أعلن "فن أبوظبي" تعيين عبد القادري، الفنان التشكيلي والمؤسس الشريك والمدير العام لِدار دنقلة للنشر اللبنانية، قيماً فنياً للإشراف على برنامج "آفاق: الفنانون الناشئون" السنوي، حيث سيتولّى القادري توجيه وإرشاد ثلاثة فنانين ناشئين من دولة الإمارات، هم: مجد علوش (سوريا)، وسارة المهيري (الإمارات)، ومحمد خالد، فيما يبدعونَ أعمالاً فنيةً جديدة، لتقديمها في معرض "فن أبوظبي"، خلال شهر نوفمبر 2022 وحتى 22 يناير 2023. وسَيكون الفنانون الثلاثة على موعد مع تجربة فنية، يستكشفون خلالَها رؤىً متنوّعة حَولَ مفاهيم الحدود الفاصلة بين الدول، وفكرة الوطن والمستوطنات البشرية والخرائط الجغرافية، مع التركيز بشكل خاص على أبرز خطوات تطوير الكتب الفنية.

وسيتم عرض هذه الأعمال الفنية التكليفية، بالإضافة إلى نسخة من المشروع الفني "المدن والحجر الصحي: صندوق البريد"، الذي سبق للقادري تنفيذه وتقديمه بشكلٍ إبداعيٍّ أثناء "الجائحة"، خلال الفترة من 16 نوفمبر 2022 إلى 22 يناير 2023، في قصر المويجعي بمدينة العين كجزء من برنامج "فن أبوظبي".

وبهذه المناسبة، قالت ديالا نسيبة، مديرة معرض فن أبوظبي: "يهدف برنامجنا السنوي (آفاق: الفنانون الناشئون) إلى تطوير جيل جديد من الفنانين والمبدعين، وعرض أعمالهم أمام جمهور دولي، وَتمكينهم من ابتكار أعمال طموحة تحت إشراف القيم الفني، وبدعم مالي ومعنوي من دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي. نحن على ثقة بالقيمة الكبيرة التي سيضيفها الفنان عبد القادري إلى برنامج (آفاق: الفنانون الناشئون)، وأتطلع بحماس كبير لرؤية التطورات التي ستطرأ على إنتاجهم الفنيّ، خلال البرنامج". 

من جهتهِ، عبَّر عبد القادري عن اعتزازِه بالمشاركة في نسخة عام 2022 من البرنامج، قائلاً: "بالطبع هذه فرصة رائعة، أطمح خلالها إلى إقامة حوار فني مثمر، يتناول أعمال الفنانين الثلاثة، وطرح رؤى إبداعية جديدة، عبر التركيز على ممارسات تطوير الكتب الفنية".

ويركز القادري، في أعماله، على فكرة ترجمة وتجسيد أشكال العنف، على ضوء التجارب الشخصية والجماعية الصادمة المكبوتة، التي تتجلّى فيها معاني الألم والقهر، مع التركيز على فكرة دمار التراث الثقافي والهجرة والانتماء. ويقدم القادري، بصفته مديراً لدار نشر دنقلة، الدعم الرؤيوي وَالفنّيّ اللازم لتطوير مجموعة محدودة من الكتب الفنية، بالتعاون مع فنانين ومؤلفين ومصممين، لطرح رؤى جديدة وغير تقليدية حول الفن والقضايا المعاصرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.
يذكر أن مشروع عبد القادري "المدن والحجر الصحي: صندوق البريد"، يضم أعمالاً لأكثر من 50 فناناً عربياً معروفاً، من بينهم: ضياء العزاوي، منى السعودي، محمد عمر خليل ومحمد كاظم، الذين عبروا عن تجاربهم الفريدة، حول العزلة خلال فترة الإغلاق أثناء "الجائحة"، مستلهمين منها إبداعات ومنتجات فنية خلاقة. وقد واجهوا تحدياً كبيراً، تمثّل في مباشرة إنتاجهم الفني، بعيداً عن الاستوديوهات ومساحات العمل المخصصة، مستخدمين القماش أو ممارسات النحت، ومعتمدين على وسائل أخرى أكثر حميميةً، هي الكتاب الفني. فكل فنان أخذ على عاتقه تصميم كتاب فني، ضمن خيارين: كتاب "ليبوريلو" (صفحاته مطوية مثل آلة الأكورديون)، أو كتاب رسم مُصمم ومخيط يدوياً، بغلاف مزين بخطوط متنوعة تختلف من نسخة لأخرى، وتدعو الفنان إلى إثراء صفحاته بإبداعاته الفنية.

وتنطلق فعاليات برنامج "آفاق: الفنانون الناشئون" 2022 يوم 16 نوفمبر 2022، وتستمر حتى 22 يناير 2023 في منارة السعديات، وسيعرض المشروع الفني "المدن والحجر الصحي: صندوق البريد" من 16 نوفمبر 2022، إلى 22 يناير 2023، في قصر المويجعي بمدينة العين.

ويفتح معرض فن أبوظبي أبوابه للجمهور، ابتداءً من يوم الأربعاء 16 نوفمبر، وحتى يوم الأحد 20 نوفمبر 2022، في منارة السعديات.

إقرأ أيضاً: بدور القاسمي تؤكد أهمية الاستفادة من التقنيات الرقمية لفتح أسواق جديدة لصناعة النشر العالمية