إذا كنتِ تمتلكين شعراً منخفض المسامية، فبالتأكيد يأخذ منكِ الكثير من الوقت للعناية به، نظراً لجفافه الشديد والسريع أيضاً، لكن لحسن الحظ هناك بعض الطرق التي تساعدكِ في التعامل معه.
قبل أن تفعلي ذلك، من الجيد تقييم خصائص شعركِ واختبار مساميته، ويمكنكِ القيام بذلك في المنزل في غضون دقائق، ومن دون الحاجة إلى شراء جهاز اختبار خصلة الشعر تحت المجهر الباهظ الثمن، تابعي معنا. 

ما مسامية الشعر؟ 
مسامية الشعر تشير إلى مدى قدرة الشعر على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها بداخله، وتختلف هذه المسامية بين امرأة وأخرى، فهناك مستويات مختلفة تراوح بين المسامية المرتفعة مروراً بالمتوسطة وصولاً إلى المنخفضة، واليوم نحن نتحدث عن مسامية الشعر المنخفضة.
يُحدّد مستوى مسامية الشعر نسبة لبنية الخصلات الخارجية، وما إذ كانت مسامات الشعر متباعدة أو متقاربة، فكيف تتعرفين على مسامية شعركِ باختبار بسيط في المنزل؟

 

 

ما اختبار مسامية الشعر؟ 
يعرف اختبار مسامية الشعر بـ"Hair Porosity Test"، وكل ما تحتاجين إليه هو كوب من الماء، أو ما يعادل 240 ميللتراً، وخصلة من شعركِ نظيفة وخالية من أي منتجات أو زيوت (لا ضرورة لقص الخصلة، إذ يمكنك أخذ الشعر الذي يقع طبيعياً أثناء غسل الشعر)، ثم قومي بنقعها في الكوب، وانتظري لمدة 10 ثوانٍ، وسترين موقع شعركِ في الماء، سواء كانت تطفو على السطح، أو عالقة في الوسط، أو في القاع.
إذا بقيت خصلتكِ عائمة على سطح الماء، فستكون مسامية شعركِ منخفضة (Low Hair Porosity)، وهذا يفسر لماذا يطرد الرطوبة ويستغرق وقتاً طويلاً في الجفاف، والصعوبة الشديدة في تصفيفه، لأنها لا تمتص المياه بطريقة سهلة وفعالة، بسبب المسامات الصغيرة المتراصة جنباً إلى جنب، ما يعني أن الشعر يستغرق وقتاً طويلاً للبلل، أو للجفاف، أو أي شيء يتعرض له.

ماذا تحتاجين للتعامل مع شعركِ المنخفض المسام؟
يحتاج شعركِ المنخفض المسام إلى عناية فائقة، لذلك عليكِ اختيار أنواع الشامبو والبلسم التي لا تترك بقايا غير ضرورية على شعركِ، كما أن المنتجات القائمة على الماء هي الأفضل لكِ، نظراً لأنها خفيفة الوزن بشكل طبيعي.
في هذه الحالة، اقرئي ملصق المنتج لمعرفة المكونات، والماء يجب أن يكون أحد المكونات الأولى المدرجة على القائمة، وإذا لم تكن كذلك، فحاولي أن تخففي الشامبو أو البلسم بقليل من الماء قبل وضعه على شعركِ.
ونظراً لأن الشعر المنخفض المسامية يقاوم الرطوبة والزيت بشكل طبيعي، فقد تضطرين إلى اتخاذ خطوة إضافية للتغلب عليه عن طريق وضع بلسم عميق مرة واحدة في الأسبوع، خاصة إذا كانت أطراف شعركِ جافة. 
والطريقة الفعالة للقيام بذلك، هي وضع البلسم العميق على شعركِ، ثم تغطية رأسكِ بغطاء رقيق، وعندما يعمل البلسم على شعركِ، قومي بتشغيل الهواء الدافئ من مجفف الشعر على رأسكِ لبضع دقائق لفتح المسام. 

إقرأ أيضاً: الصبار.. علاج فعال لنمو شعركِ