كواحد من أهم الشخصيات الثقافية في القرن العشرين، لم يؤثر النجم الراحل مايكل جاكسون على صناعة الموسيقى فحسب، بل كان له تأثيرٌ كبير على الموضة أيضًا، فلا يمكن لأحد أن ينكر أن مظهره الغريب أحياناً، وأسلوبه الفريد الذي لا يشبه أحداً، جعل له اتجاهاً في عالم الأزياء، وجعل الكثيرين ينظرون إليه على أنه نموذجهم في الأزياء. 
وعمل جاكسون، خلال حياته، مع مصممين من بينهم: هادي سليمان، وتوم فورد، وريكاردو تيشي، وغيرهم، من أجل الحصول على إطلالات طليعية كونت ملامح شخصية جاكسون الاستثنائية للعالم، لذا فإنه، وحتى بعد مرور أكثر من عقد على وفاته، يواصل المصممون النظر إلى جاكسون كمصدر للإلهام. 
في هذه السطور، سنلقي نظرة على تأثير جاكسون الدائم على عالم الموضة اليوم: 

سترة ليترمان 
سترة ليترمان قطعة أساسية في الثمانينيات من القرن الماضي، وهي من أهم الأشياء التي يجب اقتناؤها في الخريف، وقطعة عملية ورائعة، تدخل ضمن أسلوب الشارع المعاصر. 
وقد ارتدى جاكسون ذات مرة سترة باللونين الأحمر والأصفر، وهي الآن تصميم موجود في العديد من مجموعات المصممين ودور الأزياء، بما في ذلك: "لويس فيتون"، و"جيفنشي". 

 

النمط العسكري 
كان الأسلوب العسكري بلا شك جزءًا أساسيًا من خزانة ملابس جاكسون طوال حياته المهنية، حيث كانت ملابسه المميزة عبارة عن سترة عسكرية مع سروال أسود قصير، يعرض جواربه البيضاء. 
وهذا النمط مستوحى من حب جاكسون لعصر النهضة في القرن السادس عشر، من حيث ملامح الباروكة، وزي النبلاء. 
عام 2016، قلّدت بيونسيه جاكسون، خلال أدائها في "Super Bowl Halftime Show"، إذ ارتدت سترة عسكرية مذهلة، كانت نسخة طبق الأصل من تلك التي ارتداها مايكل جاكسون أثناء أدائه في "Super Bowl" عام 1993. 

 

قبعة فيدورا 
كانت هذه القبعة جزءاً مميزاً من مظهر مايكل جاكسون لفترة من الوقت، حتى أصبح هذا الملحق الصغير توقيعًا أسلوبيًا، استلهمه العديد من الموسيقيين الآخرين من بعده، وفي السنوات الأخيرة كان يُنظر دائمًا إلى المغني الأميركي برونو مارس، وهو يرتدي فيدورا مميزة عند أدائه على أنه تأثر بجاكسون. 

 

الترتر واللمعان 
لم يكن جاكسون يخشى أبدًا أي مظهر، لذا في أغلب العروض كان يرتدي بلايز وسترات مزينة بالكامل بأحجار الراين، ما جعله ملحوظًا حتى من أبعد المقاعد في قاعة الحفلات الموسيقية. 
الآن، بعد 40 عامًا، سواء كان ذلك في عيد ميلاد أو ليلة للفتيات، سيظل المظهر البراق هو الأفضل، الذي يجعلك تبرز وسط الحشد. 

 

نظارة شمسية أفياتور 
في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، نادرًا ما شوهد جاكسون دون نظارات شمسية، خصوصاً تلك التي تأتي بعدسة عاكسة وإطار كبير، حيث ستحمي هذه النظارات الشمسية عيون جاكسون تمامًا، ما يخلق لغزًا، ويخفي تعبيرات وجهه في العروض. 
واليوم، يُنظر إلى النظارات الشمسية أفياتور، باستمرار، على أنها صيحة نظارات رائدة للمشاهير والمؤثرين. 

 

إقرأ أيضاً: بعد عام من الحزن.. إيمي سمير غانم تعود إلى جمهورها

 

القفاز 
في مقاطع الفيديو الموسيقية وعلى خشبة المسرح، من المعروف أن جاكسون كان يرتدي قفازًا واحدًا مرصعًا بالكريستال. 
وأصبحت القطعة تدل على أسلوبه، لدرجة أنه بالنسبة لمجموعة لويس فيتون الرجالية، لخريف وشتاء 2019، اختار مصمم الأزياء فيرجيل أبلوه تكريم أسطورة الموسيقى، من خلال تصميم بعض القفازات.