ظهر ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبدالله، في إحدى الخيم الواقعة في قرية نائية، تدعى "سامتا"، تتبع محافظة عجلون شمالي المملكة.
وفي التفاصيل، عمد الأمير الأردني لزيارة الخيمة التي تقطنها فتاة شكلت قصة نجاح غير مسبوقة، بعد أن استطاعت حصد المرتبة الأولى في امتحان "الثانوية العامة" على مستوى محافظتها عجلون، بحصولها على معدل 99% في الفرع العلمي.
وهنأ الأمير الحسين الطالبة ذكى الحراحشة، مشيداً بعزيمتها وإرادتها التي مكنتها من الدراسة والتفوق في ذات الوقت الذي كانت تساعد فيه والدها في تربية الأغنام، التي تعتبر مصدر دخل العائلة.

 

 

وشارك الأمير صوراً من زيارته للطالبة عبر حسابه الرسمي في "إنستغرام"، وعلق على إحداها، فكتب: "بنرفع فيك الراس ذكى.. الله يحفظك وبالتوفيق بدراستك الجامعية".
وتنتمي ذكى لعائلة مكونة من أحد عشر شخصاً، يعيشون جميعهم في الخيمة ذاتها.

 

 

 

وسبق أن بينت الطالبة أنها تقطن في بيت الشعر منذ أكثر من ثماني سنوات، وأن برنامجها اليومي يتضمن صحوها مبكراً من الساعة الخامسة صباحاً لحلب الأغنام ووضع العلف والطعام لهم، ثم تذهب بعد ذلك إلى مدرستها وتبدأ الدراسة فور عودتها لتعاود في المساء حلب الأغنام ورعيها مع والدها.

 

 

وبينت أنها لم تكن تمتلك القدرة المالية لأخذ الدروس الخصوصية أو شراء بطاقات التدريس الإلكترونية، وكان اعتمادها كاملاً على ما تتلقاه من معلميها في المدرسة.
وعبرت الطالبة، في مقابلات تلفزيونية أجريت معها، عن رغبتها بدراسة تخصص الطب البشري في الجامعة، وأنها كانت تجتهد وتدرس بهدف الوصول لهذه الغاية، والحصول على منحة دراسية كون ظروف عائلتها المادية لا تمكنها من دفع التكاليف المرتفعة التي تتطلبها دراسة الطب في الجامعات الأردنية.
فيما أشار والدها إلى أن ظروفه اضطرت أكبر أبنائه وبناته لترك الدراسة، بهدف التفرغ للعمل مع والدهم في رعي الأغنام التي تعتبر مصدر دخلهم الوحيد.
وشكلت قصة الطالبة حالة جدل كبيرة في الأردن، وسط مطالبات شعبية بتحقيق حلمها بدراسة الطب، وهو ما أعلنت عنه وزارة التعليم العالي في الأردن لاحقاً، عندما أكدت أن الطالبة ذكى حصلت على منحة دراسية كاملة في تخصص الطب، كون الأنظمة في الأردن تمنح أوائل المحافظات منحاً دراسية.

إقرأ أيضاً: نجمات برعن في تقديم دور الملكة إليزابيث.. بالسينما