حمض الهيالورونيك من أهم المواد التي تساعدكِ في تحول بشرتكِ تماماً عند استخدامه بشكل صحيح، نظراً لأنه يحفظ الماء داخل خلايا البشرة، ما يجعلها رطبة وممتلئة، فضلاً عن دوره في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، وعلامات التقدم في العمر.

ومن المعروف أن حمض الهيالورونيك موجود بالفعل في جسم الإنسان، لكن مع التقدم في العمر يبدأ في فقدانه. لذا، نحتاج إلى تعزيزه عن طريق تطبيق المنتجات الموضعية على سطح الجلد.

ويعتبر حمض الهيالورونيك مثالياً لمن لديهن بشرة جافة أو لمن يردن بشرة أكثر نضارة ومرونة، كما أنه مفيد للاتي يعشن في مناطق شديدة البرودة، ما يؤدي إلى جفاف بشرتهن، وبما أن الحمض الشهير يدخل في العديد من منتجات العناية بالبشرة، يبقى السؤال: كيف تختارين حمض الهيالورونيك المناسب لكِ؟

ما أفضل مصل لحمض الهيالورونيك؟

تتطلب أنواع البشرة المختلفة منتجات مختلفة أيضاً، وهذا المنطق ينطبق بالتأكيد على مصل حمض الهيالورونيك، الذي يأتي في نوعين، هما: "زيتي، ومائي".

وتميل الأمصال التي تحتوي على "الزيت" لتكون أكثر ملاءمة لذوات البشرة العادية أو الجافة، حيث تستغرق وقتاً أطول لامتصاصها في الجلد، ولها تأثير ترطيب معزز. وعلى النقيض من ذلك، تسد الأمصال التي تحتوي على الماء المسام، ويتم امتصاصها في الجلد بسرعة أكبر، ما يجعلها أفضل لمن لديهن بشرة دهنية أو عرضة لحب الشباب.

وبغض النظر عن نوع المصل الذي تختارينه، هناك علامات معينة على أن منتج حمض الهيالورونيك ذو جودة عالية. لذا، عليكِ البحث عن الأمصال الخالية من الزيوت المعدنية والعطور والبارابين والسيليكون، والعوامل المضادة للبكتيريا والملونات.

وهناك علامة أخرى على أن مصل حمض الهيالورونيك عالي الجودة، وهي التركيز المتوازن، الذي عادة تكون نسبته 2٪ أو أكثر قليلاً. أما المنتجات التي تحتوي على تركيزات منخفضة عن هذه النسبة، فلا تكون مرطبة بشكل فعال، بينما الأخرى التي تضم تركيزات أعلى بكثير من تلك النسبة، يمكن أن تمتص الماء بعيداً عن بشرتكِ وتصبح أكثر جفافاً.

كيفية استخدام حمض الهيالورونيك

من الأفضل استخدام مصل حمض الهيالورونيك عن طريق راحة يديك، من خلال تطبيق بضع قطرات على بشرتكِ بعد تنظيف وجهكِ، عندما تكون لاتزال رطبة، ثم ثبتي ذلك بالمرطب، كما عليكِ اتباع الإرشادات الموجودة على العبوة، للحصول على تعليمات محددة، لكن مصل حمض الهيالورونيك بشكل عام آمن للاستخدام كل يوم صباحاً ومساءً.

إقرأ أيضاً:  وصفتان طبيعيتان لعلاج تشقق الكعبين
 

وأحد أكبر الأخطاء التي ترتكب مع مصل حمض الهيالورونيك، هو تطبيقه على البشرة الجافة، نظراً لأنه يعمل عن طريق سحب الرطوبة مثل الإسفنج، فإنه يمتص الرطوبة من أعماق بشرتكِ، إذا لم يكن هناك مصدر آخر للرطوبة لسحبها، فانتبهي إلى هذا الأمر.

يمكن، أيضاً، استخدام حمض الهيالورونيك مع المنتجات والمكونات الأخرى، لتعزيز آثاره المرطبة، فعلى سبيل المثال: فيتامين (C)، هو أحد المكونات التي تتفق تماماً مع حمض الهيالورونيك، فهو بمفرده أحد مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تعزز المرونة وإنتاج الكولاجين، وتُحسن مظهر الخطوط والتجاعيد. أما المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين (سي) معاً، فتساعدكِ في جني الفوائد المكونين.