ربما أصبحتِ على دراية تامة بالكيفية التي يتغير بها جسمك أثناء وجودك في طائرةٍ مضغوطة على ارتفاع 40 ألف قدم، بفضل المنشورات الكثيرة عن ذلك، حيث يمكن أن تنفجر أذناك من الضغط، أو ربما تتغير قدرتك على تذوق بعض الأشياء، لكن ماذا عن حذائكِ وقدميكِ؟.. من المهم أن تعرفي أن خلع حذائك على متن الطائرة قد يكون ضارًا بصحتك!

وإذا كنتِ من أولئك الذين يفضلون خلع أحذيتهم للشعور ببعض الراحة، فعليكِ أن تعيدي النظر في الأمر، حيث إن أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها لكِ هي أن تحافظي على ارتداء حذائك طوال الوقت، والسبب لا يتعلق بالضغط بل يتعلق أكثر بتجنب بعض المواقف التي يحتمل أن تكون صعبة.

بشكل عام، كبائن الطائرات ليست نظيفة جدًا، حيث يتم تنظيف الكبائن قبل كل رحلة، لكن هذا يكون سريعاً جداً عندما تم إنجازه فقط خلال 15 أو 20 دقيقة.

أي، وبعبارة أخرى، إن ذلك يعني أن تنظيف المقصورة قد يكون هزيلًا جداً، ويقتصر على أشياء محددة، مثل: التخلص من القمامة المتروكة في جيوب ظهر المقعد، ومسح الأسطح عالية اللمس بسرعة، مثل مقابض أبواب الحمامات.

وإذا سمح الوقت بذلك، فسيقومون بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية، وتنظيف البقع عند الضرورة، لكن لا يعني ذلك التطهير، إذ سيقوم طاقم التنظيف بإزالة البقعة، لكن لن يقوم بالضرورة بتطهير المنطقة بأكملها حيث يمكن أن تنتشر الجراثيم.

ويمكن القول بأن الطائرات تخضع للتنظيف العميق، لكن ليس كثيرًا، حيث يختلف التردد باختلاف شركة الطيران، لكن التنظيف العميق يحدث عادةً مرة كل أربعة إلى ستة أسابيع.

لذا، إن أولئك الذين يقررون خلع أحذيتهم قد يلتقطون البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتهم، وبالمثل إن القلق من التقاط عدوى فطرية موجود دائمًا أيضًا.

إقرأ أيضاً:  وجهات رومانسية للذهاب إليها في سبتمبر
 

والأسوأ من ذلك، تلك السوائل الموجودة على الأرض في المرحاض؟ لا يُطلب من مضيفات الطيران بالضرورة تنظيفها في منتصف الرحلة، لذا من الواجب الحذر!

وعليكِ أن تعرفي أن وباء "كورونا" غيّر بعض بروتوكولات التنظيف، حيث بدأت بعض الشركات باستخدام المزيد من المطهرات على الأرضيات، إلا أنه، ومع عودة السفر إلى طبيعته، لن يكون من المستغرب أن تعود بروتوكولات  تنظيف شركات الطيران إلى العادات القديمة.

وتذكري أنه في الواقع تعد طاولات الدرج عادةً أكثر الأسطح جرثومية على متن الطائرة، لذا استخدمي مناديل الكحول لتطهير مساحتك بعد الصعود على متن الطائرة، ولا تضعي قدميكِ العارية فوقها، رغم أنه لا يجب على أي مسافر القيام بذلك على الإطلاق، من باب المجاملة للآخرين.