برأ الناقد والمؤرخ الفني المصري، أيمن الحكيم، عائلة الفنان الراحل نور الشريف من تهمة بيع مقتنياته لأصحاب معارض الأنتيكات، والتفريط بها.
وقال الحكيم، في مداخلة تلفزيونية مع برنامج "حديث القاهرة"، إنه زار بائعي الأنتيكات في منطقة وسط البلد القديمة بالقاهرة، وعرف من البائعين أن الفنان الراحل كان يستأجر شقة في منطقة "ميت عقبة" (الإيجار القديم)، ولم يزرها أحد بعد وفاته.
وأضاف الحكيم: "بعد وفاة صاحب العمارة، قام أبناؤه بحصر إرث والدهم، فوجدوا في إحدى الشقق مجموعة من المقتنيات القديمة، وكونهم لم يقدروا قيمتها على الأغلب قاموا ببيعها لمعارض الأنتيكات، دون التواصل مع أسرة الفنان".
وشدد الحكيم على أن الشريف كان مثقفاً حقيقياً، ويعرف قيمته الناس، كما كان لديه هوس بالقراءة والكتب، ويملك الكثير من الوثائق المهمة.

 

 

وفي أول رد من أسرة الفنان الراحل، أبدت الفنانة بوسي دهشتها من الاتهامات الموجهة لها ولبناتها، بالتفريط بإرث الراحل الفني، وقالت في تصريحات صحافية: "نحن لا نقبل التفريط في كل ما يخص نور، لا أنا ولا ابنتاه، وقد أهديت مكتبة الإسكندرية جميع المقتنيات المتعلقة به لضمان الحفاظ عليها من جهة، ولتكون متاحة لكل محبّي نور وهم كثر، من جهة أخرى". 
وأضافت أن "إدارة مكتبة الإسكندرية وعدت بإقامة احتفال بهذه المناسبة لكنها لم تفعل، لكن بين وقت وآخر تظهر بعض أشياء أراها غير ذات أهمية، ربما تكون قد أُخذت من مكتبه في حياته، أو خلال فترة مرضه، ولم تخرج من بيته، وهي مجرد أفيشات أو صور، وقبل ذلك فوجئت ببعض من استولوا على أشياء تخصه، وطلبوا مقابلاً كبيراً لردها، وقمنا بالدفع للحصول عليها، لكنني لا أستطيع الدفع طوال الوقت لشراء أشياء لم تتسرب من عندي، وليست لها قيمة كبيرة". 

 

 

من جهتها، دافعت مكتبة الإسكندرية عن نفسها من الاتهامات التي طالتها من خلال بيان صحافي، جاء فيه: "تعلن مكتبة الإسكندرية أن لا علاقة لها بما تم تداوله أخيراً في مواقع التواصل الاجتماعي، حول وجود بعض مقتنيات للفنان الراحل نور الشريف تباع في الأسواق والمزادات".
وأضاف البيان: "تؤكد المكتبة أنها قد تسلمت إهداء من أسرة الفنان الراحل في مايو 2016، حصلت بموجبه على حوالي 6022 كتاباً، بالإضافة إلى عدد 167 ورقة، وهي عبارة عن بعض الأوراق والعقود الخاصة بشركته الإنتاجية، وكذلك عدد 9 كراسات بخط يده مدون بها بعض الخواطر والملاحظات، ويمكن للزائر تفقد الكتب بقاعة الاطلاع على المجموعات الخاصة والكتب النادرة بمستوى (B2)، حيث إنها مفهرسة ومدرجة على قاعدة بيانات المكتبة، ويمكن للزائرين والباحثين الاطلاع عليها في أي وقت". 
وكان الناقد المصري، عصام زكريا، قد أثار الجدل، بعدما كتب أنه "منذ عدة أسابيع ومقتنيات نور الشريف الشخصية والعائلية تباع في سوق الأنتيكات، عشرات الألبومات والسيناريوهات وكتبه المجلدة بعناية وتحمل اسمه على الكعب، وبعضها يحمل توقيعه وكلمات بخط يده. وحتى الجوائز التي حصل عليها والإهداءات المختلفة من مؤسسات ثقافية، وعدد كبير من بوسترات وبروشورات الأفلام التي قام بإنتاجها". 
يذكر أن نور الشريف توفي بعد صراع مع سرطان الرئة، في 11 أغسطس 2015.

إقرأ أيضاً: في قائمة أغلى منشور على "إنستغرام".. من صاحب المركز الأول؟