يعد فندق سان جيوفاني بوسط الإسكندرية، أحد الأماكن المهمة في قلب عروس المتوسط، والذي يحكي تاريخ المدينة الساحلية، ويعتبر الفندق شاهداً على 80 عاماً من تاريخ المدينة.

والذي يزور الإسكندرية، راغباً بالإطلالة على التاريخ القديم، عليه زيارة المكان الذي زاره الملوك والمشاهير والفنانون، إضافة إلى التمتع بالموقع المميز للفندق، إذ يطل على كوبري ستانلي، الذي يعد أول كوبري يقطع البحر المتوسط.

وقام اليوناني بنايوتي ببناء الفندق، إذ كان يقيم في الإسكندرية عام 1939، واختار له موقعاً على رأس شاطئ ستانلي، الذي يأخذ شكل خليج، وأصبح يطل الآن على كوبري ستانلي، أول كوبري يقطع البحر المتوسط، والذي يبلغ طوله نحو 276 متراً، وعرضه 30 متراً.

ويتكون الفندق من ثلاثة طوابق، ويضم 32 غرفة و10 أجنحة، أحدها ملكي، وتطل كلها على البحر المتوسط، وظل الفندق مملوكاً لصاحبه اليوناني، حتى اشترته إدارة الفنادق المصرية عام 1971.

وعند الشروع في بناء الكوبري، الذي افتتح عام 2001، قررت محافظة الإسكندرية هدم الفندق لضم مساحته إلى الكوبري، الذي يأخذ طابعاً معمارياً إسلامياً، إلا أن حملة كبرى قادها عدد كبير من المهتمين بالتاريخ السكندري، احتجت على القرار، ونجحت في إلغائه لتقتصر الإزالة على أحد المطبخين الخاصين بالفندق، الذي كان يقطع طريق الكوبري، ليبقى في مكانه.

  تزين صور المشاهير العالميين جدران الفندق، حتى أطلقت أسماء بعضهم على الغرف التي أقاموا بها، فأحمد رامي شاعر الشباب، ومؤلف أغلب أغاني كوكب الشرق الشرق أم كلثوم، نظم أبياتاً من الشعر بعد أن تناول طعامه فيه عام 1977، قال فيها: "قضينا ساعة في سان جيوفاني.. رأينا الحسن في أحلى التمنِّي طعام سائغ ونسيم بحر.. يهب بموجه حلو التغنِّي.. وقوم حولنا فيهم جمال.. يفوق من اللطافة كل حسنِ.. وشبان تطوف على جلوس.. تذيقُهُمُ حلاوة كل فنِّ.. رعى الله الذي أعطى فأغنى.. عن الأكل الشهي بكل ركنِ"، وهي الأبيات التي طبعتها إدارة الفندق على قائمة الطعام بالمطعم الرئيسي للفندق.

ومن أهم من زاروا الفندق ومكثوا فيه: الرئيس المصري الراحل أنور السادات وأسرته، وملك الأردن الراحل الحسين بن طلال وزوجته الملكة نور، والأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسى، والفنان العالمي عمر الشريف، والعالم المصري الراحل الحائز جائزة نوبل أحمد زويل، والأديب العالمي الراحل الحائز نوبل أيضاً نجيب محفوظ، وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والفنان الراحل صلاح ذو الفقار، والكاتب الشهير أنيس منصور، وطبيب القلب العالمي مجدي يعقوب، وقضى الفنان محمود عبدالعزيز آخر رحلة استجمام فيه قبل رحيله.     

ويعد مطعم سان جيوفاني من أشهر المطاعم في الإسكندرية، التي تقدم المأكولات البحرية والأسماك، كما يشتهر الفندق بالمأكولات الإيطالية، التي يقدمها طهاة إيطاليون.

إقرأ أيضاً:  وجهات رومانسية للذهاب إليها في سبتمبر
 

في الطابق السفلي للفندق، يجد الزائر مطعماً، وكافيه ويحمل اسم "لاسيرين"، ويعني حورية البحر باللغة الفرنسية، ومنذ دخولك تشعر كأنك موجود في "لوكيشن" تصوير لأحد الأفلام القديمة والأبطال ونجوم السينما يقفون أمامك، منهم: شادية وسعاد حسني وإسماعيل ياسين وعمر الشريف، في صور تشاهدها لأول مرة لهم وهم يرتدون ملابس الشخصيات، وعلى أحد الحوائط تجد صورة مجمعة للفنان محمود عبدالعزيز، الذي كان يعشق المكان، فخصصت إدارة الفندق ركناً لجمع عدد كبير من صوره، تخليداً لذكراه.