تعاني بعض النساء، خاصة خلال فترة الحمل، فقر الدم الذي ينتج عنه الكثير من المشكلات من دون أن يعلمن ذلك. الدكتور طارق الأنصاري، استشاري ورئيس قسم التخدير بمستشفى الكورنيش بأبوظبي، يعرّف فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، قائلاً: "هو اضطراب في الدم، يحدث عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموغلوبين. فالهيموغلوبين بروتين في خلايا الدم الحمراء، مسؤول عن إيصال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم". ويشير الدكتور طارق إلى أن فقر الدم، الناجم عن نقص الحديد يصيب قرابة الـ40% من النساء أثناء فترة الحمل".
وعن الوقاية من الإصابة بفقر الدم، يوضح الأنصاري أن هناك أعراضاً قد تنذر بالإصابة بفقر الدم، منها: الإعياء، الضعف العام، الشعور بالبرد، ضيق التنفس، الدوخة أو الدوار، أيضاً سرعة ضربات القلب، صداع في الرأس، شحوب البشرة وجفافها، الإصابة بالكدمات بسهولة، والتهاب اللسان، بالإضافة إلى متلازمة تململ الساقين.

 

  • الدكتور طارق الأنصاري

 

 

الحديد خلال الحمل
يلفت الدكتور طارق النظر إلى أن المرأة، أثناء الحمل، يحتاج جسمها إلى ضعف كمية الحديد، لإنتاج المزيد من الدم لتزويد طفلها بالأكسجين، إذ يستخدم الجنين ما يقرب من 80% من مخازن حديد الأم أثناء الحمل، مشيراً إلى أنه إذا كانت مخازن الحديد لدى الأم ناقصة، فيتأثر نمو الجنين، وأيضاً يعتمد الجنين على الأم في الحصول على ما يكفي من الحديد، وإذا لم يتم علاج فقر الدم لدى الأم، فقد يؤثر ذلك في الطفل، ويؤدي إلى المزيد من المخاطر، منها: زيادة مخاطر الولادة المبكرة، وزن الطفل منخفض عن الطبيعي، ومشاكل في النمو.


مضاعفات نقص الحديد خلال الولادة
يشرح الدكتور طارق أن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أثناء الولادة، مثل: ارتفاع معدلات الولادة القيصرية، النزيف، تجلط الدم، الحاجة إلى نقل الدم، والعدوى. 

 

 

أطعمة تقي نقص الحديد
ينصح الدكتور طارق، لتقليل الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء فترة الحمل، باختيار الأطعمة الغنية بالحديد، ومنها: اللحوم، الدواجن، الأسماك، الفول والبازلاء، الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش، بالإضافة إلى الحبوب المدعمة بالحديد، وتناولها في نفس الوقت مع طعام أو شراب غني بفيتامين (C)، مثل: عصير البرتقال وعصير الطماطم والفراولة، البروكلي، الجريب فروت والكيوي، لتعزيز امتصاص الحديد.

مكملات الحديد
ينصح الدكتور طارق المرأة الحامل، إذا شعرت بقلق من مستوى التعب لديها، أو ظهرت عليها أعراض فقر الدم، بأن تطلب الرعاية الصحية من الطبيب فوراً، وبغض النظر عما إذا كانت لديها أعراض أم لا، لابد أن تخضع لفحوص الدم في موعدها المحدد، للكشف عن فقر الدم أثناء فترة الحمل، ويوصى بأن تبدأ الحامل بتناول مكملات الحديد في وقت مبكر أثناء الحمل.

إقرأ أيضاً: نسرين السعدوني: العودة إلى المدارس بأمان