افتتحت دار Moynat Paris لصناعة أمتعة السفر الفاخرة، التي تأسست عام 1849، متجرها الجديد بمتجر Harrods الأسطوري في لندن، وهو ثالث متجر لها في المملكة المتحدة. وأطلقت بالتزامن مع الافتتاح، وحصرياً لتلك المناسبة، مجموعة حقائب Flori Leather Marquetry Art Deco، التي تتميز بتقنية «ماركتري» وهي تطعيم الجلد.. لمعرفة المزيد عن هذه المجموعة الفنية الرائعة. تحاور «زهرة الخليج» المدير الإبداعي للدار نيكولاس نايتلي Nicholas Knightly، المصمم الإنجليزي المبدع الذي يقف خلف هذه الحقائب المميزة بطبعات مفعمة بالحيوية، مستوحاة من فنون الآرت ديكو:

  • نيكولاس نايتلي

• كل دار أزياء لها رموزها الخاصة، ما الذي يميز دار Moynat عن غيرها بالنسبة لك، خاصّة أنّك كنت قد عملت سابقاً مع Louis Vuitton وMulberry؟

- بالنسبة لي، أكثر ما يميّز علامة Moynat هو إرثها الغني، إذ تتميّز العلامة بتاريخها العريق في تصميم حقائب وإكسسوارات السفر المصنوعة يدوياً، وبحرفيتها البالغة، والأهم بشهرتها في تقديم تصاميم عالية الجودة لا تشوبها شائبة.

• إذا طُلب منك تحديد ميزة Moynat، كيف ستقوم بذلك؟

- يتم تطوير حقائب Moynat في مشغل العلامة على يد حرفيين بارعين، يصنعونها باستخدام تقنيات تقليدية لم تعد شائعة. وفي الوقت نفسه تقدّم العلامة حقائب تناسب الحياة العصرية. وبالتالي، أعتقد أنّ الجمع بين هذين الجانبين هو ما يجعل Moynat فريدة من نوعها.

• أخبرنا بالمزيد عن تقنية تطعيم الجلد، التي تعرف بـ«الماركتري».. هل هي تقنية جديدة؟ وما الذي يميزها؟

- أكثر شيء مدهش في تقنية الماركتري هو مستوى الدقّة المطلوب لإتمام النقشات. إنه عمل معقد للغاية، ولكن دائماً نجد أن النتائج تفوق توقّعاتنا. إنها إحدى التقنيات العديدة، التي تمت المحافظة عليها إلى يومنا هذا، بفضل المشاغل الحرفية الباريسية.

• ما الذي كان مصدر إلهامك أثناء تصميمك قطع هذه المجموعة؟

- فترة الآرت ديكو كانت مصدر إلهامي لهذه المجموعة المصمّمة بتقنية الماركتري، وهي مرتبطة جداً بباريس. وقد أبدعت علامة Moynat بشكل خاص خلال تلك الفترة، لذلك تحتفي هذه المجموعة من الحقائب بإنجازات الدار خلال تلك الحقبة.

• تشهد العلامة مرحلة تجديد ملحوظة.. ما الجديد في هذا الصدد؟

- التركيز على الجودة والأصالة هو دائماً أولوية، وهذه الجوانب لا يحدّها زمن. إنه لأمر رائع أن نرى مدى حداثتها الدائمة؛ عند استخدامها في تنفيذ تصاميم جديدة تتناسب مع حياة الناس اليوم. أعتقد أن الملاءمة المعاصرة هي التي تجعلها تبدو جديدة.

• أخبرنا بأمر لا نعرفه عن Moynat!

- لست متأكداً مما إذا كنتم تعرفون هذا أم لا، لكن علامة Moynat أسستها سيدة تدعى Pauline Moynat، وهو أمر رائع بالنسبة لي، خاصّةً أنّ هذا الأمر حدث في القرن التاسع عشر. لا نعرف الكثير عنها، لكنها كانت امرأة ممتعة للغاية، وكانت بالتأكيد رائدة.

• ما الشيء الذي لا نعرفه عنك؟

- هو شعوري بأنني أكثر سعادة وإبداعاً؛ عندما أكون في منزلي الذي يقع بالريف الإنجليزي.