جاءت وفاة الملكة إليزابيث الثانية، قبل أيام قليلة من أسبوع الموضة في لندن، لتربك حسابات العارضين ومصممي الأزياء العالميين، ومنهم من قرر الانسحاب احتراماً وتقديراً للملكة، بينما اضطر شباب المصممين إلى عرض مجموعات ربيع وصيف 2023، وفقاً للقواعد التي وضعها مجلس الأزياء البريطاني (BFC).

ولجأ المصممون المشاركون في عروض أسبوع الموضة في لندن، إلى تكريم الملكة الراحلة، بطريقة خاصة، ما جعلها الحاضر الغائب عن عروض دور الأزياء العالمية في أسبوع لندن للموضة.

تحية للملكة إليزابيث الثانية الراحلة

افتتحت دار "Daniel W Fletcher" أسبوع الموضة، يوم 16 سبتمبر الماضي، بدقيقة صمتاً تحية للملكة الراحلة، ومن ثم دخلت أولى عارضات أزيائها على المدرج، ببدلة سوداء مع شارة من نفس اللون، تبعتها مجموعة ذات ألوان داكنة إلى حد كبير. بينما المصمم هاريس ريد Harris Reed سارت إحدى عارضاته على المدرج بفستان الزفاف، بينما كانت تحمل باقة من زهور "Lily of the Valley"، الزهرة المفضلة للملكة.

 

فساتين للحداد

كان للمصمم Erdem، الذي كانت الملكة مصدر إلهام له، أسلوب في الحداد على ملكة بريطانيا، حيث ضمت مجموعته فساتين الكورسيه السوداء، التي تتميز بتطريز مستوحى من القرن الثامن عشر، وأضاف إليها حجاباً شبكياً أسود، وتفاصيل ممزقة، تشير إلى الحداد التاريخي.

كما تقدم بكلمة مقتبسة من الملكة إليزابيث الثانية، قبل حضور مجموعته، حيث قال: "الحزن هو الثمن الذي ندفعه مقابل الحب"، وهذه كلمات التعزية الشهيرة التي قالتها الملكة أعقاب هجمات 11 سبتمبر.

 

إطلالة مستوحاة من الملكة

وكما كانت لكل دار عرض طريقة خاصة في التعبير عن الحزن على وفاة الملكة، عرضت دار "Halpern" مجموعتها لربيع وصيف 2023، بإطلالة مستوحاة من أزياء الملكة المميزة بالألوان الصارخة، حيث دخلت العارضة مرتدية وشاحاً كبيراً يغطى الرأس حتى أخمص القدمين، وهذا الوشاح كان يرافق إطلالات الملكة غير الرسمية، بجانب استخدام الألوان الصارخة المفعمة بالحيوية، التي كانت تعتمدها الملكة في إطلالاتها الرسمية دائماً.

 

إقرأ أيضاً:  بعد وفاة الملكة.. الأمير وليام يطمئن المعزين على صحة كلابها
 

صورة الملكة وعبارة "RIP"

اختتمت العلامة التجارية الإسبانية "Sohuman"، عرضها في أسبوع الموضة في لندن، يوم الجمعة الماضية، بعارضات أزياء يرتدين مكياجاً مُلطخاً، كما لو كُن يبكين بحرقة، ويحملن في أيديهن صورة الملكة إليزابيث، ورسومات التاج الشهير، وعبارة "RIP".