بينما ارتدى والده، الملك تشارلز الثالث، وشقيقه الأكبر الأمير وليام، الزي العسكري أثناء وداعهم الملكة الراحلة إليزابيث الثانية إلى مثواها الأخير، أثار الأمير هاري الانتباه والاهتمام بعدم ارتدائه الزي العسكري في الجنازة، ليتصدر عناوين الصحف، وتستمر الأسئلة عن السبب وراء ذلك.

وظهر الأمير هاري ببدلة مدنية عادية، خلال مراسم تشييع جثمان جدته، رغم حصوله على إذنٍ من والده، الملك تشارلز الثالث، لارتداء زي البلوز والرويالز رقم 1، الأمر الذي جعل الجميع في حيرةٍ من هذا الاختيار.

ووصل الأمير الشاب، البالغ من العمر 38 عاماً، إلى قاعة وستمنستر هذا الصباح في سترة سوداء، وبنطلون رمادي مقلم، أضاف إليها ميدالياته المتنوعة، وبعدها سار دوق ساسكس في الموكب من وإلى وستمنستر، لتوديع جدته الراحلة إلى جانب الأمير وليام، الذي كان يرتدي زي سلاح الجو الملكي.

ورغم أن الأمير هاري، الذي جُرد من ألقابه العسكرية، عندما تنحى عن منصبه كعضو عامل في العائلة المالكة عام 2020، لم يكن هو العضو الوحيد في العائلة الذي يرتدي بدلةً بدلاً من زيه العسكري، إذ لم يُسمح للأمير أندرو بارتداء الزي الرسمي للظهور به، إلا أنَّ وَقْع عدم ارتدائه الزي كان أكبر من أندرو، لأن الملك تشارلز سمح لهاري بارتدائه، بينما لم يسمح لشقيقه أندرو بذلك.

لكن ما حدث أن الملك أعطى الأمر متأخراً، وفي اللحظات الأخيرة قبل الجنازة، ما لم يسمح للأمير هاري بتدارك الموقف، وارتداء الزي العسكري، فما كان أمامه إلا أن يبقى ببدلته المدنية، بالإضافة إلى أن الأمير هاري "كان ببساطة على استعداد لارتداء ما خططت له جدته، وكان يريد أن يركز على تكريمها".

وعن ذلك الأمر كان دوق ساسكس قد أصدر بيانًا الأسبوع الماضي، قال فيه: "الأمير هاري، دوق ساسكس سيرتدي بدلة مدنية طوال المناسبات لتكريم جدته، ولم يتم تحديد عقد خدمته العسكرية بالزي الذي يرتديه، ونطلب بكل احترام أن يظل التركيز على حياة وإرث جلالة الملكة إليزابيث الثانية".

إقرأ أيضاً:  بعد وفاة الملكة.. الأمير وليام يطمئن المعزين على صحة كلابها
 

وفي وقتٍ سابق، أعلن القصر أن مثل هذا الزي الرسمي لن يتم ارتداؤه في الجنازة إلا من قبل الأفراد العاملين من العائلة الملكية، والذين يحملون رتباً عسكرية، وبما أن كلاً من دوق ساسكس، والأمير أندرو، تركا الحياة الملكية، فلا يندرج أي منهما ضمن هذه الفئة.