في حال كنتِ تحاولين إنقاص وزنكِ، فإنكِ ربما شعرتِ بالإحباط من تلك المحاولة، حيث إن إنقاص الوزن بطريقة صحية وطويلة الأمد ومستدامة عملية محبطة في بعض الأحيان، لأن كل فرد لديه احتياجاته الخاصة. 
ورغم رغبتنا بذلك، فإنه لا يوجد حلٌّ سحري يساعدنا في الوصول إلى أهدافنا، لكن الخبر السار أن هناك بعض العادات والإجراءات الصغيرة التي تؤثر في روتينكِ اليومي، وتساعدك في فقدان الوزن بنجاح. 
لكن قبل أن تقومي بها، لا بدَّ من أن نخبركِ بأن هناك حالات قد لا تحصلين فيها على النتائج المرجوة بسبب عادات الأكل الخاطئة، التي لم تلاحظيها، والتي قد تمنعك من فقدان الوزن، ونرصدها لكِ في السطور القادمة. 

الإفراط في تناول الطعام الصحي 
بالطبع، إن تناول الطعام الصحي أمرٌ جيدٌ لنا، لكن قد تعتقدين أنه يُسمح لكِ بتناول كمياتٍ كبيرةٍ منه، إلا أن الأمر ليس كذلك، إذ يجب عليكِ قياس حصصك من أجل عدم الإفراط في تناول السعرات الحرارية. 
وفي حين أن الأطعمة، مثل: المكسرات وزبدة المكسرات والحمص والأفوكادو، كلها أطعمة غنية بالمغذيات ومذهلة بالنسبة لك، فإنها تحتوي جميعها على دهون صحية، وتحتوي على سعرات حرارية أكثر من الكربوهيدرات أو البروتينات الأخرى، لذا يعتقد الكثيرون من الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، أن هذه الأطعمة مفيدة لهم، ولا يهم مقدار ما يتناولونه منها، لكن هذا ليس صحيحًا. 
وتذكري أن حجم الحصة هو المفتاح عند محاولة إنقاص الوزن! 

لا تأكلي ما يكفي من البروتين 
يعد تناول كمية كافية من البروتين طوال اليوم أمرًا ضروريًا لصحتك العامة، خاصةً إذا كنتِ ترغبين في إنقاص الوزن، أو إدارة فقدان الوزن الحالي، حيث إنه ضروري لفقدان الوزن، لأنه يساعد في التخلص من الدهون، وبناء العضلات الخالية من الدهون. 
لكن لسوء الحظ، يتناول الكثير من الناس وجبات تفتقر إلى البروتين الكافي، لأنهم يعتقدون أنه سيجعلهم "ضخاماً" للغاية، وهذا ليس صحيحًا. 
وتأكدي أنه بعد تناول البروتين، ستكونين أقل عرضة لتناول الوجبات الخفيفة غير الصحية أو الأطباق الجانبية المليئة بالسعرات الحرارية العالية والسكر والحبوب المصنعة، وما إلى ذلك. 

تطبخين بالكثير من الزيت 
يمكن أن يكون لنوع وكمية الزيت التي تستخدمينها تأثير خفي على أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن، حيث إن الزيت هو أحد تلك المكونات التي تجعل كثافة السعرات الحرارية في الطعام تزداد بشكل ملحوظ وسريع. 
ويمكنكِ تقليل تناول الزيت، عن طريق قياس المقدار الذي تريدين استخدامه، أو حتى شراء علبة رذاذ زيت لاستخدامها بدلاً من سكب الزيت من زجاجة، كما يعد الطهي دون أي زيت خيارًا أيضًا. 

تضيفين توابل غير صحية 
في بعض الأحيان، نضيف توابلنا المفضلة إلى أطعمتنا لتعزيز النكهة، لكن إضافة بعض التوابل بانتظام يمكن أن يكون خطأ فادحًا يمنعك من فقدان الوزن، مثل: إضافة الكاتشب، أو المايونيز. 
لكن، هذا لا يعني أنه لا يمكنكِ استخدام التوابل بعد الآن، لأن ذلك لن يكون ممتعًا على الإطلاق! بل يجب العثور على بعض البدائل الصحية لاختياراتك المعتادة، أو مجرد استخدام كمية أقل في كل مرة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن.

إقرأ أيضاً: طرق لتقليل إجهاد وقلق الامتحانات لدى الأطفال