يستخدم ملح إبسوم (الملح الإنجليزي)، على مر السنين، في الوصفات كعلاج طبيعي شعبي، نظراً لسمعته الطيبة في مكافحة العديد من الأمراض، منها: التهاب الجلد وتوتر العضلات وقلق النوم، وغيرها.

تتكون أملاح إبسوم من المغنيسيوم والكبريتات، وعند ذوبان الملح الإنجليزي في الماء، يقوم بإفراز أيونات المغنيسيوم والسلفات (كبريت وأوكسجين)، ويتم امتصاص هذه الجزيئات عبر الجلد، ما يمد الجسم بالعديد من الفوائد، التي نرصدها في السطور التالية:

  أفضل 7 فوائد لملح إبسوم 

  1    . تهدئة آلام العضلات 

  تهدئة آلام العضلات هي أشهر فوائد ملح إبسوم، والمغنيسيوم ضروري لاسترخاء العضلات مع فوائد الكبريتات، ما يجعل ملح إبسوم نقطة انطلاق للتعافي الرياضي بعد المباريات الشاقة، أو ماراثونات الجري، كما يساعد أيضاً في تقليل التشنجات، ويمكن أن يمنع الإصابة.

      2    . تهدئة العقل 

  تُعرف أملاح إبسوم، أيضاً، بقدرتها على تخفيف التوتر وتثبيت الحالة المزاجية، كما يقال إن المغنيسيوم يزيد إنتاج السيروتونين (هرمون السعادة والاسترخاء) في الدماغ، كما يعتقد معظم الأطباء أن تخفيف التوتر يأتي من الحمام الدافئ نفسه، بينما يؤكد البعض الآخر أن المفعول الرئيسي لذلك من وراء الملح الإنجليزي.

 

   

      3 . تلطيف الجلد الملتهب 

  يستخدم ملح إبسوم للمساعدة في تهدئة أنواع معينة من التهاب الجلد. وغالباً يستخدم محلول الملح الإنجليزي كعلاج منزلي للتخلص من الكمادات والالتهابات، لأن تأثيره يمكن أن يهدئ التورم، ويخفف شعور الحكة المزعج من اللدغات ولسعات الحشرات. 

  4. تخفيف التقلصات 

  خصائص استرخاء العضلات لأملاح إبسوم رائعة لتهدئة التشنجات وآلام العضلات المرتبطة بالحيض، وكذلك أعراض انقطاع الطمث. ويجد الكثيرون، أيضاً، أن حمام إبسوم الدافئ يمكن أن تساعد في التخلص من التعب البدني، ويزيد مستويات الطاقة، ويحسن المزاج، والتي عادة تكون من أعراض التقلبات الهرمونية.

 

     5. تحسين النوم 

  جودة النوم كثيراً ما تتأثر بأسلوب حياتنا اليومي، وعادة تتضرر من الضغوطات والتفكير الزائد وغيرها، لذلك ينصح بأخذ حمام دافئ بأملاح إبسوم، التي تعزز إنتاج الميلاتونين (هرمون النوم)، وبالتالي تعزز النوم العميق والراحة في الليل.

     6. تخفيف الصداع 

  يمكن أن يساعد الملح الإنجليزي في تخفيف الصداع، ويقال من قبل العديد من المصابين، إنه أحد علاجات الصداع الرئيسية، حيث يساعد عند إضافته في الحمام الدافئ على إرخاء العضلات المحيطة بالدماغ، وبالتالي يقلل الصداع أو الصداع النصفي المزمن.