جميعنا نتناول حبوب الأسبرين لتسكين الآلام وخفض الحرارة، ولا يكاد يخلو بيت منه لضرورة استخدامه، لكن هل نتفاجأ إن علمنا أن للأسبرين استعمالات مفيدة كثيرة في حياتنا اليومية؟!

سنتعرف على الاستخدامات الأخرى لحبوب الأسبرين، وهي:

- للأسبرين استخدامات تجميلية للبشرة، من أهمها إزالة البثور من الوجه، إذ يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهو المادة الفعالة في كريمات التجميل لعلاج البثور والبقع وحب الشباب، والتخلص من آثار الاحمرار التي تخلفها. ويتم ذلك عن طريق سحق حفنة من الأقراص، وإضافة الماء أو خل التفاح، حتى تتكون عجينة يتم تطبيقها على الوجه لعدة دقائق، ثم تغسل بالماء الدافئ.

- يمكن لأقراص الأسبرين أن تحل مشكلة قشرة الرأس، إذ يُطحن قرصان من الأسبرين ويضاف مسحوقهما إلى زجاجة الشامبو، ويتم غسل الشعر به، ثم يترك على الشعر لمدة ثلث ساعة، ثم يُشطف كالمعتاد. وللحصول على نتائج أفضل، يفضل تكرار هذه العملية كلّ يومين.

- يستخدم الأسبرين لتنعيم بشرة القدمين القاسية، والتخلص من التشققات، خصوصاً عند ارتداء الصنادل في فصل الصيف، وذلك عن طرق خلط خمس حبات من الأسبرين مع ملعقة من عصير الليمون والماء، ووضعها على القدمين وتغطيتهما بمنشفة دافئة أو لفهما بكيس، وتركهما لمدة عشر دقائق، ثم غسلهما بالماء الدافئ.

- يمكن الاستغناء عن منتجات إزالة البقع، واستخدام الأسبرين عوضاً عن ذلك. ويمكن سحق ثلاثة أقراص من الأسبرين، وخلطها مع نصف كوب من الماء، ووضع المزيج على البقعة مع تركه لمدة ساعتين، ثم يغسل بالطريقة العادية.

- قد يتغير لون الشعر بسبب التعرض لبعض المواد الكيميائية، مثل الكلور الموجود في مياه حمامات السباحة، ما يتسبب في جعل الشعر باهتاً، وظهور مسحة خضراء في بعض الحالات. ولتجنب ذلك، ينصح بوضع القليل من الأسبرين المطحون في كوب من الماء الدافئ، وتدليك الشعر، ثم تركه لمدة 15 دقيقة، قبل غسله بالماء والشامبو. ومن الاستخدامات التجميلية الأخرى للأسبرين، علاج نمو الشعر تحت الجلد، بفضل حمض الساليسيليك الموجود في الأسبرين، الذي يعمل كمقشر للجلد، ما يسمح للشعر الناشئ بالظهور.

- تساعد أقراص الأسبرين في تخفيف الألم والالتهاب والاحمرار، التي تخلفها الحشرات والبعوض عقب لدغاتها، وذلك بفضل خصائص الأسبرين المضادة للالتهابات. ويتم ذلك عن طريق طحن حبتين من الأسبرين، وخلطهما مع القليل من الماء لتشكيل عجينة، يتم وضعها على المنطقة المصابة، وتركها لبضع دقائق ثم غسلها.

- من أفضل استخدامات الأسبرين، أيضاً، إزالة الصدأ، وذلك عن طريق تبليل الأشياء الصدئة، ثم وضع بعض أقراص الأسبرين المسحوقة على المنطقة، وتركها لمدة 10 دقائق ثم مسحها.

- يمكن استخدام الأسبرين لإخفاء بعض الشقوق والثقوب الصغيرة في الحائط، عن طريق سحق عدد قليل من أقراص الأسبرين، وخلطها بالماء لتشكيل معجون لترقيع وملء ثقوب الحوائط الجافة.

إقرأ أيضاً:  شعرك مجعد.. اتبعي هذه النصائح للحفاظ عليه
 

- يستخدم الأسبرين كمنشط كهربائي لتوليد المزيد من الطاقة وتحريك السيارة، فهو يعمل على إعادة تشغيل بطارية السيارة. ويتم ذلك بإضافة قرص أسبرين في كل خلية من خلايا البطارية، لإحداث تفاعل كيميائي، وإعطاء دفعة للبطارية وتشغيلها.

- يعزز الأسبرين جهاز المناعة في النباتات، ويمنع إصابتها بالأمراض والفطريات والآفات، ويساعدها على البقاء قوية وصحية، كما يزيد معدل نمو النباتات. ويتم ذلك عن طريق إضافة أقراص الأسبرين إلى غالون من الماء، ورشه على أوراق النباتات أو الزهور. كما يمكن إطالة عمر باقة الزهور عن طريق إضافة القليل من حبوب الأسبرين المطحونة إلى مزهرية الزهور، فالأسبرين يساعد في الحفاظ على الماء نظيفاً وخالياً من البكتيريا.