الكالسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، ويساعد الجسم في أداء وظائف متعددة، مثل: بناء العظام والأسنان وتقلص العضلات وإفراز الهرمونات، ووقف تخثر الدم، والحفاظ على نبضات القلب طبيعية.
ومن أغنى مصادر الكالسيوم، منتجات الألبان، لكن ماذا لو كنتِ تعانين عدم تحمل اللاكتوز؟ يجب عليكِ بالتأكيد التفكير في بعض بدائل عدم تحمل اللاكتوز. 

ماذا يُقصد بعدم تحمل اللاكتوز؟
إذا كان الشخص يعاني عدم تحمل اللاكتوز، فهذا يعني أن جسمه يواجه مشكلة في تكسير اللاكتوز، السكر الطبيعي في الحليب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض تهيج، مثل: الغازات، والانتفاخ، والإسهال، ومع ذلك قد تكونين قادرة على تحمل بعض منتجات الألبان، التي يمكن العثور عليها بشكل أفضل عن طريق التجربة.

 

 

جربي هذه البدائل الغذائية لحساسية اللاكتوز
يمكن للأشخاص الذين يعانون عدم تحمل اللاكتوز الحصول على الكالسيوم، الذي يحتاجونه بشدة، من خلال استكمال نظامهم الغذائي، بالخيارات الغذائية الصحيحة. 
1 . بدائل الحليب
الحليب الخالي من اللاكتوز، إذا كنتِ مغرمة بحليب البقر في طعامكِ أو مشروبكِ، فقومي باستبداله بالحليب اللاكتيز، ويتوفر الحليب ومنتجات الألبان المضاف إليها اللاكتيز بسهولة في معظم محال "السوبرماركت"، وهذه الأنواع من الحليب هي أفضل بديل للحليب العادي، لأنها تمتلك نفس القيمة الغذائية، لكن قد يكون مذاقها أكثر حلاوة. 

حليب الصويا: خيار آخر بالأنواع المدعمة بالكالسيوم، وبديل صحي، فقط كوني حذرة في حالة إصابة طفلكِ بحساسية الحليب، التي تختلف عن عدم تحمل اللاكتوز، ففي هذه الحالة يمكن أن يعاني طفلكِ حساسية من حليب الصويا. 

حليب اللوز: كونه مصدراً غنياً بالمغنيسيوم وفيتامين (هـ)، فإن حليب اللوز بديل صحي للحليب العادي أو البقري.

حليب الأرز: هذا النوع من الحليب خالٍ من الدهون المشبعة، ويحتوي على نسبة وفيرة من فيتامين (ب12). 

حليب جوز الهند: مذاق هذا الحليب دسم مثل حليب البقر، لكن الجانب السلبي الوحيد لذلك، هو أنه يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة. 

حليب نباتي آخر: يشمل أنواع الحليب، مثل: الشوفان والكاجو، لكنها لا تعمل بشكل جيد للطهي.

 

 

2 . الزبادي لتقليل اللاكتوز
تحتوي منتجات الألبان، التي تحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز، مثل الزبادي، على ما يسمى "البكتيريا الجيدة"، التي قد تسبب انتفاخاً أقل، لأن الكثير من اللاكتوز يتكسر بالفعل بسبب وجود مزارع بكتيرية نشطة.

3 . الجبن
يحتوي الجبن المخمر على نسبة أقل من اللاكتوز، مقارنة بالعديد من منتجات الألبان الأخرى، وإذا تم تناولها بكميات أقل، فقد يُظهر جسمكِ تحملاً تجاهها، خاصة أنها تستحق تضمينها في وجباتكِ الغذائية الخالية من اللاكتوز، لأنها مليئة بالكالسيوم والبروتين، وهناك بعض الأصناف، مثل: الشيدر والسويسري والبارميزان، تحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز.

إقرأ أيضاً: أخطاء في الأكل تمنعكِ من إنقاص الوزن