"إيك كيل" المعروف، أيضاً، باسم "سينوتي" في يوكاتان، هو مكان يتجلى فيه سحر الطبيعة بأكثر الطرق وضوحًا وقوة. لقد سمع الكثيرون عنه لكنّ القليلين منهم اختبروا روعته، وهو بلا شك إحدى أكثر عجائب شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك إثارةً للدهشة، وهو عبارة عن حوض طبيعي للمياه العذبة، محاط بغابة استوائية كثيفة، ويقع بالقرب من قرية بيستي، على بعد حوالي 3.2 كم من موقع "تشيتشن إيتزا" الأثري. 
ويبلغ قطر هذا الحوض الطبيعي للمياه حوالي 60 مترًا، وبعمق أكثر من 40 مترًا، تبدأ بحوالي 26 مترًا تحت مستوى سطح الأرض. وقد حاز لقب أجمل وأشهر صرح في الهواء الطلق في البلاد.

 

 

والفجوات الصخرية فيه عبارة عن تجاويف تشكلت نتيجة انهيار جدار من الحجر الجيري، تغلغلت فيه مياه الأمطار، ما أدى إلى إنشاء هذه البرك والبحيرات الرائعة المثالية للغوص والغطس في المياه العذبة والنقية. وكلمة "سينوتي" الإسبانية مشتقة من لغة المايا القديمة، وتعني "البئر المقدس". وكانت هذه المجاري أو الصدوع الرائعة، دائمًا، المصدر الوحيد للمياه العذبة في الغابة، وتحظى باحترام حضارة المايا القديمة، كأماكن مقدسة تستخدم في طقوس التضحية والصلاة؛ تكريماً لإله المطر، ويقال إن علماء الآثار عثروا على عظام ومجوهرات في الأعماق المائية، لما كان ذات يوم موقعًا مقدسًا لتقديم قرابين المايا.
وتتدفق الشلالات الصغيرة على طول الجدران الجانبية للفتحة الضخمة "إيك كيل سينوتي"، وتتدلى مباشرة من السقف مثل الستارة. وتغذي عددًا كبيرًا من نباتات التسلق والليانا، التي تنزل إلى سطح الماء، حيث يسبح عدد لا يحصى من الأسماك الصغيرة. إنها جنة تحت الأرض، مضاءة بأشعة الشمس، ويرافقها غناء مئات الطيور البرية.

 

 

ويضم الموقع مطعمًا وأماكن إقامة ليلية، بالإضافة إلى خزائن وسترات نجاة للسباحين. ويظل الماء باردًا طوال أشهر الربيع، ويمكن مشاهدة سمك السلور الأسود وهو يسبح بجانب الزوار. 
وللوصول إلى هذا المكان السحري، ينزل زوار هذا المكان السحري على ارتفاع 85 قدمًا على درجات متعرجة من الحجر. ومن هناك، يكون إما عن طريق قفزة قصيرة في الماء، أو غوص أطول تحتها، إذا كنت ترغب في الانضمام إلى المغامرين، ومن أجل الوصول إلى منصة الغوص، فعليك النزول على سلم مريح نسبيًا منحوت في الحجر. 

 

 

والموقع مفتوح كل يوم من أيام السنة، من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً، بالإضافة إلى تقديم خدمة أمنية، فإنه يحتوي على نقطة لاستئجار سترات النجاة، وكل شيء آخر يمكن استخدامه لسباحة آمنة. 
إنه واحة من كل منظور، تقدم عروضاً مذهلة للضوء والظل، ومكان فريد من الجمال الذي لا يمكن تصوره في قلب غابة يوكاتان.

إقرأ أيضاً: لا تخلعي حذاءك على متن الطائرة.. لماذا؟