حقق المخرج اللبناني، وسام شرف، إنجازاً عربياً غير مسبوق، بعد تتويجه بجائزة شبكة "Europa Cinemas"، مسطراً بذلك اسمه كأول عربي ينال هذه الجائزة، التي تمنح ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.
وفي التفاصيل، شهد ختام مسابقة "جورناتي ديل أوتوري"، ضمن الدورة الـ79 من المهرجان، إعلان فوز الفيلم اللبناني "حديد نحاس بطاريات"، للمخرج وسام شرف، بجائزة أفضل فيلم أوروبي بالمسابقة.
وتدور أحداث الفيلم الفائز حول أحد اللاجئين السوريين الناجين من الحرب، ويدعى "أحمد"، ويعيش بعد نزوحه من سوريا في العاصمة اللبنانية بيروت، ويعمل بالبحث عن القطع المعدنية، بهدف إعادة تدويرها، ثم يتعرف لاحقاً على فتاة إثيوبية تدعى "مهدية"، ويبدأ معها قصة حب لا تكتمل بين اللاجئين بسبب ظروف عيشهما في بيروت، فيحاولان إنقاذ حبهما في مكان آخر، لكن مرضاً مفاجئاً يصيب اللاجئ السوري ويغير مجرى الأحداث بشكل كامل، ويبدأ جسده بالتحول إلى معدن بسبب هذا المرض الغريب.

 

 

والفيلم من إخراج اللبناني وسام شرف، وتأليف هالة دباجي ومارييت ديسير، ويقوم ببطولته كل من: كلارا كوتور وزياد جلاد ورفعت طربيه ودارينا الجندي.
وسبق أن تم اختيار الفيلم لافتتاح النسخة التاسعة عشرة من مسابقة "جورناتي ديل أوتوري"، ونال إعجاب الجمهور بشكل كبير، كما استطاع الحصول على تقييمات نقدية إيجابية عالية.
وعلقت لجنة التحكيم عليه بالقول: "تواجهنا جميعاً العديد من الموضوعات التراجيدية، مثل: الحرب واللاجئين والتهريب عبر الحدود، لكن شرف قدم قصة حب تحمل عناصر خيالية قوية، فهناك لمسات حانية، وراحة سببها الابتعاد عن الوعظ، وبعض اللحظات السوداوية المرحة. والفيلم يمنح مشاهديه أملاً قوياً ينبع من الشجاعة، ولدينا شعور قوي بأنه سيثير الإعجاب لأبعد من نطاق جمهور أفلام الآرت هاوس الفنية بأنحاء أوروبا".

 

 

وضمن ذات السياق، تتيح هذه الجائزة للفيلم الفائز بها، حمل علامة الشبكة، والاستفادة من الدعم الترويجي، إضافة لمنحه فرص عرض مميزة في دور عرض عالمية تتبع للشبكة. 
يذكر أن وسام شرف مخرج ومصور ومحرر لبناني فرنسي، بدأ عام 1998 العمل بالشبكة الفرنسية الألمانية "ARTE" مصوراً ومحرر أخبار وصحافياً، وقد غطى منذ ذلك الحين مناطق نزاعات كبرى، تتنوع بين لبنان والشرق الأدنى إلى دارفور وأفغانستان وهايتي وكوريا الشمالية، وعمل مع برامج، مثل: ARTE Info، وARTE Reportages، وTracks، وMetropolis. 
عمل شرف، أيضاً، مع المخرجة دانيال عربيد كمساعد إخراج، بالإضافة إلى العمل في الأغاني المصورة مع المخرج الفرنسي هنري جان ديبون لصالح فنانين مثل: Noir desir، وسينيد أوكونور، ومؤسسة Asian Dub. 
وسبق له أن قام بإخراج مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة، من أبرزها: (هز يا وز، وبطل لا يموت، وجيش النمل)، وتبعها بثلاثة أفلام قصيرة كذلك، كما سبق له أن فاز بعدة جوائز في مهرجانات عربية وعالمية.

إقرأ أيضاً: النجمات يخطفن الأضواء بجماليات مُذهلة.. في حفل جوائز إيمي