسبب بالنهاية في تكسر الخصلة نفسها.