يمكن لجميع التدريبات، خاصة التمارين الشاقة، أن تضع الجسم تحت الضغط، لذلك أثناء ممارسة الرياضة، تميل العضلات إلى الإرهاق، وللتعامل معها، يجب أن تستهلك هذه الأطعمة لاستعادة صحتها.

  أهمية الراحة والتعافي بعد التمرين

  من خلال الراحة، تمنحين جسمكِ وقتاً للإصلاح، لكن يشعر الكثير من الناس بالضيق عندما يتغيبون عن يوم من التمارين، ومع ذلك فإن معرفة المزايا المختلفة للراحة والأطعمة من أجل التعافي، يمكن أن تساعد في تخفيف هذا  الشعور بالذنب.

  يتطلب التعافي البدني وإعادة النمو وتقوية العضلات، الحصول على قسط كافٍ من الراحة، وتجنب الإصابات والتعب العضلي، بالإضافة إلى ذلك اتباع نظام غذائي مغذٍّ لإعادة تأهيل العضلات، إذ يمكن أن يساعد في منح جسمكِ الطاقة التي يحتاجها، وتعتبر الأطعمة ضرورية لأنها تسهل امتصاص الجسم للمغذيات بسرعة، ما يؤدي بدوره إلى تسريع عملية الشفاء.

  أضفي هذه الأطعمة إلى نظامكِ الغذائي من أجل التعافي السريع للعضلات:

  1 . البطيخ

  البطيخ مرطب ولذيذ ومليء بالعناصر الغذائية، ويتم تحميله بالحمض الأميني سيترولين، وهو اللبنة الأساسية للبروتينات، وسيكون له تأثير مضاد للأكسدة على جسمكِ، وسيزيد إنتاج أكسيد النيتريك لديكِ، المعروف بتحسين الدورة الدموية للعضلات والطاقة الخلوية.

  2 . الأسماك الدهنية

  الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والسردين، مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية التي ستساعدك على التعافي السريع للعضلات، كما أنها تحتوي على دهون أوميغا 3، التي تساعد جسمكِ في مكافحة الالتهابات، وفي تعزيز نمو العضلات.

  3 . الرمان

  إن تناول الرمان، أو شرب عصيره، له تأثير إيجابي على صحتكِ، حيث إنه مصدر غني بالبوليفينول، وهي مركبات نباتية لها خصائص مضادة للالتهابات.

  4 . البيض

  يجب أن يكون البيض هو العنصر الغذائي الأكثر شعبية بين الأشخاص المهتمين بالصحة، لأنه محمل بالبروتين ومغذياته، ويوفر صفار البيض الكثيف الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية لجسمكِ، وستؤدي إضافة البيض إلى نظامك الغذائي اليومي إلى تحسين صحة عضلاتك.

5 . منتجات الألبان

  إذا كنتِ تريدين أن تكوني لائقة، فلا يمكنكِ استبعاد منتجات الألبان من نظامكِ الغذائي اليومي، ويعتبر الحليب ومنتجات الألبان، مثل: الزبادي والجبن القريش واللبن الرائب، مفيدة لصحتكِ، لأنها غنية بالبروتين، وتوفر لجسمكِ العناصر الغذائية الأساسية لنمو العضلات وإصلاحها.

6 . البقوليات

  يمكن أن يساعد مخزن العناصر الغذائية الأساسية في البقوليات على التعافي الشامل للعضلات، لأنها محملة بكمية عالية من البروتين والألياف.

إقرأ أيضاً: حالات يُنصح فيها بعدم تناول القهوة.. تعرفوا إليها!
 

7 . فيتامين (د)

  يتم تعزيز مخاطر السقوط والضعف القريب، من خلال انخفاض مستويات فيتامين (د)، لذلك فيتامين (د) ضروري للحفاظ على وظيفة العضلات الصحية، ووُجد أيضاً أنه يساعد العضلات على التعافي بسرعة أكبر بعد التمرينات الشاقة، وقد يوقف تلف العضلات الناجم عن التمرين، لذلك تناولي سمك السلمون، والزبادي والحليب والجبن والشوفان والتوفو وصفار البيض، وغيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين (د).