أعلنت «لكزس» عن إطلاق الجيل الجديد كلياً من مركبة «لكزس LX»، الذي تم تصميمه ليرتقي بالفخامة إلى آفاق جديدة، فهو يجمع بين التصميم العصري، والأداء المتفوق، وأنظمة الدفع الجديدة، إلى جانب تقنيات حديثة هي الأولى من نوعها في مركبات «لكزس»، وعلى مستوى العالم، في حين توفر مركبة لكزس LX 2022 تجربةً غير مسبوقة على مستوى المركبات الرياضية المتعددة الاستخدامات الفاخرة الكبيرة، سواءً على طرق المدينة المزدحمة، أو حتى على أقسى الطرق الوعرة.

تصميم متكامل

وتتوفر «لكزس LX» بخيارين لأنظمة الدفع، يعتمدان على محركَيْن سداسيي الأسطوانات، طُوِّرا حديثاً، ويأتي كلاهما مزوداً بشاحن توربو مزدوج، حيث يقدم محرك البنزين سعة 3.5 لترات، أداءً رائداً في فئته، يفوق أداء المحركات ذات الأسطوانات الثماني التقليدية، وينتج قوة 409 أحصنة، وعزم دوران يصل إلى 650 نيوتن/متر، ويجسد التصميم الخارجي لمركبة لكزس LX 2022 التطور الأحدث لمبادئ التصميم الخاصة بعلامة لكزس الفاخرة، والتي تستند في هذه المركبة إلى مفهوم «الرقي والأناقة»، ويرتكز التصميم الجريء على شكلٍ جديدٍ للشبك المغزلي الذي تتميز به مركبات لكزس، في حين يشكل كلٌّ من الباب الخلفي الجديد ذي المفصلة العلوية والمُكوَّن من قطعة واحدة، والضوء الخلفي المُحسَّن، وشعار «لكزس»، تمثيلاً واضحاً لتوجه التصميم الجديد لدى «لكزس». وبمساحةٍ أكبر للركاب وتصميمٍ داخليٍ يتمحور حول السائق، توفر المقصورة الداخلية للمركبة راحةً أكبر غير مسبوقة، في أي وقتٍ وأي مكان. أما قمرة القيادة المحسّنة القائمة على مفهوم «تازونا» (Tazuna)، فتُنظِّم عناصر التحكم الرئيسية، وشاشات عرض المعلومات، ضمن خط رؤية السائق المباشر، لتوفير تحكمٍ مباشرٍ وحدسيٍّ. وتخلق لوحة العدادات النحيفة إحساساً بالتوازن، لاسيما في القيادة على الطرق الوعرة، ما يمنح المقصورة إحساساً بالرحابة.

وحرصت «لكزس» على أن تكون أدوات التحكم والمفاتيح في متناول اليد، مع مراعاة سهولة التشغيل، وتوفير تجربة قيادة سهلة بمعزل عن أي مؤثراتٍ خارجية، بالإضافة إلى المقاعد المريحة. كما توفر المقصورة الداخلية مجموعة من الميزات المتقدمة، مثل: شاشات العرض المركزية المزدوجة، الأولى من نوعها في أي من مركبات لكزس، والتي تتألف من شاشتين: الأولى علوية متعددة الوسائط مقاس 12.3 بوصة، تعمل باللمس وتتكامل مع أنظمة أجهزة الهواتف الذكية عبر نظامَيْ: «أبل كاربلاي» (Apple CarPlay®)، و«أندرويد أوتو» (Android Auto™)، والثانية سفلية مقاس 7 بوصات، ومن شأنهما توفير أدوات التحكم بمعلومات الملاحة والنظام الصوتي والتكييف، فضلاً عن غيرها من المزايا الداعمة للسائق. كما تتميز بشاشةٍ ملونةٍ قياس 10 بوصات، تنعكس على الزجاج الأمامي للسائق، وشاشة ملونة متعددة المعلومات مقاس 8 بوصات في لوحة العدادات الرئيسية، وخاصية التحقّق وتشغيل المركبة بواسطة البصمة، إلى جانب شاحن لاسلكي للهواتف الذكية، ونظام تكييف لكزس الأوتوماتيكي، الذي يشمل 4 مناطق مع لوحة تحكم خلفية.

تقنيات متقدمة

وتأتي مركبة «LX» مزودة، أيضاً، بحل السيارات المتصلة الجديد والرائد في الصناعة، وتطبيق «Lexus Connect»، الذي يمكّن صاحب السيارة من الاتصال بسيارته عبر الهاتف الذكي، ويوفر تجربة قيادة أكثر راحةً وأماناً. وكما هي الحال في جميع طرازات «لكزس»، تبقى السلامة في مقدمة أولويات مركبة لكزس LX الجديدة كلياً. فيُمكِن للسائقين الاستمتاع بالطمأنينة وراحة البال، من خلال «نظام لكزس للسلامة بلاس+»، فهو يشمل حزمة من تقنيات السلامة المتقدمة وأنظمة مساعدة السائق، بما في ذلك نظام الأمان قبل التصادم (PCS)، المزود بقدراتٍ وميزاتٍ جديدةٍ، تتضمن نطاق رصد واكتشاف أوسع، ونظام مساعد الكبح الطارئ التلقائي (AEB)، ونظام مساعد التوجيه الطارئ (ESA)، ونظام المساعدة على الانعطاف عند التقاطعات (ITA). وعلاوةً على ذلك، تأتي مركبة لكزس LX الجديدة كلياً مزودةً بمجموعةٍ من مزايا السلامة الشاملة، التي تُؤمِّن أقصى درجات الحماية للركاب، من أهمها 10 وسائد هوائية تعمل بنظام تقييد الحركة التكميلي (SRS)، وتشمل ستائر جانبية للمقاعد الخلفية، ونظام التحكم بثبات المركبة (VSC)، ونظام منع الانزلاق (TRC)، ونظام منع انغلاق المكابح (ABS)، ونظام توزيع قوة الكبح إلكترونياً (EBD)، ونظام مساعد الكبح (BA)، ونظام دعم ركن المركبة بالمكابح (PKSB)، ونظام مراقبة النقطة العمياء (BSM)، بالإضافة إلى شاشة عرض التضاريس المتعددة (MTM)، التي تشمل شاشة العرض البانورامية (PVM)، ونظام تنبيه حركة المرور الخلفية (RCTA)، ونظام المساعدة على التحكم في نزول المنحدرات (DAC)، ونظام مراقبة ضغط الإطارات (TPWS)، ونظام التحكم في بدء القيادة (DSC)، وغيرها من الأنظمة.

