يشهد المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2022)، في دورته التاسعة عشرة، التي تُقام خلال الفترة من 26 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر، بتنظيم من نادي صقاري الإمارات، حضوراً بارزاً للمرأة بين العارضين في القطاعات الـ11 للمعرض، وبين المُشاركين في البرنامج اليومي للأنشطة والفعاليات في المعرض، فضلاً عن استقطاب المزيد من زوار المعرض من الحضور النسائي، مع تحوّل الحدث إلى مهرجان عائلي يُناسب كافة أفراد العائلة والمُجتمع. وباتت المرأة في الإمارات تُقبل، كذلك، على اقتناء الصقور المُكاثرة في الأسر، كما يوجد في الدورات الأخيرة إقبال ملحوظاً من العديدات من الفتيات والسيدات على شراء أسلحة صيد مرخصة، خاصة مع الجهود المبذولة لتسهيل إجراءات تراخيص شراء أسلحة الصيد، وفق التشريعات والآليات المعمول بها. 
 

 

 صقارات وخبيرات
 وتوجد العديدات من الصقّارات والخبيرات بعالم الصقارة والصيد المُستدام في برنامج الندوات وورش العمل للمؤتمر المُصاحب للمعرض، حيث يبرز دور المرأة من خلال مُشاركات متعددة بإشراف من الجهات المختصة، مثل: نادي صقاري الإمارات، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، والمؤسسة الأوروبية للصقارة والمحافظة على الطبيعة، والمجلس الدولي للألعاب والحفاظ على الحياة البرية، واتحاد جمعيات الصيد وصون الأنواع في الاتحاد الأوروبي. كما تُشارك المرأة في عروض الطيور الجارحة، التي تُقدّمها حديقة الحيوانات بالعين. كذلك، وفي مجال الصقارة، يحتفي جناح اليابان في المعرض، مُجدداً، بدور المرأة في الصقارة وبمُشاركة صقّارات يابانيات خبيرات. 
 

 

 منصة الاستدامة
 وفي مجال الفروسية، يشهد المعرض مشاركات متعددة لفارسات من الإمارات، والعديد من الدول في العروض التي يُقدّمها لجمهوره، ومن أبرزها ندوة في منصّة الاستدامة وآلية خدمات تسجيل الخيول في جمعية الإمارات للخيول العربية، تُقدّمها الأستاذة لولوة المنصوري. كما تُقدّم الباحثة سارية المرزوق محاضرة حول علم الوراثة الخاص بالخيل، وأكثر سمات الخيول العربية أهمية من وجهة نظر اقتصادية، بما في ذلك معايير التحمّل والأداء والشكل الجسماني ذات الصلة بملامح وصفات جمال الخيل. كما تُقدّم تينا القبيسي، من أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية ونادي ظبيان للفروسية، ورشة عمل في منصّة "تواصل مع الطبيعة والحيوانات"، بعنوان "التدريب على رياضة الفروسية"، كما تُشارك في فعاليات مميزة بساحة العروض، تعرض لمهارات الترويض وقفز الحواجز. 
 

 

 الرماية بالقوس
 كذلك، تبرز في ساحة العروض مُشاركة الفارسة الإماراتية، آمنة الجسمي، التي استطاعت أن تقدم نموذجاً مشرفاً لبنت الإمارات، خاصة مع دورها الريادي في نشر هذه الرياضة المتوارثة من الأجداد بين الأجيال الجديدة، وتقوم بتقديم عروض للرماية بالقوس والسهم على ظهر الخيل، وكذلك فن المبارزة بالسيف من على ظهر الخيل، ضمن المعرض هذا العام. 
 
 ورشة عمل
 وفي منصّة مُغامرات الهواء الطلق، تُشارك الرياضية ومُتسلّقة الجبال الإماراتية، نايلة ناصر البلوشي، تجربتها مع زوار المعرض، وذلك بمُشاركة زوجها الرياضي سعيد خميس المعمري، وهما أول زوجين إماراتيين يتسلقان قمة جبل إيفرست، الأعلى في العالم. كما تُقدّم د.فاطمة سجواني ورشة عمل مهمة، بعنوان " تحفيز المرأة العربية على ممارسة الأنشطة الرياضية الخارجية الشيقة". 
 
 حارسات التراث
 كذلك، يشهد معرض أبوظبي للصيد والفروسية 2022 مُشاركة متميزة لحارسات التراث، من السيدات الإماراتيات اللاتي يحملن على عاتقهن مهمة تعريف الجمهور، من مختلف الجنسيات، بالحرف اليدوية والتراثية، مثل: السدو والخوص، وغيرهما من الحرف التي تناقلتها سيدات الإمارات من جيل لجيل، ومازالت رغم التطور الكبير الذي شهده المجتمع في السنوات الأخيرة، حاضرة وموجودة بفضل الأمهات والجدات. 
 
 الرسم بالخيط
 وتُشكّل المرأة شريحة كبيرة من المشاركات الفنية، التي يشهدها المعرض هذا العام من مختلف الإمارات، ومختلف دول العالم، وكذلك في مختلف مُسابقات المعرض. ومن أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة، تُقدّم فاطمة العامري ورشة عمل فريدة في الرسم بالخيط، وأيضاً تُقدّم فاطمة الظنحاني ورشة عمل في الخط العربي، وسالي العزاوي حول أساسيات الزخرفة والتذهيب، والأستاذة شروق عازم حول تشكيل الفخار. 
 
 وتُشكّل المشاريع، التي تُديرها سيدات نسبة ملحوظة، ضمن المشاريع والشركات المشاركة في المعرض، وتتنوّع المُنتجات التي تُقدّمها بين روائع المُنتجات التراثية واليدوية، والإكسسوارات ومستحضرات التجميل، والعطور والدخون، وغيرها الكثير من المنتجات. وتُقدّم الفنانة الإماراتية المعروفة، عزة القبيسي، ورشة عمل مميزة، بعنوان "اصنعي مجوهراتك الخاصة". 
 
 عادات.. وتقاليد
 معالي ماجد علي المنصوري، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض أبوظبي للصيد، الأمين العام لنادي صقاري الإمارات، ورئيس الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة، أكد أنّ المرأة الإماراتية شديدة الحرص على خصوصية هويتها الوطنية، وعادات وتقاليد مجتمعها، التي تُعتبر الصقارة إحدى أهم ركائزها، وهي تتقدم وتقتحم كافة المجالات بثقة وقوة.

إقرأ أيضاً: قصة مملكة