شعركِ عرضة للتلف بسبب عوامل، مثل: البيئة والمواد الكيميائية وقلة العناية، نتيجة لذلك يفقد شعرك بالتدريج الزيت الطبيعي واللمعان، لحسن الحظ كلما كان شعركِ في مشكلة، تظهر عليه الأعراض، لذلك سنقوم بإدراج بعض الأعراض الأكثر وضوحاً لنقص تغذية الشعر. 

لماذا يحتاج شعرك إلى التغذية؟
يجب أن تفهمي أهمية تغذية الشعر أو ترطيبه؛ إذا كنت تريدين شعراً ناعماً ولامعاً، حيث إن تغذية الشعر تعني إعطاء خلايا بصيلات الشعر العناصر الغذائية الحيوية والمغذيات الدقيقة، مثل: الفيتامينات والمعادن والبروتين والأكسجين، إلخ. 

 

 

لمساعدتكِ في العناية بشعرك بشكل أفضل، وتجنب المزيد من الضرر، إليك قائمة بأهم 5 علامات لتلف الشعر يجب البحث عنها: 
1 . التقصف وتساقط الشعر
يحدث هذا بسبب سوء صحة فروة رأسكِ، ويؤدي التصفيف المفرط، والتجفيف، وسوء التغذية إلى ضعف الشعر وتقصفه وتساقطه، وإذا كنتِ تفقدين كمية صغيرة من الشعر فهذا أمر طبيعي، لكن تساقط كمية كبيرة من الشعر هو سبب للقلق. 

2 . خيوط الشعر الوعر
مرري أصابعك من خلال شعركِ ولاحظي ما تشعرين به؟ إذا شعرتِ بأن خصلة الشعر خشنة ووعرة، فلن تكون الأمور على ما يرام، فقوام الشعر غير المتساوي مؤشر إلى نقص البروتين. 

3 . التشابك
هذه واحدة من أكثر علامات تلف الشعر شيوعاً، لاحظي عدد المرات التي يتشابك فيها شعركِ حتى بعد تمشيطه بانتظام، ويحدث هذا بسبب الجفاف، حيث تصبح قشرة الشعر مكشوفة، ويتمزق الشعر مع بعضه بعضاً، ما يسبب التشابك، وعادة تكون المنتجات الكيماوية هي الجاني الرئيسي للتشابك. 

4 . تلف الشعر
من السهل جداً اكتشاف الأطراف المتقصفة، لكن يصعب علاجها، إذا لاحظتِ بعد قصة شعر جديدة انقسام خيوط الشعر في حوالي ستة أسابيع، فقد حان الوقت لعلاج تلف الشعر. 

5 . الشعر الباهت والمجعد
من أبرز العلامات على تلف شعركِ، الحصول على شعر باهت ومجعد يعاني الرطوبة والتلوث وغيرهما، لذلك تحتاجين إلى علاج متخصص للقضاء على هذه المشكلة.

إقرأ أيضاً: صيام الجلد.. ما هو وكيف يعمل؟