إن اتباع روتين جيد للشعر أمر ضروري، لكي ينمو بصحة وجمال وقوة. حاليًا، هناك مجموعة متنوعة من المنتجات، التي يمكننا دمجها في روتين العناية بالشعر، للحفاظ على شعر صحي، ومن بين هذه المنتجات مقشر الشعر.

تقشير الشعر

تقشير الشعر هو علاج يساعد على التخلص من الخلايا الميتة من فروة الرأس، ويقلل أيضًا إفراز الدهون الزائدة، ما يسهل تجديد خلايا جلد الرأس. 

بشكل عام، لا يتم تحقيق ذلك عادةً باستخدام منتجات الاستخدام اليومي، لذا تعتبر مقشرات الشعر خيارًا رائعًا للحصول على نتيجة أفضل، طالما أننا نضع في اعتبارنا أن هذه ليست للاستخدام اليومي، وأن هناك مقشرات مختلفة لكل نوع من الشعر.

لماذا تقشير فروة الرأس؟

كما هي الحال مع التقشير، الذي نستخدمه لمناطق أخرى من الجسم، فإن التقشير الشعري سيساعد على فتح مسام جلد الرأس، وبالتالي تحقيق "أكسجة" أفضل. بالإضافة إلى ذلك، سيسمح بإزالة طبقة الأوساخ التي قد تتراكم على فروة الرأس كآثار تلوث، أو مواد أخرى تتراكم في الشعر. وسيعزز ذلك نمو الشعر، ويحافظ على صحته، كما أنه ينشط الدورة الدموية، ويقلل مشاكل القشرة أو الحكة.

 

من التي تحتاج إلى مقشر الشعر؟

حتى الشعر الصحي الذي لا يتعرض باستمرار للأصباغ أو السيشوار والمكواة، تجب معالجته بشكل عام باستخدام مقشر للشعر من وقت لآخر. لكن، يجب استخدامه بشكل خاص من قبل اللاتي يعانين مشاكل في إفراز الدهون أو قشرة الرأس، واللاتي قد يعانين مشاكل تساقط الشعر على المدى الطويل.

أيضًا، من الإيجابي جدًا أن يتم استخدامه للشعر الجاف جدًا والباهت الذي يحتاج إلى إعادة تنشيط إنتاج الغدد الدهنية.

وإذا كانت فروة رأسك حساسة للغاية، فمن الأفضل استشارة أخصائي، لأن المقشرات يمكن أن تهيج فروة رأسك.

كم مرة يمكن استخدام مقشر الشعر؟

عند الحديث عن تكرار تقشير فروة الرأس، يعتمد ذلك بشكل مباشر على حالة شعرك، وأيضًا على المقشر الذي تستخدمينه.

إذا كنت تستخدمين تقشير الشعر في المنزل، فعادة تتضمن المنتجات الموجودة في السوق المخصصة لهذا الغرض، مؤشرات للاستخدام توضح بالتفصيل المدة والكمية التي ينبغي تطبيقها به. ومع ذلك، إذا كان لديك شعر دهني أو قشرة، فيمكنك تقشير فروة رأسك مرة أو مرتين في الأسبوع، أو إذا كانت لديك فروة رأس حساسة، فيمكنك تقشيرها كل 15 يومًا، لتحقيق أفضل النتائج.

كما أن مقشر الشعر، الذي يتم تطبيقه عادة في صالونات التجميل يكون أكثر كثافة، لذا إن الوقت الموصى به بين الجلسات عادة يكون شهرًا واحدًا، على الرغم من أنه يعتمد على نوع علاج التقشير.

 

فوائد تقشير الشعر

إزالة الشوائب من فروة الرأس: 

يمكن أن تكون هذه جزيئات ملوثة وآثار من منتجات تصفيف الشعر، مثل: الشامبو الجاف والرغوة، من بين أمور أخرى تخنق بصلة الشعر، وتمنع الشعر من التنفس حتى ينمو بقوة وصحة.

تنظيف الشعر الدهني بعمق: 

إذا كان شعرك دهنيًا، فيمكنك استخدام مقشر الشعر بانتظام، مرة أو مرتين في الأسبوع، فهذا سيساعد في الحفاظ على نظافة شعرك لفترة أطول.

 

إقرأ أيضاً:  الصبار.. علاج فعال لنمو شعركِ
 

اكتساب الشعر الناعم حجمًا أكبر: 

عن طريق إزالة البقايا، فإن تقشير الشعر سوف يعمل على تفتيح الشعر حتى تظهر ألياف الشعر أكثر كثافة، ويزداد حجم الشعر.

الحفاظ على قشرة الرأس:

إذا كنت قلقة بشأن قشرة الرأس، فإن مقشر الشعر سيكون أفضل حليف لك للقضاء عليها، لأنه سيزيل السموم، ويساعد على القضاء على القشرة الأكثر تغلغلًا. ويمكنك استخدام تركيبات تحتوي على عوامل مطهرة ومضادة للفطريات، مثل: زيت شجرة الشاي، والمكونات التي تهدئ وتوفر إحساسًا بالانتعاش، مثل المنثول.