احتفلت الملحنة والمؤلفة الموسيقية والمغنية القطرية، دانا الفردان، بإطلاق أغنيتها الجديدة "أونيكس" في لندن.
وقدمت دانا الأغنية التي تعد آخرة أغنيات ألبومها الموسيقي "إنديجو"، وسط حضور فني وإعلامي كبير، وتستلهم الأغنية القوة والعنفوان من حجر الأونيكس الأسود.
عن تجربتها الموسيقية، قالت دانا، لـ"زهرة الخليج": "قمت بتأليف كل قطعة موسيقية وتنسيقها مع ألوان معينة، لإضفاء شعور ورسالة محددة، حيث تحمل كل أغنية فكرة تتجسد في فيديو يسمح للمشاهد بالذهاب في رحلة ذاتية، يكتشف بها طريقه للسعادة".

 

 

وتوضح دانا أنها تحاول، قدر المستطاع، عدم استعمال كلمة مزج في الموسيقى، لأن ذلك يعني أن هناك أسلوباً يطغى على آخر، كونها تسعى للمحافظة على أصالة الموسيقى والبناء عليها، بطريقة تستوعب الأساليب الأخرى دون طمس هويتها.
ومن أعمال دانا الفردان الأخرى، التعاون مع المنتج والمخرج نديم نعمان، لكتابة وإنتاج المسرحيات الموسيقية، بهدف جلب الشخصيات والأفكار العالمية والليبرالية والمتسامية من الشرق الأوسط إلى الجمهور الغربي العالمي، ووصفت دانا عملها الموسيقي في حوار أجرته مع صحيفة صنداي ميرور البريطانية، بأنها تمتعت بلحظات من الجمال الحقيقي، عند تقديمها العرض المسرحي (بروكن وينجز/ الأجنحة المتكسرة)، وهو عرض موسيقي حول حياة الكاتب اللبناني الأميركي جبران خليل جبران، الذي تم عرضه لأول مرة عام 2018، بعروض بيعت في مسرح هاي ماركت بلندن، ومهرجان بيت الدين في لبنان، ودار الأوبرا بكتارا في قطر، وأوبرا دبي. 

 

 

كما عرضت، عام 2021، مسرحية تناولت فيها شخصية الشاعر الصوفي جلال الدين الرومي الموسيقية لأول مرة، وتمت الإشادة بها، وعلى الرغم من كون المسرحيتين فريدتين من نوعهما، فإنهما اجتمعتا في هدف مشترك، يتمثل في تقديم شخصيات مهمة من أصل عربي إلى جمهور جديد، استمراراً لهدف دانا الإرشادي المتمثل في تسليط الضوء على ثقافتها من خلال فنها. 
ودانا، التي تحمل لقب "السفيرة الثقافية لأوركسترا قطر الفلهارمونية"، أصبحت أغانيها هي الموسيقى الأساسية للخطوط الجوية القطرية منذ 2018، فضلاً عن تحقيقها انتشاراً واسعاً بعد تأليفها الموسيقى التصويرية لفيلم "أوركا"، الحائز عدداً من الجوائز، فضلاً عن تأليف موسيقى حفل الأمم المتحدة بمناسبة يوم الأمم المتحدة، كما عزفت مع أوركسترا لندن متروبوليتان، في مسرح رويال هاي ماركت، وألّفت موسيقى الحملة الإنسانية "لنجلب الأمل إلى غزة".

إقرأ أيضاً: بتعطيل التصوير.. أحمد حاتم يرد على اتهامات منتج فيلم "حدث بالقاهرة"