أيام قليلة، وتعود عجلة العام الدراسي الجديد للدوران مجدداً، وقضاء أبنائك ثلث اليوم في مدارسهم، ما يعني أن عليهم أن يتجهزوا نفسياً وصحياً وغذائياً لهذه الأيام، عبر الالتزام بنظام صحي غذائي يبقيهم بصحة جيدة، بعيداً عن فوضى العطلة الصيفية الطويلة، التي كانت بمثابة فترة الراحة لهم من اتباع الأنظمة الصارمة.
تقول خبيرة التغذية، لبنى شنيص، إن تبني نمط حياة صحي دائم، يعد أمراً حيوياً لإيجاد صحة وعافية أحسن، وأضافت: "يتضمن هذا أطعمة مفيدة، وإيجاد سلوكيات جديدة، وتعزيز شعورك بالمسؤولية نحو تحسين نوعية حياتك، أي أنه ليس مجرّد نظام غذائي عابر تكتنفه وعود قصيرة الأجل، لكنه نمط حياة سيقدم لك الحيوية والحرية في صنع خياراتك الغذائية، لتقوية الجسم مع بقاء الأبناء في مدارسهم لساعات طويلة يومياً". 
وأشارت شنيص إلى أن هذا النظام الصحي ليس محصوراً فقط بطلبة المدارس، بل يمكن تعميمه أيضاً على جميع أفراد الأسرة.

 

 

ولفتت إلى أنه على كل شخص اعتماد مبادئ أساسية حتى يقيم علاقة صحية متوازنة مع الغذاء، وهذه المبادئ، هي: 
- الحرص على الغذاء المتوازن المكون من أطعمة من جميع المجموعات الغذائية: (خضروات وفواكه وحبوب كاملة ومصادر نباتية وحيوانية للبروتين الخالي من الدسم، ومنتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم)، للحفاظ على الصحة والطاقة والرفاه.
- القيام بممارسة نشاط يومي، مثل: المشي، أو الركض، أو الجري، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، أو صعود السلالم، أو ممارسة تمارين البيلاتس، واليوغا أو التاي تشي.
- تقديم الصحة العقلية، وجعلها أولوية من خلال تبني المواقف الإيجابية، لأن عقلك يقوم بدور كبير في صحتك وعلاقتك بما وكيف تأكل وتشرب.
وتنبه شنيص إلى ضرورة تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية وتوفر الطاقة، لكن لا تتساوى الأطعمة عندما يتعلق الأمر بمدة استمرار الطاقة، فالأطعمة العالية السكر المضاف والمنخفضة الألياف الغذائية والبروتين والدهون ستعطي دفعة سريعة من الطاقة، لكنها لن تستمر طويلاً.
وللحصول على طاقة مستدامة حاول تناول الأطعمة التي تحيوي على مزيج من الألياف والبروتين الخالي من الدهون والدهون الصحية؛ قم بتغذية جسمك بانتظام - كل ثلاث إلى أربع ساعات - بوجبةٍ خفيفة صحية أو وجبة، للحفاظ على مستويات طاقة مستقرة طوال اليوم.
وفي ما يأتي أمثلة على الوجبات الخفيفة التي توفر طاقة مستدامة:
- كعكة قمح إنجليزية واحدة، مع ملعقة كبيرة من زبدة الجوز، ونصف كوب توت طازج.
- ست شرائح حبوب كاملة، مع أوقية جبن شيدر قليل الدسم، وحفنة من العنب.
- نصف كوب شوفان مطبوخ، مع كوب حليب قليل الدسم، وأوقية فستق وربع كوب زبيب.
- كوب زبادي قليل الدسم عادي، مع نصف توت طازج أو مجمد وأوقية بذور القنب. 

وتقدم شنيص 8 نصائح؛ حتى يبقى الجسم بصحة وعافية طوال الوقت، هي:
1. خططي لتمضية يوم واحد في الأسبوع على الأقل دون لحم (فكّري في الخضروات الملونة).
2. دللي عقلك وزوديه بالوقود اللازم له من الكربوهيدرات والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، بالإضافة للدهون المفيدة من المكسرات والبذور والأسماك والأفوكادو.
3. أضيفي الأطعمة الصحية في يومك، مثل: الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الخالية من الدهون أو منتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات القليلة.
4. أبقي جسمك رطباً عبر شرب المياه العادية بدلاً من المشروبات السكرية، واحتفظي بزجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام معك دائماً لجعل الماء في متناول يدك.
5. اجعلي النشاط البدني جزءاً عادياً من يومك. طبعاً يمكن اختيار الأنشطة التي تستمتعين بها، وتستطيعين القيام بها بانتظام.
6. تناولي الألياف الغذائية من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفاصولياء والبازلاء والعدس.
7. قللي جلوسك في اليوم، ويمكنك الوقوف أثناء العمل على مكتب دائم، وامشي أثناء المكالمات الجماعية، وفي وقت الغداء.
8. تناولي طعامك ببطء، وخصصي 20 دقيقة على الأقل لتناول كل وجبة (تستغرقين 20 دقيقة حتى تشعري بالامتلاء)، ونامي جيداً بشكل مريح بين 7-9 ساعات كل ليلة.

إقرأ أيضاً: توصيات طبية لمرضى انقطاع التنفس أثناء النوم