عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الأطفال، تقع على عاتق الآباء مسؤولية توفير نظام غذائي متوازن لهم، لذا يجب عليكم التأكد من حصولهم على جميع الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى، حتى تنمو أجسادهم بصحة جيدة ولياقة، وقد يجعلكِ هذا في بعض الأحيان غير متأكدة ما المناسب، أو غير المناسب، عندما يتعلق الأمر بتغذية الطفل. 
نتيجة لذلك، إن العديد من الأمهات اللواتي قد يشعرن بالقلق بشأن تغذية أطفالهن قد يعتقدن ببعض المفاهيم الخاطئة، لهذا السبب نحن هنا للمساعدة، وكسر الخرافات التي قد تكون لديكِ حول تغذية الطفل، ونظامه الغذائي. 

في ما يلي 4 خرافات حول تغذية الطفل: 
الخرافة الأولى: شرب الحليب يومياً
الحقيقة: الحليب مصدر أساسي للكالسيوم لطفلكِ لتقوية عظامه وأسنانه، لكنك قد لا تحتاجين إلى إعطائه لهم كل يوم، ولا شك في أن الكالسيوم عنصر غذائي مهم جداً للجسم، والحليب مصدر جيد، لكن يمكن تلبية احتياجات الكالسيوم من خلال منتجات أخرى، مثل: الزبادي والجبن واللبن الرائب والمكسرات، وغيرها.

إذا كان طفلكِ يعاني عدم تحمل اللاكتوز، فيمكنكِ تقديم السمك وفول الصويا والمنتجات واللوز والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، بدلاً من الحليب.

الخرافة الثانية: لا يمكن تخطي وجبة
الحقيقة: الأسطورة الثانية الشائعة، التي قد تكون لدى جميع الأمهات، هي أنه عندما يتخطى الطفل وجبة، سوف يموت من الجوع وقد يحدث له شيء ما، وهذه شائعة غير حقيقية، فتخطي وجبة بين الحين والآخر لا يحدث فرقاً كبيراً. 

يجب أن تكوني قد رأيتِ أن الأطفال ليسوا جائعين في الصباح المبكر، لكنهم يشعرون بالجوع في وقت لاحق من اليوم، خلال هذه الفترة، سيحصل الأطفال على شيء أو آخر، وسيوازنون طعامهم، لكن إذا كانت عادة عادية فقد تحتاجين إلى الاهتمام. 

الخرافة الثالثة: يحتاج الأطفال إلى تناول البيض بانتظام
الحقيقة: البيض مصدر ممتاز للبروتين والحديد والدهون الصحية، وفيتامين: (D، وE، وA، وB12) والكولين، كما أنه مهم للأطفال، لكن ليس من الضروري، أن يحصلوا على بيضة واحدة على الأقل كل يوم، وهناك مصادر غذائية أخرى غنية بالبروتين، مثل: فول الصويا والمكسرات والعدس، وغيرها. 

نعلم، جميعاً، أن الزبادي مصدر غني بالبروتين والبكتيريا الصحية التي تساعد في تحسين الهضم، كما يعد التوفو مصدراً غنياً للبروتين، لذا إذا كان الطفل لا يريد أن يتناول البيض؛ فلا تجبريه على ذلك.

الخرافة الرابعة: عصائر الفاكهة صحية للأطفال
الحقيقة: هناك خرافة شائعة أخرى، هي أن عصائر الفاكهة هي الأكثر صحة، عند مقارنتها بالمشروبات الغازية السكرية، وقد يبدو عصير الفاكهة بديلاً صحياً للمشروبات، لكن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) تنصح بتقليل كمية العصير، التي يستهلكها الأطفال، أو تجنب إعطائها، خاصة إذا كان طفلكِ أقل من عام واحد. 

إن شرب الكثير من عصير الفاكهة يمكن أن يعرض صحة طفلكِ للخطر، وبدلاً من ذلك يفضل تقديم الفاكهة كما هي للأطفال، لأنها ستمنحهم الألياف والفيتامينات والمعادن، وما إلى ذلك.

إقرأ أيضاً: صعوبات التعلم.. كيف يمكن للأم مساعدة طفلها؟