الاهتمام بالجراحة التجميلية لمنطقة الفك في أعلى مستوياته، خلال الفترة الحالية، لكن المعلومات الخاطئة لاتزال تحيط بالصناعة والمرضى، لذلك لا بد من توافر المعلومات المناسبة لديكِ، قبل التفكير في إجراء التجميل.
"فيلر الفك" من أشهر أنواع الإجراءات التجميلية الرائجة بين النساء والرجال، نظراً لأنه يمنحهن إطلالة أصغر عمراً وأكثر جمالاً، لأنه مع استمرار تطور الفيلر الجلدي، جنباً إلى جنب مع التقنيات والحيل المحسنة من قبل الأطباء الذين يحقنونها، تطورت القدرة على تعزيز خط الفك إلى تحسين دقيق وشامل للوجه وتحديده.

ما حشو الفك؟
الحشو الجلدي عبارة عن مواد هلامية، عادة بقاعدة حمض الهيالورونيك، يتم حقنها في الوجه وأجزاء مختلفة من الجسم لعدد من الفوائد الجمالية، ويمكن حقنها في منطقة الفك والذقن، للمساعدة في تخفيف مجموعة من مخاوف المريض، بما في ذلك: المظهر المشدود في المنطقة، وتحسين التحديد أو المحيط.
ويميل معظم جراحي التجميل وأطباء الأمراض الجلدية إلى استخدام حشوات حمض الهيالورونيك القابلة للعكس، مثل: Juvéderm Voluma XC، وRestylane Defyne، التي على عكس بعض الحشوات، يمكن حلها بعد الحقن إذا لزم الأمر. 

ما فوائد حشو الفك؟ 
يمكن أن يقدم حشو الفك مجموعة واسعة من الفوائد، حيث يرغب المرضى، من جميع الأعمار الآن، في هذا الإجراء التجميلي. 

 

1. توازن في أسفل الوجه 
نظراً لأن خط الفك والذقن جزآن أساسيان من بنية الوجه العامة، يمكن أن يحدثا فرقاً كبيراً عند ضبطهما، يقول دكتور آدم كولكر، جراح التجميل المعتمد بمدينة نيويورك، في مقابلة صحافية، إن خط الفك عادة يتم تناوله على أنه "وحدة جمالية" عند معالجته، ما يعني أنه يتم تقييم المنطقة بأكملها بشكل متماسك، على الرغم من أن بعض المرضى قد يحتاجون فقط إلى تحسين منطقة واحدة محددة، وليس عبر خط الفك بأكمله، علاوة على ذلك أنه من الاعتبارات الرئيسية لجراحي التجميل، عند تقييم ملامح الوجه الأخرى، مثل: العينين والأنف والشفتين. 
والمبدأ الشامل لحشو خط الفك، هو تحسين انسجام الوجه، من خلال استعادة التناسب والتوازن مع ميزات الوجه الأخرى، ويضيف أن خط الفك "الناقص" يمكن أن يظهر بعدة طرق مختلفة، فقد يكون الذقن صغيراً ورجعياً، أو في شكل جانبي، وقد لا يصل إلى خط إسقاط الشفة السفلية، وقد تكون زوايا عظام الفك السفلي ضعيفة أيضاً. 

2. تمويه الخطوط الدقيقة 
ورغم أن بعض الذقن يكون أصغر بسبب الوراثة والطبيعة، فإن البعض الآخر يتقلص مع تقدم العمر، ما قد يغير شكل الوجه، ويعمق الخطوط الدقيقة، وتتغير عظامنا مع تقدم العمر، ويكتسب الوجه السفلي حجماً، بينما يتسع خط الفك، ما قد يجعل الجلد المترهل أو الفكين أكثر بروزاً في منطقة الفك والرقبة. 
من خلال وضع حشو استراتيجي في الذقن نفسه، سيكون للذقن بروز أكثر وضوحاً لنفخ منطقة، وتقليل ظهور التجاعيد السطحية، وكذلك تنعيم وتجديد محيط الفك بشكل مؤقت. 

3. تناسب أجزاء أخرى من الوجه 
يؤثر وجود أو عدم وجود ذقن أكثر تنظيماً على الطريقة التي تبدو بها ملامح الوجه الأخرى، خاصة عند النظر إليها وتقديرها ككل. 
والكثير من عمليات تحديد الفك أو الذقن يتم باستخدام مواد مالئة، ما يمنحكِ أكبر قدر من التناسب الكامل، بل ويمكنه أيضاً أن يجعل أنفك يبدو أصغر مع تغير النسب.

ما عيوب حشو الفك؟ 
من خلال تقوية الذقن وخط الفك، يمكنكِ إعادة تحديد الشكل الهيكلي للوجه، لكن هناك حدود لما يمكن أن يحققه الفيلر بشكل معقول، خاصة عندما تلعب الجاذبية دوراً. 
وحشو الذقن، أو خط الفك بالفيلر، يمكن أن يساعد في علاج الخطوط الدقيقة، لكن ليس مع الفك، فهناك الكثير من التراخي في الجلد، وبالتالي فإن كمية الحشو اللازمة لملء الفراغ ستكون كبيرة جداً، بالإضافة إلى ذلك يضيف الحشو وزناً، وسيزيد قوة الجاذبية. 
لكن في معظم حالات خط الفكين، إن الجانب الأكثر إزعاجاً هو الطبيعة المؤقتة للحشو، نظراً لأن الفيلر عبارة عن سائل لزج، ويمكنه تحقيق تعزيز حجم صغير للأنسجة الرخوة، لكنه لا يزودكِ بالإبراز الدائم الذي تحلمين فيه، وفي هذه الحالة قد تحتاجين إلى اللجوء إلى الجراحة كحل بديل أفضل.

إلى متى تستمر النتائج؟ 
عندما يبدأ الجسم في استقلاب الحشو بمجرد حقنه، يظل فيلر الفك لمدة تصل إلى 12 شهراً بشكل عام، لكن اعتماداً على المنتج والحجم المستخدم ودرجة التصحيح، قد يكون من الممكن استخدام فترة أقصر من ستة إلى تسعة أشهر أو أطول من 18 إلى 24 شهراً. 

إقرأ أيضاً: ناهد السباعي تهاجم محمد رمضان.. فما السبب؟