ظلت الملكة إليزابيث الثانية شاغلة الناس طيلة 70 عاماً من الحكم. وبعد وفاتها عن عمر 96 عاماً بقيت كذلك حديث العالم طيلة 10 أيام حتى وارى الثرى جثمانها يوم أمس الإثنين، بحضور كبار قادة العالم، ورجال السياسة والاقتصاد، في جنازة تعد من الأضخم بالتاريخ.
واللافت أن إليزابيث، التي عمرت لأكثر من تسعة عقود، لا تحتل وحدها هذه الميزة، فهناك العديد من المشاهير العرب والأجانب، من مختلف التخصصات، توفوا بعد أن دخلوا العقد التاسع من أعمارهم، ومنهم: المصريون: الروائي نجيب محفوظ 94 عاماً، الكاتب الصحافي محمد حسنين هيكل 92 عاماً، الفنان جميل راتب 92 عاماً، الفنانة أمينة رزق 93 عاماً. والفنان التشكيلي الإسباني بابلو بيكاسو 91 عاماً، والسياسي البريطاني ونستون تشرشل 90 عاماً، والسياسي السوفييتي ميخائيل جورباتشوف 91 عاماً. 
وتضاف جنازة الملكة إليزابيث الثانية إلى قائمة أهم وأكبر الجنازات الرئاسية حول العالم.. في ما يلي، قائمة بأبرز خمس جنازات أقيمت لحكام ورؤساء دول وأمراء حول العالم، بحسب تاريخها: 

 

جمال عبدالناصر
تُعد جنازة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، التي تم تشييعها في 1 أكتوبر من عام 1970، واحدة من أكبر وأضخم الجنازات التي شهدها العالم في القرن العشرين، بسبب حرص عدد كبير من الشعوب العربية على تشييع الجثمان. وشارك في تشييع جثمان عبدالناصر 30 مليون شخص، بحسب تقديرات شبكة "سكاي نيوز" العالمية.

 

الأميرة ديانا
شيع جثمان الأميرة ديانا يوم 6 سبتمبر 1997، يومها أقيمت المراسم الرسمية للجنازة في ضاحية وستمنستر في لندن، وحضرها ألف شخص، واكتظت شوارع لندن بأكثر من مليون فرد لتوديع الأميرة، فيما بلغ عدد مشاهدات المراسم في التلفزيون البريطاني أكثر من 32 مليون مشاهدة، مسجلة بذلك أعلى المشاهدات في التلفزيون البريطاني حينها، ما جعلها من أكثر الأحداث مشاهدة في التاريخ، كما استمرت مراسم الدفن أكثر من ساعة.

 

 

الملك الحسين بن طلال
تم تشييع جثمان الملك الحسين بن طلال، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والذي توفي يوم 7 فبراير عام 1999، في اليوم التالي لوفاته، في موكب حضره آلاف الأردنيين، وضم أكبر تجمع للرؤساء العرب والأجانب، وأكد عدد كبير من المتابعين أن هذه الجنازة فاقت تشييع جثمان جنازة رئيس وزراء بريطانيا، ونستون تشرشل، والرئيس الأميركي الأسبق جون كينيدي. 

 

مارغريت تاتشر 
تم تشييع جثمان رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، مارغريت تاتشر، التي كانت تلقب بـ"المرأة الحديدية"، عام 2013، في جنازة رسمية مهيبة، واعتبر محللون أنها الجنازة الأكبر منذ جنازة ونستون تشرشل، وحضر الجنازة أكثر من 2300 فرد، واصطف بالشوارع أكثر من 700 فرد من القوات المسلحة، بالإضافة إلى 11 رئيس وزراء من جميع أنحاء العالم، و17 وزير خارجية، وجميع أعضاء الحكومة البريطانية. 

 

نيلسون مانديلا
شهدت مراسم تشييع جثمان الثائر والرئيس الجنوب إفريقي الأسبق، نيلسون مانديلا، حشداً غير مسبوق من قبل الجماهير والمواطنين. ورسمياً، شارك في الجنازة التي أقيمت في شهر ديسمبر 2013، ما يزيد عن 60 رئيساً وزعيماً من كل دول العالم، في مراسم تشييع الجثمان، على رأسهم وفود من أميركا وبريطانيا وإيطاليا، وكل الدول الأفريقية.