لم يسبق في تاريخ البشرية أن كان الوصول إلى العالم أسهل مما هو عليه الآن، إذ أصبح بإمكان الكثيرين اختيار البلد الذي يرغبون بالعيش والإقامة فيه.

وبالطبع، يخطر ببالنا أحياناً تساؤل حول تلك المدن الأفضل للعيش حول العالم، والتي تتناسب مع احتياجاتنا وطموحاتنا ومستوى الأمان فيها، والإجابة عن هذا السؤال وردت في مجلة "فوربس"، التي رصدت أفضل 10 أماكن للعيش في العالم.

10. ملبورن - أستراليا

  تعد ملبورن من أفضل الأماكن للعيش، وذلك بسبب العديد من العوامل الجاذبة، حيث إن التعليم الجيد والبنية التحتية يجعلانها لا تحتاج إلى الكثير من التفكير، خاصةً للعائلات، كما روح وثقافة المدينة الحرة تجذبان الناس باستمرار إليها.

9. أمستردام - هولندا

  تمزج هذه المدينة بين نظام رعاية صحي متين، ومجموعة غير عادية من الأنشطة الثقافية المتنوعة والمختلفة. لذا، لن يكون غريباً إذا حظيت بالمركز التاسع كأفضل مدينة للعيش فيها.

8. تورنتو - كندا

أكبر مدينة في كندا، حيث يشتهر التعليم والرعاية الصحية بتميزهما، وعلاوة على ذلك إن سكان المدينة متعددو الثقافات بشكل غير عادي، ما يجعلهم يتألقون حقًا، حيث تجتمع الأطعمة واللغات والأحداث والعادات معًا لخلق جو رائع وثقافي وترحيبي، يجعلها مكانًا منطقيًا للانتقال إليه.

7. فرانكفورت - ألمانيا

  الرعاية الصحية والبنية التحتية الممتازة في فرانكفورت تجعلانها تحظى بهذا المركز، وكذلك ارتفاع الأجور ووظائف القطاع المالي المتعددة تجعل منها مكاناً جاذباً.

  هذه المدينة يطلق عليها اسم "مانهاتن"، بسبب مجموعتها من ناطحات السحاب المصنوعة من الصلب والخرسانة والزجاج، لكن سحرها يكمن في اقتران هذه الحداثة بالمدينة القديمة، وجذورها التقليدية والإقليمية، التي تظهر في العديد من المتنزهات والساحات والحدائق والممرات التي تتبع النهر عبر قلب المدينة.

6. جنيف - سويسرا

  تطفو جنيف على أطراف أكبر بحيرة في أوروبا، فهي واحدة من أكثرها روعة، وعالمية، حيث تعد موطنًا للعديد من المنظمات الأخرى، مثل: التجارة العالمية، والصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وثاني أكبر فروع الأمم المتحدة، والبنك الدولي. 

5. فانكوفر - كندا

مدينة لا تفتقر إلى الجمال أو الأسلوب أو الثقافة أو العجائب الطبيعية، كما أنها تشتهر بالنهج الليبرالي الهادئ والنشط في حياة مواطنيها متعددي الجنسيات، وهي عاصمة كندا لتناول الطعام في الخارج، حيث يوجد فيها أفضل الأطعمة في العالم.

  وكما هي الحال في تورنتو، فقد أحرزت أعلى الدرجات في الرعاية الصحية والتعليم، لكنها تضيف أيضًا الثقافة والبيئة بفضل جيرانها الجبليين والمحيطين، ووفرة عوامل الجذب والأحداث الرائعة.

4. كالجاري - كندا

تقع في ألبرتا بالقرب من جبال روكي، حيث يمكنك شم رائحة الثلج وسط القهوة المحمصة ببطء، التي تنجرف من المقاهي والحانات العصرية، وهي مكان سهل الوجود بفضل بنيتها التحتية الممتازة.

  وفي حين أنه ليس بالضرورة المكان الأول الذي يتبادر إلى الذهن كمدينة للانتقال إليه، إلا أن مكانتها العالمية تنعكس على أنها المضيف السابق للألعاب الأولمبية الشتوية، والمضيف الحالي لمسابقة "كالجاري ستامبيد" الشهيرة، ومن خلال انتخابها أول عمدة مسلم في أميركا الشمالية.

3. زيورخ - سويسرا

غالبًا تُخطئ مدينة زيورخ باعتبارها عاصمة سويسرا (وهي في الواقع مدينة بيرن)، وهي أكبر مدنها وأكثرها ثراءً، ما يعني أنها تجذب الأشخاص من جميع أنحاء العالم، الذين يتطلعون إلى عيش حياة أفضل. 

إقرأ أيضاً:  في حال سافرتِ.. ستندمين على وضع هذه الأشياء في حقيبتك
 

  وبمجرد وصولهم، يكتشفون بسرعة جاذبية المدينة الحقيقية، حيث إنها فعالة ونظيفة وجيدة الإدارة، وتضج بالفرص لما قد يكون بفضل جوها (كل شيء ممكن)، ويعد الانتقال إلى العمل من خلال الطفو في نهر "ليمات" طريقة رائعة لبدء كل يوم!

2. كوبنهاغن - الدنمارك

  المركز الثاني إلى كوبنهاغن الجميلة في الدنمارك، المشهورة بمطاعمها الرائدة عالميًا، ودفء سكانها وثقافتها الصديقة للدراجات، ورغم أنها مشهورةٌ بأنها باهظة الثمن، فإنها توفر أيضًا الكثير مما يمكن القيام به بأماكن جاذبة كثيرة، كما تضيف مزايا التعليم والرعاية الصحية والاستقرار السياسي العظيمة الموجودة فيها المزيد إلى جاذبيتها.

1. فيينا - النمسا

  من السهل معرفة سبب كون فيينا المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم، إذ إن شوارعها الباروكية والقصور والمتنزهات التاريخية العميقة تعتبر ضوءًا رائدًا على المشهد الثقافي العالمي، وهناك فنانون وموسيقيون حديثون  وكلاسيكيون يتدفقون من صالات العرض والمسارح ودور الأوبرا. 

  وبالمثل، إن مشهد الطهي فيها نابض بالحياة مثل أي مشهد آخر، حيث يجمع بين أفضل الأطعمة من جميع أنحاء العالم مع الأطباق الشهية الفريدة الخاصة به. 

  لكن ما يميزها عن جيرانها الأوروبيين في هذه القائمة، هو النهج الحكومي للعيش مع بنية تحتية ومساكن رائعة، تجعل العيش فيها أرخص بكثير من زيورخ أو كوبنهاغن (أو في الواقع من أي مكان آخر).