من منّا لا يرغب في عيش عمره، والوصول إلى سن المئة بصحةٍ جيدة، وأن يكون واحداً من الـ500 ألف شخص من جميع أنحاء العالم، الذين يبلغون من العمر 100 عام أو حتى أكبر، أي ضمن تلك الحالة الحصرية جدًا. 
ووفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، فإن هناك ما يقرب من 97 ألف معمّر، يعيشون في الولايات المتحدة وحدها، بينما تُعد اليابان هي موطن ثاني أكبر عدد من الأفراد الذين يبلغون من العمر 100 عام، مع 79 ألف معمّر. 
لذا، إذا كنتِ ترغبين في بلوغ سن مئة عام، فإن الالتزام بهذه العادات الصحية هو المفتاح. 

1. العيش في منطقة يسهل المشي فيها 
يوجد العديد من الأدلة، التي تثبت يوماً بعد يوم، أن العوامل الاجتماعية والبيئية تساهم بشكل كبير في طول العمر، ومنها المشي والاندماج مع مختلف الأعمار الموجودين من حولك. 

2. البقاء إيجابياً هو المفتاح 
أكد عددٌ من المعمرين، الذين أجابوا عن أسئلةٍ حول صحتهم وعادات نمط حياتهم العامة، في مقابلاتٍ أجريت معهم، أن البقاء إيجابيًا جزء أساسي من العيش لفترة طويلة، مشيرين إلى أن الحفاظ على الموقف الإيجابي هو إحدى العادات الصحية للعيش حتى سن 100 وأكثر. 

 

 

3. تناول وجبة خفيفة من المكسرات وتحديداً الفول السوداني 
المكسرات صحية للأكل، وعلى وجه التحديد الفول السوداني! إذ ترتبط المكسرات بانخفاض خطر الوفاة، وكذلك بانخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب المؤدية للوفاة. 

4. اللياقة البدنية 
يؤكد المعمرون أن إضافة أنشطة ترفيهية إلى روتينك، تمكنكِ من العيش لفترة أطول، إذ من خلال اختيار شيءٍ تحبين القيام به، سواءً كان ذلك هو التنس أو السباحة أو الجري، أو أي نشاطٍ يضمن لكِ الحفاظ على لياقتك البدنية، تقلل فرصة الوفاة المبكرة، بالإضافة إلى الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

5. الاستمتاع بالحياة عموماً 
بلا شك إن مفتاح عيش حياة طويلة هو أن اتباع نظام حياةٍ صحي، لكن ما فائدة طول العمر إذا لم تستطيعي الاستمتاع بها؟ 
بالطبع، النظام الغذائي والتمارين الرياضية مهمة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على نمط حياة لائق وصحي. لكن هذا جزء منه فقط، إذ عليكِ أخذ بعض الإلهام من المعمرة أندريه، التي تستمتع بحياتها وتأكل الشوكولاتة، ولا تحرم نفسها أي شيء.

إقرأ أيضاً: أخطاء في النظام الغذائي.. تجنبيها عند تغير المواسم