الذهاب إلى النوم، والاستلقاء على السرير، يعدان أفضل وقت في اليوم، خاصةً إذا كان ذلك بعد يومٍ طويلٍ وشاقٍّ في العمل، وتريدين أخيراً الاسترخاء والحصول على لحظات رائعة، لذلك من المهم التأكد من أنكِ أنشأتِ روتينًا ليليًا صحيًا لنفسك، تضمنين به حصولك على أعلى معايير النوم الجيد ليلاً. 
ولا يخفى عليكِ أن النوم السيئ يعني - بشكلٍ ما - أنكِ لن تحظي بصباحٍ جيد، وأحياناً قد يفسد هذا النوم الرديء يومك بالكامل أيضًا! لذلك، تأكدي من القيام بروتينكِ الليلي، والأهم تأكدي من تجنب هذه العادات الليلية الشائعة، فقط ثقي بنا، وتأكدي من أن يومكِ سيكون أفضل بكثير دونها! 

 

 

ضبط المنبه مبكرًا جدًا 
قد يبدو هذا شيئًا جيدًا في البداية، لكن إذا لم تكوني من الأشخاص القادرين على الاستيقاظ مبكرًا، وتحبين الضغط على زر الغفوة، فأنتِ في الواقع تجعلين الصباح أصعب مما يجب! إذ ستجعلك نوعية النوم الإضافي هذه (التي تحصلين عليها بعد نقر زر الغفوة) مرهقةً، لأنكِ تقسمين النوم إلى أجزاء. 
بدلاً من ذلك، اضبطي المنبه على الوقت الذي تريدين الاستيقاظ فيه، أو حاولي الاستيقاظ مع أول رنة منبه قمتِ بضبطها. 

النوم على الوسادة الخاطئة 
حان الوقت للتقاعد من غطاء الوسادة القطني القديم وترقيته، حيث إن النوم على وسادة من الحرير أو الساتان لن يساعد فقط شعرك في أن يبدو مذهلاً صباحاً، لكنه يساعد أيضًا في الحفاظ على جودة النوم. 
وقد يكون من المفيد، أيضًا، أن تستثمري في وسادة عالية الجودة تدعم وضعية نومك الطبيعي، حيث يجب أن يستخدم الأشخاص الذين ينامون على جانبهم وسادة صلبة لدعم رأسهم ورقبتهم بشكل أفضل، بينما يحتاج الذين ينامون على الظهر أو المعدة إلى وسادة أنحف وأنعم. 

الذهاب إلى الفراش بشعر مبلل 
هناك بعض الليالي التي يكون فيها هذا أمرًا لا مفر منه بسبب جدولك المزدحم، لكن إذا كان النوم بشعر مبلل حدثًا ليليًا، فإنه في الواقع ليس جيدًا لشعرك، لأن الشعر يكون أكثر هشاشة عندما يكون مبللاً. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الذهاب إلى الفراش بشعرٍ مبلل دائمًا إلى الاستيقاظ بشعر مجعد ومتشابك، وقد يكون من المجهد التعامل معه أثناء الاستعداد للعمل. 
ومن المهم معرفة أن كل خصلة شعر تتكون من سلاسل متماسكة مرتبطة ببعضها، بواسطة روابط كيميائية، ويمكن أن تتكسر بعض هذه الروابط مؤقتًا بواسطة الماء، وكذلك الحرارة والرطوبة، ما يجعل الشعر أكثر قابلية للتشكيل وأكثر هشاشة. 
لذا، إذا كان لا بد من غسل شعرك قبل النوم، فاستخدمي مجفف الشعر لتجفيف الجذور على الأقل، لمنع التكسر الأقرب إلى فروة الرأس. 

النوم مع التدفئة 
قد يبدو النوم في غرفة دافئة أمرًا مثاليًا في البداية، لكن يجب أن تعرفي أنها إحدى أسوأ الطرق للنوم. ففي الواقع، يمكن أن تمنعكِ التدفئة من الحصول على نوم جيد ليلاً، لذا حاولي خفض منظم الحرارة بدلاً من ذلك! 
وتأكدي أن الحفاظ على غرفة نومك باردة يعزز الحصول على قسط أفضل من الراحة أثناء الليل، حيث تنخفض درجة حرارة جسمك عندما تنامين، وتساعد درجة حرارة الغرفة الباردة على تسهيل ذلك.

إقرأ أيضاً: كيف تكونين في مزاج جيد أثناء العمل؟