يعد أسبوع الموضة، في لندن، أحد أكثر الأحداث المنتظرة في تقويم الموضة العالمي، لكن عرض هذا العام الذي كانت إقامته يوم الجمعة الماضية 16 سبتمبر، ومن المقرر أن يستمر إلى الثلاثاء 20 سبتمبر، اصطدم بلحظة تاريخية  مُفجعة في المملكة المتحدة، هي وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

هذا الحدث المؤسف، وضعت مجلس الأزياء البريطاني (BFC) في موقف صعب، وانتظر الكثير من المتابعين قرار المجلس، احتراماً للملكة، وفي نفس الوقت لمعرفة كيف يتعاملون مع مصممي العرض والمشاركين الآخرين؟

ماذا سيحدث في أسبوع الموضة بلندن؟

كانت للملكة إليزابيث الثانية علاقة خاصة بأسبوع الموضة في لندن، حيث حضرته عام 2018، وكانت صور جلوسها في الصف الأول من أحد عروض أسبوع الموضة في لندن 2018، مع رئيس تحرير مجلة "فوغ"، آنا وينتور، مصدراً كبيراً للفخر والمودة للمجلس.

وفي بيان على الموقع الإلكتروني للمجلس، وقّعت عليه المديرة التنفيذية كارولين راش، تم استذكار هذه اللحظة الفارقة في تاريخ أسبوع الموضة في لندن، وكتبت راش: "لقد شعرنا بالصدمة لسماع خبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية، التي سيتم تمييز حكمها في التاريخ، بالعطف والقوة معاً"، مشيرة أيضاً إلى أن "أسلوب الملكة الراحلة وسحرها وإحساسها بالمرح كانت واضحة، وأن شغفها بدعم المبدعين الشباب سيستمر في إلهام الجيل القادم".

إقرأ أيضاً:  العلامات الجمالية التجارية المفضلة للملكة إليزابيث
 

وقف الأنشطة والحفلات

وتوصل المجلس، بشأن هذا الحدث الجلل، إلى أكثر الحلول الوسطية الممكنة، حيث سيستمر عرض أسبوع الموضة في لندن، لكن مع إيقاف الأنشطة والحفلات والأحداث المحيطة به على مدار أيام إقامته، ولن تقام أي أحداث متعلقة بالعرض يوم الإثنين 19 سبتمبر، يوم الجنازة الرسمية للملكة.

وتستمر فترة الحداد الرسمية لمدة 7 أيام بعد ذلك، ووفقاً لذلك، طلب مجلس الأزياء البريطاني من المصممين منع نشر صور مجموعاتهم حتى بعد انتهاء هذه الفترة، كما نُصح أيضاً بإلغاء "الأحداث غير الضرورية"، مثل الحفلات، احتراماً لرحيل الملكة.

وفي هذا الصدد، أعلنت دار الأزياء العالمية "بربري" عن انسحابها من أسبوع الموضة في لندن احتراماً للملكة، كما ألغى المصمم البلجيكي راف سيمونز أول ظهور له في أسبوع الموضة بلندن، كحداد رسمي على ملكة بريطانيا.

إضافة إلى ذلك، يخطط مجلس الأزياء البريطاني لإقامة احتفال على شرف أسبوع الموضة في لندن، خلال أكتوبر المقبل، مع التركيز على أن لندن عاصمة الإبداع.

أبرز دور الأزياء التي ألغت عروضها هذا العام:

  Burberry: ألغت الدار عرض أزياء ربيع وصيف 2023، الذي كان من المقرر إقامته يوم السبت الماضي في الساعة 1 ظهراً.

  Raf Simons: المصمم البلجيكي قرر، أيضاً، الانسحاب من أسبوع الموضة في لندن، على الرغم من أنه الظهور الأول له، من دون الكشف عن الخطوة البديلة التي تقوم بها العلامة التجارية من أجل إطلاق مجموعاتها.

  Prada Beauty: ألغت العلامة التجارية إطلاق عطر "Prada Paradoxe"، ليلة الخميس الماضي، وسيتم الإعلان عن موعد جديد.

  Roberta Einer: قررت مصممة الأزياء الإستونية إلغاء عرضها لربيع 2023، وسوف تعرض مجموعاتها في أسبوع الموضة بباريس، في الأيام القادمة.

  Edeline Lee: كان من المفترض أن تعرض المصممة مجموعتها الجديدة اليوم الإثنين، لكنها أعلنت تحديد موعد آخر في فبراير المقبل.