انتشرت قصة مدونة الجمال البريطانية سيرين مراد، التي تبلغ من العمر 25 عاماً، بعد أن بدأت بشرة جبينها تبدو كأنها بلاستيكية، إثر التعرض الطويل للشمس، لمدة تصل لأكثر من 30 دقيقة، في درجة حرارة 21 درجة مئوية دون واقٍ من الشمس، على أحد الشواطئ البلغارية.

لفت هذا الحادث الانتباه إلى أهمية حماية البشرة من أشعة الشمس، التي يمكن أن يؤدي التعرض الطويل لها إلى التسبب في مشاكل في بشرتكِ، ما يؤدي إلى بعض الحالات الخطيرة.

  الآثار الضارة من التعرض المباشر للشمس

  يؤدي التعرض الطويل لأشعة الشمس المباشرة، وتحديداً UV-A وUV-B، إذ يمكن أن تسبب أشعة UV-A شيخوخة الجلد المبكرة، كما أنه يسبب تغيرات على مستوى الطبقة العميقة من الجلد، ما يضر بالكولاجين، ويقلل أيضاً من مرونة الجلد. في المقابل، إن أشعة UV-B تؤدي إلى تسمير البشرة، ويمكن أن تكون مسؤولة عن سرطان الجلد بشكل خاص لدى الأشخاص أصحاب البشرة البيضاء، نظراً لقلة وجود خلايا الميلانين في الجلد، ما يجعل خطر الإصابة بسرطان الجلد أكثر.

  الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل الخروج في الشمس

  هناك بعض الأشياء، التي يسهل القيام بها، والتي يمكن وضعها في الاعتبار قبل أن تتعرضي لأشعة الشمس يومياً:

  1. الواقي الشمسي 

  الواقي الشمسي هو سلاحكِ الحقيقي ليحميكِ من مخاطر التعرض لأشعة الشمس، ويجب ألا تخلو حقيبتكِ اليومية منه، وأهم شيء تجب مراعاته قبل الخروج، هو استخدام واقي الشمس على وجهكِ مهما كان الموسم.

كما عليكِ التأكد من اختيار واقٍ من الشمس بدرجة حماية SPF-30 وما فوق، وتساعد فئة تصنيف النجوم (PA) في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، في حين أن عامل الحماية من الشمس (SPF) يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما يجب ألا تقل فئة نجمة (PA) عن ثلاث نجوم، وتأكدي أيضاً من وضع الواقي من الشمس قبل 30 دقيقة على الأقل من الخروج في الشمس، ولا تهملي إعادة تطبيقه كل ساعتين، إذا كنتِ تحت أشعة الشمس المباشرة.

نصيحة خبير: هناك شيء آخر تجب العناية به، وهو كمية واقي الشمس، التي تستخدمينها يومياً، إذ يجب عليكِ وضع ما لا يقل عن نصف ملعقة صغيرة، أو 3 مل من واقي الشمس على وجهكِ.

إقرأ أيضاً:  هل ستعود حواجب "التسعينيات" مرة أخرى؟
 

  2. ملابس مناسبة لحمايتكِ من أشعة الشمس

  بصرف النظر عن ارتداء واقي الشمس، يمكنك ارتداء ملابس واقية لتنقذي نفسكِ من الإصابة بضربة شمس في حرارة الصيف الحارقة، لذلك يمكنك ارتداء قميص قطني بأكمام كاملة، أو ارتداء قبعة، أو حمل مظلة للتغلب على حرارة الصيف، لأن تغطية جسمكِ تساعد في قطع شوط طويل عند الحفاظ على بشرتكِ آمنة من ضوء الصيف  القاسي.