إذا كنتِ تبحثين عن منظف طبيعي نباتي، يحتوي على مجموعة واسعة من الفوائد، فلا يوجد أفضل من الصابون الأسود الأفريقي، ليصبح صديقاً مفضلاً لبشرتكِ. 
نشأ هذا الصابون الأنيق في نيجيريا، بفضل عبقرية شعب "اليوروبا"، وكان يُطلق عليه في الأصل اسم "ose dudu"، الذي يُترجم مباشرةً إلى "الصابون الأسود"، وقد ساعد هذا المنظف المتعدد الاستخدامات في علاج العديد من مشاكل البشرة على مر السنين.
ويمكن للصابون الأسود الأفريقي أن يصنع العجائب لأمراض الجلد والتهيج، بما في ذلك: الصدفية والطفح الجلدي والتهاب الجلد التماسي، فقد وجدت دراسة أن الناس يستخدمونه بشكل شائع لعلاج أمراض جلدية أخرى أقل خطورة، حيث أكد 70٪ من المشاركين في الاستطلاع أنهم يستخدمون الصابون الأسود الأفريقي للعناية الشاملة بالبشرة، وقال 51 ٪ إنهم راضون جداً عن النتائج. 

ما هو الصابون الأسود الأفريقي؟ 
الصابون الأسود الأفريقي هو منظف قديم، استخدمته الثقافات الأفريقية قبل فترة طويلة من انتشاره في العالم، وهذا الصابون مصنوع من مكونات مختلفة، حسب المنطقة التي يأتي منها. 

ويحتوي الصابون الأسود الأفريقي على رماد من نباتات مختلفة حسب المنطقة، ما يجعله مختلفاً عن جميع منتجات العناية بالبشرة الأخرى الموجودة، فالرماد الغني بالفيتامينات هو السر السحري، الذي يمنح الصابون الأسود الأفريقي القدرة، ليس فقط على تنظيف البشرة، لكن للمساعدة في تهدئة مشاكل البشرة، مثل: الأكزيما والصدفية، وتقليل فرط التصبغ، والمساعدة في محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب. 

أنواع مختلفة من الصابون الأسود الأفريقي 
لا يتم إنشاء جميع أنواع الصابون الأسود الأفريقي بنفس المكونات بالضبط، ويوجد أكثر من 100 نوع مختلف من الصابون الأسود، حيث يُصنع الصابون التقليدي عادةً عن طريق خلط مسحوق بودرة الكاكاو، ورماد قشور الموز، وزيت النخيل، بالماء. 

وقد تستخدم الوصفات الأخرى رمادًا من نباتات مختلفة، مثل: أوراق النخيل، أو لحاء شجرة الشيا، جنباً إلى جنب مع العسل الاستوائي أو زيت النخيل أو زبدة الشيا، أو زيت جوز الهند. 

وأفضل جزء في جميع أنواع الصابون الأسود الأفريقي الأصلي، هو أنها مصنوعة يدويًا من قبل نساء يعشن في قرى غرب أفريقيا، ووصفات هذه الصابون هي أيضاً سرية إلى حد ما، وتنتقل من جيل إلى جيل، وتركيبة الصابون والطرق المستخدمة لإنتاجه كلها لها تأثير على النتيجة النهائية، ما يعني أن المنتج المقلد لن يترك لك بالتأكيد نفس الفوائد مثل الشيء الحقيقي. 

يمكنك استخدام الصابون الأسود الأفريقي بطرق مختلفة 
وذلك لأنه مفيد لأكثر من مجرد غسل وجهك، حيث يمكنكِ أيضاً استخدامه كقناع للوجه، أو غسول للجسم أو حتى مقشر للجسم. 

وعند استخدام الصابون الأسود الأفريقي كقناع للوجه، يمكنكِ تقطيعه إلى قطع أصغر، ثم تركه ينقع في الماء الساخن، وما عليكِ سوى إضافة زيت شجرة الشاي، وصودا الخبز، والعسل إلى الخليط، الآن أصبح جاهزاً للتطبيق على وجهك ورقبتك. 

ويجب تركه حتى يجف قبل شطفه برفق، إذا كانت بقية بشرتكِ بحاجة إلى بعض العناية، خاصة إذا كنت تعانين حالات، مثل: الوردية أو الإكزيما أو الصدفية، ويمكنكِ استخدام الصابون الأسود كغسول للجسم، بينما إذا كنتِ تحبين تقشير البشرة، يمكنك مزج الصابون الأسود مع السكر، ثم استخدامه على بشرتك. 

فوائد الصابون الأسود الأفريقي: 
1. محاربة حب الشباب 
إحدى أكثر فوائد الصابون الأسود الأفريقي فاعلية هي قدرته على تقشير وإزالة الأوساخ والزيوت والبكتيريا من تحت الجلد، كما أن الصابون الأسود الأفريقي يعمل بشكل رائع في علاج الحبوب الموجودة، لكن يمكنه أيضاً أن يصنع المعجزات عندما يتعلق الأمر بمنع ظهور البثور في المستقبل.

والصابون الأسود الأفريقي لديه القدرة على موازنة الزيوت الطبيعية على بشرتكِ، بينما تعمل مكونات الشيا على إصلاح خلايا الجلد، كما أنه يزيل حب الشباب عن طريق التخلص من "Propionibacterium" أحد أنواع البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب، بفضل محتواه من فيتامين (E)، و(A).

2 . مضاد للفطريات وللالتهابات 
هذا الصابون غني بمضادات الأكسدة، وذلك بفضل محتواه من فيتامين (E)، و(A)، التي تساعد في حماية الجلد من أضرار الجذور الحرة، بينما تعمل أيضاً كعلاج رائع لأمراض الجلد مثل الوردية، وإذا كنتِ تعانين أمراض الجلد الالتهابية الأخرى، مثل: الحساسية أو الإكزيما أو التهاب الجلد التماسي أو حتى الصدفية، فقد يساعد الصابون الأسود الأفريقي في تخفيف الأعراض. 

3. تلطيف وتقشير بشرتك 
يحتوي الصابون الأسود الأفريقي على العديد من الزيوت الطبيعية والزبدة في قائمة مكوناته، ويمكن لهذه المركبات المحببة للبشرة أن تساعد في ترطيب بشرتكِ وتهدئتها مع كل استخدام. 

4 . الحماية من أضرار الجذور الحرة والتشيخ الضوئي 
بشرتنا هي خط دفاعنا الأول ضد القوى الخارجية، مثل: الجذور الحرة والتلوث والأشعة فوق البنفسجية، لذلك من الضروري أن نحافظ عليها صحية لمنع الضرر، ولحسن الحظ يمكن أن يساعد الصابون الأسود الأفريقي في حماية البشرة من هذه الآثار، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في قائمة مكوناته.

كما يساعد محتوى زيت جوز الهند وزبدة الشيا في الصابون الأسود الأفريقي على تحفيز إنتاج الكولاجين، ما يحسن مرونة الجلد، ويقلل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

إقرأ أيضاً: أضيفي حمض الهيالورونيك إلى روتين العناية بالشعر.. النتائج ستبهرك