يقولون: "صحتك هي ما تأكله"، وهو بالفعل أمرٌ صحيح، فما تأكلينه سينعكسُ عليكِ بطريقةٍ أو بأخرى، وبالطبع كما يؤثر على بشرتكِ وصحتك، فإنه يؤثر أيضاً على صحة شعرك وخصلاتك. 
 وسواءً كنت تعانين تساقط الشعر أو ترققه، أو ترغبين فقط في تعزيز نمو شعرك وجعله أكثر لمعانًا وسمكًا، فإن هناك العديد من الأطعمة الغنية بالمغذيات التي يوصي الخبراء بإضافتها إلى نظامك الغذائي، خصوصاً في حال بلغتِ الأربعين، لذا تابعي القراءة لتعرفي ماذا تأكلين. 
 
 تناولي المزيد من البروتين 
 يزيد البروتين من تخليق الكيراتين في الجسم، لذلك غالبًا ترتبط هذه المغذيات بشعر وأظافر أقوى، لذا إن الحصول على المزيد منه في نظامك سيساعد في الحفاظ على قوتها، رغم الآثار الحتمية للشيخوخة، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين: الزبادي واللحوم، مثل: الدجاج ولحم البقر والبقوليات والمكسرات. 
 

 

 أضيفي المزيد من الأحماض الدهنية الأساسية 
 الشعر مصنوع من البروتينات، لذا إن اتباع نظام غذائي متوازن بالبروتين يمكن أن "يساعد في صحة الشعر"، لذا وبينما يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: الدجاج والديك الرومي والأسماك ومنتجات الألبان والبيض والبقوليات والمكسرات، فإن تناول الأحماض الدهنية الأساسية، التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 و6 الدهنية يساعد أيضاً. وهذا يشمل: الأسماك واليقطين وبذور الكتان والجوز والخبز المعزز والمكرونة، حيث يمكن أن تساعد في منع الجفاف في الشعر. 
 كما أن الأسماك الدهنية (السلمون) واللحوم الحمراء والجمبري والمحار وفول الصويا/ الفاصوليا والمكسرات والبذور والفلفل الحلو والبطاطا الحلوة والأفوكادو والبيض والتوت والسبانخ ستساعد في تعزيز صحة الشعر. 
 ومن الضروري، أيضًا، خلق توازنٍ صحي وتناول الفيتامينات والمعادن مثل: (A، وC، وE)، والزنك والسيلينيوم، إذ إن الأخير معدن نادر وله دور مهم في نمو الشعر. 
 
 شرب الماء 
 نظرًا لأن شرب كمية كافية من الماء (6-8 أكواب في اليوم) ضروري لجميع وظائف الجسم، فإنه ضروري أيضًا لفروة الرأس وشعرٍ أكثر صحة، وغالبًا يعني الحفاظ على رطوبة بشرتك (وفروة رأسك) شعرًا أكثر لمعانًا وسمكًا. 
 ومن العلامات التي تدل على أنكِ لا تشربين كمية كافية من الماء تشمل تكسر الشعر، وهو السبب الأول لشعر أنحف. 
 
 تناولي مكملات البيوتين 
 في حين أن بعض الأطعمة تحتوي على البيوتين (مثل: صفار البيض والمكسرات والبذور والبقوليات)، إلا أنه يجب عليكِ إضافة المزيد من الفيتامينات في نظامك الغذائي، من خلال المكملات. 
 ويفيد البيوتين شعرك بطرق أكثر مما قد تدركينه، إذ يساعد على تقليل التقصف والجفاف، بينما يشجع في نفس الوقت النمو الصحي لخيوط جديدة.

إقرأ أيضاً: أخطاء في قص الشعر يجب تجنبها.. تجعلكِ أكبر سناً