سيرمم مهرجان القاهرة السينمائي فيلمين كلاسيكيين، ضمن دورته الـ44، التي تنطلق منتصف شهر نوفمبر المقبل، وذلك ضمن سياسة المهرجان التي تهتم بترميم الأفلام الكلاسيكية المصرية القديمة، وتقديمها للجمهور بشكل جديد، وفق ما أكد رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي.
وأعلن فهمي، خلال ظهوره بفيديو بثته القناة الرسمية للمهرجان، أن الفيلمين اللذين تم اختيارهما للترميم، هما: "يوميات نائب في الأرياف" للمخرج (توفيق صالح)، والذي تم إنتاجه عام 1969، وفيلم "أغنية على الممر" للمخرج (علي عبدالخالق)، والذي تم عرضه عام 1972، مبيناً أن الترميم سيكون بالتعاون مع مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما الدكتور خالد عبدالجليل، وهو المشرف على نشاط السينما بالشركة القابضة للصناعات الثقافية والسينمائية، التي ستقوم بدورها بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لعملية الترميم. 
وأشار رئيس المهرجان إلى التاريخ العريق للسينما المصرية بوجود مخرجين وكتاب وسيناريستات، ومؤدين وممثلين عظماء، لا يمكن نسيان مجهوداتهم الكبيرة وما قدموه للسينما المصرية، سواء داخل المعامل وغرف المونتاج، أو الاستوديوهات الخاصة بتصميم الديكورات والملابس.

 

 

وأضاف فهمي أن تاريخ السينما المصرية بدأ مع بداية صناعة السينما في العالم، وهو ما تشهد عليه الكاميرات الموجودة في متحف السينما باستوديو الأهرام، ومن هنا جاءت فكرة الترميم، خاصة مع وجود أفلام عظيمة جداً بالأبيض والأسود عرضت في بدايات السينما المصرية، ولم يعد هنالك مجال لعرضها ولا تستطيع الأجيال الحديثة مشاهدتها، وبالتالي فإن فكرة ترميمها تتيح إعادة عرضها مرة ثانية. 

 

وبين أن اختيار هذين الفيلمين هذا العام جاء لقناعته بأن فيلم "يوميات نائب في الأرياف" يعد واحداً من أعظم الأعمال السينمائية المصرية، ويستحق إعادة عرضه. أما الفيلم الثاني "أغنية على الممر"، فقد تم اختياره تكريماً للمخرج علي عبدالخالق بعد وفاته. 
وحسب فهمي، فإن هذا التقليد الذي يقام لأول مرة لن يقتصر على هذا العام فقط، وسيكون تقليداً سنوياً بحيث يتم ترميم فيلمين كل عام، وإعادتهما إلى ذاكرة المشاهد، وفي حال جاءت فكرة وظرف معين لترميم فيلم آخر، سيتم ذلك على الفور.

إقرأ أيضاً: نورة بوعوض: المرأة الجميلة هي الواثقة والهادئة