رائحة الفم الكريهة من الممكن أن تحدث لأي شخص، والآن بعد أن تخلينا عن ارتداء الأقنعة، حان الوقت للعودة إلى المجتمع مرة أخرى، والاهتمام بنظافة الفم. 
لكن يبقى السؤال المهم: كيف يمكننا أن نعرف ما إذا كانت لدينا رائحة فم كريهة؟.. إذ لا يمكننا، أحياناً، معرفة ما إذا كنا نعاني رائحة الفم الكريهة، إلا أن الآخرين من حولنا يلاحظون ذلك بالتأكيد، ما قد يعرضنا للإحراج. 
ولحسن الحظ، هناك بعض الطرق التي يمكننا من خلالها معرفة ما إذا كانت رائحة الفم كريهة دون سؤال الآخرين، لذا تابعي القراءة لمعرفة أوضح علامات رائحة الفم الكريهة، وكيفية التخلص منها. 

ماذا نعرف عن رائحة الفم الكريهة؟ 
رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون مشكلة حقيقية، ليس فقط لأنها مزعجة لك ولمن حولك، بل لأنها يمكن أن تكون أيضًا علامة على مشكلة صحية أساسية، فما الذي يسبب رائحة الفم الكريهة؟ 
السبب الأكثر شيوعًا هو سوء نظافة الفم، فعندما تتراكم جزيئات الطعام والبكتيريا على أسنانك ولثتك، يمكن أن تسبب رائحة نفس كريهة بشكل ملحوظ، وتشمل الأسباب الأخرى لرائحة الفم الكريهة: التدخين، وجفاف الفم، وأمراض اللثة، وبعض الأطعمة (مثل الثوم أو البصل). 

 

 

الناس يتجنبون الاقتراب منك
ربما تقومين بإجراء محادثة مع شخص ما، وتلاحظين لمحة من الاشمئزاز أو الرعب على وجهه، وقد يحاول الابتعاد عنكِ بتكتم مع تجنب الحركات المفاجئة، وعادة يكون هذا علامة على أن لديك رائحة فم كريهة، والناس يحاولون تجنب الاقتراب منك. 

كثيرًا يكون لديكِ طعم معدني أو حامض 
لقد عانى معظم الناس رائحة فم سيئة في مرحلة ما من حياتهم، ولأسباب عديدة مثل تناول بعض الأطعمة، لذا إن رائحة الفم الكريهة حقيقة غير سارة يجب علينا جميعًا مواجهتها، لكن لماذا يشير الطعم المر في أفواهنا أو الطعم المعدني إلى رائحة الفم الكريهة؟.. الإجابة تكمن في تكوين اللعاب من الماء، والكهارل، والمخاط، وخلايا الدم البيضاء، والإنزيمات، كما يحتوي على معادن، مثل: الكالسيوم والفوسفات والفلورايد، وعندما تتفاعل هذه المعادن مع البلاك على أسناننا، فإنها تنتج غاز كبريتيد الهيدروجين، الذي يعطي رائحة الفم الكريهة. 
بالإضافة إلى ذلك، يساعد اللعاب في الحفاظ على رطوبة الفم، ويمنع نمو البكتيريا، وعندما نشعر بجفاف الفم بسبب الجفاف أو الأدوية، ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى رائحة الفم الكريهة. 

أسنانك ليست على ما يرام 
ليس سراً أن صحة الأسنان السيئة يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، حيث إن أفواهنا مليئة بالبكتيريا، التي غالباً تكون غير ضارة. 
ومع ذلك، عندما تبدأ هذه البكتيريا في تكسير جزيئات الطعام، فإنها تطلق رائحة كريهة، والمركبات المعروفة باسم مركبات الكبريت المتطايرة يمكن أن تسمح النظافة السيئة للأسنان بتراكمها، ما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. 
ويساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، بانتظام، على إزالة جزيئات الطعام والبكتيريا، ما يمنع تراكم هذه المركبات. 

إليكِ بعض الطرق، التي يمكنكِ بها التخلص من رائحة الفم الكريهة 
تنظيف الفم جيداً
هذا يعني تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام، واستخدام مكشطة اللسان لإزالة البكتيريا من على سطح لسانك، حيث إن نظافة الفم الجيدة أفضل طريقة لمنع رائحة الفم الكريهة. 
ويساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، بانتظام، على إزالة جزيئات الطعام والبلاك من الأسنان واللثة واللسان، وهما من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة. 
بالإضافة إلى ذلك، تساعد نظافة الفم الجيدة في الحفاظ على رطوبة الفم، ما يمنع أيضًا رائحة الفم الكريهة. 

الإقلاع عن التدخين 
تدخين السجائر هو أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة، إذ عندما تدخنين فإن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر تلتصق بأسنانك ولثتك، تاركة وراءها رائحة كريهة. 
بالإضافة إلى ذلك، إن التدخين يجفف فمك، ما يؤدي إلى تراكم البلاك والبكتيريا. لذا، إن الإقلاع عن التدخين هو أحد أفضل الأشياء، التي يمكنك القيام بها لتحسين صحة الفم، والتخلص من رائحة الفم الكريهة. وسيشعر فمك بالانتعاش والنظافة، وكذلك ستقللين أيضًا خطر الإصابة بأمراض اللثة، ومشاكل صحة الفم الأخرى. 

شرب المياه 
شرب الماء طوال اليوم يساعد على إبقاء فمك رطبًا ويثبط نمو البكتيريا، وعندما يجف فمك، تزداد احتمالية تكاثر البكتيريا، ما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. 
بالإضافة إلى ذلك، يساعد الماء على شطف الفم من بقايا الطعام والجزيئات الأخرى، التي تساهم في رائحة الفم الكريهة. 
وللحصول على أفضل النتائج، اشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا وتجنب المشروبات السكرية والقهوة، والتي يمكن أن تساهم جميعها في جفاف الفم. 
مضغ علكة خالية من السكر، أو مص حلوى صلبة، يمكن أن يساعد أيضًا في زيادة إنتاج اللعاب والحفاظ على رطوبة فمك. 

تجنب الأطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة 
كثير من الناس لا يدركون أن الأطعمة التي يتناولونها يمكن أن تلعب دورًا في رائحة الفم الكريهة، إذ إن النظام الغذائي غالبًا يكون أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة. 
فمثلاً الثوم والبصل، يمكن أن يسببا رائحة الفم الكريهة بسبب رائحتهما القوية، ويمكن للأطعمة الأخرى، مثل: الوجبات الخفيفة السكرية والمشروبات الغازية، أن تعزز نمو البكتيريا في الفم، ما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. 
لذلك، فإن تجنب هذه الأنواع من الأطعمة يمكن أن يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

إقرأ أيضاً: أخطاء في الأكل تمنعكِ من إنقاص الوزن