وتتوفر مركبة لكزس LX الجديدة كلياً بمجموعةٍ من خيارات الألوان الخارجية المميزة، التي تتيح للعملاء فرصة التعبير عن تفردهم وطابعهم الشخصي. فبإمكانهم الاختيار من بين ستة ألوان خارجية، تُكمل التصميم الديناميكي المتقدم لهذه المركبة. أما المقصورة الداخلية، فتأتي بأربعة ألوان أنيقة، كما تتوفر المركبة بعجلات جديدة مصنعة من السبائك المعدنية 20 أو 22 بوصة، والتي تستخدم لوناً أسود عالي التباين، وتشطيباً آلياً، وذلك لإبراز أكبر إطاراتٍ يتم استخدامها في مركبات لكزس الفاخرة حتى اليوم.

رفاهية بلا حدود

وللباحثين عن المزيد من الراحة والرفاهية، تتوفر مركبة لكزس LX، لأول مرة، بفئة كبار الشخصيات، التي تضم ميزاتٍ داخلية حصرية، بما في ذلك مقعدَان خلفيان كبيرَان مستقلان ومزودَان بوظائف تهوية وتدليك، قابلَان للطي بزاوية تصل إلى 48 درجة مئوية، ونظام ترفيه المقاعد الخلفية (RSE)، مع شاشة مضادة للانعكاس مقاس 11.6 بوصة، ومساند للأرجل قابلة للتمديد لتوفير أعلى مستويات الراحة، كما أصبح ركاب الصف الثاني أكثر أماناً مع وسائد هوائية إضافية للمقاعد الخلفية. وتتوفر، أيضاً، في هذه الفئة الاستثنائية مساحة تخزين تحت أرضية المركبة للأغراض الصغيرة أسفل لوح السطح؛ لتوفير المزيد من الملاءمة والراحة.

ولأولئك الذين يسعون إلى تجربة قيادة تفاعلية، تحقق أقصى درجات الاستجابة، تتوفر مركبة لكزس LX الجديدة بالفئة الرياضية F SPORT. فقد صُمِّمت علامة (F)؛ من أجل إضفاء المزيد من التشويق؛ إذ تجلى ذلك بوضوح بعد طرح مركبة لكزس LFA الأسطورية، التي تجسد قمة الأداء المُطلَق. وتتميز الفئة الرياضية F SPORT من مركبة لكزس LX بمزايا حصرية، طالت التصميمين الخارجي والداخلي، بما في ذلك الشبك المغزلي الأمامي البارز باللون الأسود والمطلي بالكروم، وعجلات سوداء فاخرة مُصنَّعة من السبائك المعدنية مقاس 22 بوصة، تجعل الفئة الرياضية F SPORT تتميز بوضوح عن بقية فئات مركبة لكزس LX. وتأتي المقصورة بزخارف من الألمنيوم Hadori، وعداد متحرك فريد من نوعه، وعجلة قيادة مزخرفة، ومقاعد رياضية مدعمة صممت خصيصاً لهذه الفئة، ودواسات وألواح من الألمنيوم. ويمكن الاختيار من بين ستة ألوانٍ خارجية، بما في ذلك اللون الحصري للفئة الرياضية F SPORT، وهو الأبيض «نوفا جي إف» (White Nova GF). أما المقصورة الداخلية، فتتوفر بخيارين من الألوان، هما: الأحمر المتوهج (Flare Red)، والأسود.

إقرأ أيضاً:  «هوندا 2022 HR-V» متطورة وأنيقة
 

وبالإضافة إلى مزايا التصميم الحصرية، حصلت الفئة الرياضية F SPORT على تحسيناتٍ في أداء القيادة لتعزيز الاستجابة، وضمان ثبات واستقرار المركبة عند المناورة. وتشمل هذه التحسينات نظام التوجيه المعزز آلياً (EPS)، ونظام التعليق المتغير المتكيف (AVS)، وضبط مخمدات الأداء الأمامية والخلفية، فضلاً عن المثبت الخلفي. والجدير بالذكر أنه يتم تعزيز أداء القيادة، من خلال تزويد الجزء الخلفي للمركبة بـ«نظام القفل التفاضلي محدود الانزلاق» (TorsenTM LSD)، بهدف تعزيز استقرار المركبة، والتشبث في الطريق خلال التسارع، والانعطاف، والقيادة بسرعاتٍ عالية.