"الدوالي" اضطراب طبي، تتضخم فيه الأوردة السطحية، وتلتف حول بعضها، وغالباً تتضخم في الساقين أسفل الجلد مباشرةً، وأحياناً لا تظهر أي أعراض، بينما في أحيان أخرى يشعر المصاب بعدم الراحة وآلام عند الوقوف لفترة.

لكن ما أسباب وعوامل خطر الإصابة بـ"الدوالي"؟.. اكتشف معنا.

 أسباب تضخم الأوردة

قد يكون الشخص أكثر قدرة على فهم عوامل الخطر للدوالي، إذا كان لديه فهم واضح لما يسبب الدوالي.

ويمكن أن تحدث الدوالي عن طريق الصمامات الضعيفة أو التالفة، حيث يدور الدم في جميع أنحاء الجسم من خلال شرايين القلب، ويعود إلى القلب عن طريق الأوردة من بقية الجسم، لذا يجب أن ترتفع عروق الساق لتعيد الدم إلى  القلب.

تساعد جدران الأوردة المرنة في أسفل الساقين على عودة الدم إلى القلب، وتشمل الأوردة صمامات صغيرة تفتح لتمكن الدم من التدفق نحو القلب، ومنعه من التدفق في الاتجاه الآخر، ويمكن أن يتدفق الدم للخلف، ويتجمع في الأوردة  إذا كانت هذه الصمامات ضعيفة أو تالفة، ما قد يؤدي أيضاً إلى شد أو التواء الأوردة.

عوامل خطر "الدوالي"

يمكن أن تزداد احتمالية تطور هذه المشكلة نتيجة لبعض العوامل:

1 . الجنس: تشيع الدوالي عند النساء أكثر من الرجال، ويمكن أن تكون الهرمونات الأنثوية عاملاً رئيسياً.

2 . الحمل: يمكن أن تتطور "الدوالي" أثناء فترة الحمل، حيث يتم ضغط أوردة البطن السفلية عن طريق تمدد الجنين، ما يؤدي إلى تجمع المزيد من الدم في الساقين، والخبر السار هو أنه بعد ولادة الطفل بعد تخفيف الضغط المتزايد، عادة تختفي "الدوالي"، التي تحدث أثناء الحمل.

3 . حبوب منع الحمل: يزيد استخدام الأدوية التي تحتوي على الهرمونات الأنثوية، مثل: حبوب منع الحمل، والعلاج بالهرمونات البديلة لأعراض انقطاع الطمث، من خطر الإصابة بدوالي الأوردة.

4 . الوراثة:  تُتوارث "الدوالي" الوريدية في العائلات، في حين أن السبب الدقيق غير معروف.

5 . الوزن: زيادة الوزن (السمنة المفرطة) تزيد خطر الإصابة بالدوالي، لأن زيادة الوزن يمكن أن تضغط على الأوردة، ما يزيد الضغط ويجهد الصمامات والجدران، وفي هذه الحالة يكون فقدان الوزن مفيداً.

إقرأ أيضاً:  اعتمدي هذه الأطعمة إذا كنتِ لا تتحملين "اللاكتوز"!
 

متى تقلق بشأن "الدوالي"؟

نظراً لأن هذه الحالة، عادة، تكون غير مؤلمة، فإن زيارة الطبيب بشكل متكرر للحالة ليست لها الأولوية، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي تجاهل الحالة بشكل أكبر إلى ضرر لا يمكن إصلاحه.

لذا يجب، على المصاب، زيارة الطبيب على الفور عندما يبدأ في الشعور بأعراض مؤلمة، مثل:

  · أوردة ملتوية أو منتفخة على الساقين.

  · لون الجلد الأزرق أو الأحمر حول الأوردة.

  · تورم القدمين.

  · تشنجات الساقين.

  · حكة في الكاحلين مع أو دون طفح جلدي.

  · ثقل في الساقين، والشعور بعدم الراحة.