نفذت مديرية المرور والدوريات، بقطاع العمليات المركزية في شرطة أبوظبي، مبادرتَيْ توعية، بمناسبة "العودة للمدارس": الأولى بمركز بوابة الشرق مول التجاري في بني ياس، ضمن إطار الحملة الاتحادية على مستوى الدولة، تحت شعار "السلامة المرورية لطلبة المدارس".
وركزت على عقد ورشة لتعزيز وعي الأسر بأهمية توفير مقومات السلامة المرورية، والبيئة الآمنة لطلبة المدارس التي تعزز حمايتهم من المخاطر والحوادث، ودعتهم إلى مراعاة قواعد وأنظمة السير والمرور، التي تهدف إلى تأمين أقصى سبل السلامة والأمان، خلال نقل الأبناء إلى المدارس والعودة منها بمركباتهم الخاصة، ومراعاة طبيعة الحركة المرورية، من أجل سلامة الطلبة، وجميع فئات المجتمع، والتحلي بثقافة وآداب استخدام الطريق، وضرورة توخي الحيطة والحذر، خلال نقل أبنائهم من وإلى المدارس، وإيقاف المركبة في المكان الآمن أمام أو بالقرب من المدارس.
وأكد العميد محمد ضاحي الحميري، مدير مديرية المرور والدوريات، اهتمام شرطة أبوظبي بتعزيز الوعي المروري للسائقين بتنفيذ مجموعة من الأنشطة وبرامج التوعية المرورية، ضمن الجهود الهادفة إلى تعزيز المسؤولية للالتزام بقوانين وأنظمة السير والمرور، والحد من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية، وما ينتج عنها من وفيات وإصابات بليغة.

 

 

ولفت إلى حرص شرطة أبوظبي على تعزيز الشراكة مع مختلف قطاعات وشرائح المجتمع لنشر التوعية المرورية لتأمين سلامة أبنائنا الطلاب، خلال نقلهم بالحافلات المدرسية، موضحاً أن القانون يلزم سائقي المركبات بالوقوف في حالة فتح إشارة (قف) الجانبية بالحافلات على النحو التالي: في الطرق المفردة، يتم التوقف الكامل لجميع المركبات السائرة في كلا الاتجاهين بمسافة لا تقل عن خمسة أمتار، في الطرق المزدوجة يتم التوقف الكامل لجميع المركبات السائرة في اتجاه سير المركبة بمسافة لا تقل عن خمسة أمتار.

 

 

وأشار الرائد أحمد عبدالله المهيري، مدير فرع العلاقات العامة بمديرية المرور والدوريات، أن الفعالية تضمنت تطبيقات وبرامج مجتمعية وتعريفية بالأنظمة والتقنيات الحديثة في مجال السلامة المرورية، من أبرزها: رسومات الأطفال عبر تقنية (AR)، التي تتيح مشاهدتها عبر "الآيباد"، وهي تتحرك، والمسابقات المرورية، والمنشورات الرقمية والفيديوهات، ومرسم الأطفال. 
والمبادرة الثانية تضمنت التعاون مع مجالس أبوظبي بديوان الرئاسة، من خلال عقد محاضرة توعية في مجلس "المتعرض سيف العفاري"، بمنطقة العامرة بالعين، بحضور عدد من أهالي المنطقة، ومشاركة دورية السعادة، ودورية "الطفل الصغير راشد"، وشركة "ساعد" للأنظمة المرورية.
واشتملت المبادرة على عرض فيديوهات توعوية حول الأنظمة المرورية، وتعريف أولياء الأمور بأهداف دورية السعادة، و"دورية الطفل الصغير راشد".

 

 

وحث سائقي الحافلات المدرسية على ضرورة الالتزام بقانون السير والمرور، وترك مسافة أمان كافية، والالتزام بالسرعات المحددة، والتأكد من توفر اشتراطات السلامة بالحافلات المدرسية.
ونبه المجلس إلى ضرورة التأكد من صعود ونزول الطلاب من الحافلة المدرسية قبل تحركها، وعدم وقوف الطلاب خلفها بعد نزولهم منها، والابتعاد عنها بمسافة ملائمة، والجلوس على المقاعد داخل الحافلة بطريقة آمنة.

 

 

ودعا المجلس السائقين والمشرفين إلى التأكد من خلو الحافلة من الطلاب بعد توصيلهم إلى المدرسة والمنزل، والتركيز على القيادة، وعدم الانشغال بالرد على الهاتف، والاتصال بمركز القيادة والتحكم في شرطة أبوظبي على الرقم (999)، في حالة الإبلاغ عن أي أعطال بالحافلة، أثناء ترحيل الطلاب، وتأمين الحافلة والطلاب في مكان آمن خارج الطريق، إلى حين وصول حافلة بديلة.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح لطالبات الجامعة.. لبشرة خالية من العيوب