تم الإعلان، اليوم، عن الفائزين في مسابقة "أصوات أجيال المستقبل" لمنطقة الشرق الأوسط، مسابقة الكتابة العالمية الملهمة للأطفال، بحضور كريم من الشيخة حصه بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة للمبادرة، في أكبر حفل لتوزيع جوائز المسابقة حتى الآن.

التنمية المستدامة

وضم الحفل الأطفال المتأهلين للمرحلة النهائية، وأسرهم، والمعلمين والفنانين الذين شاركوا في رسومات القصص الفائزة، التي تم نشرها في مجموعتين قصصيتين. واحتفى الحفل، الذي أقيم في نادي زعبيل للسيدات، بدور المسابقة الكبير في زيادة الوعي بالتنمية المستدامة لدى المجتمعات.

أهداف التنمية المستدامة

وعلّقت الشيخة حصه بنت حمدان بن راشد آل مكتوم على دور المسابقة السنوية في زيادة الوعي بأهداف التنمية المستدامة قائلةً: "هناك مشاكل كثيرة في العالم، لكن أثبت الأطفال الذين نحتفي بهم هنا، اليوم، أنهم جزء من الحل. ومن خلال الكتابة الإبداعية، ناقش الأطفال أهم القضايا في عصرنا، وتصوروا كيف يمكننا حلها. هؤلاء الأطفال لديهم كل شيء؛ الإبداع والقدرة على رواية القصص والعاطفة والرؤية. أشجع الجميع على قراءة هذه القصص، لنتيح الفرصة للأطفال أن يشكلوا مصدر إلهام لنا، فنحن جميعاً يمكننا إحداث الفرق المنشود معاً".

واستضاف حفل توزيع الجوائز الفائزين في دورة المسابقة لعام 2020: سعود أحمد الكعبي (10 أعوام)، وسايرا توماس (12 عاماً)، إضافة إلى مزنة نجيب (13 عاماً)، وأبرار أحمد سيروهي (14 عاماً)، والأطفال الفائزين في دورة المسابقة لعام 2021. وقد استمتع الضيوف بمعرض الرسوم التوضيحية، التي رسمها رسامون محليون، وظهرت في أول مجموعتين من القصص الفائزة. وتم تقديمها باستخدام مواد مستدامة، تواكب رسالة المبادرة المتمثلة في رفع مستوى الوعي حول الاستدامة.

  • الشيخة حصه وجينيفر مالتون مع الفائزين

الفائزون:

فئة اللغة العربية

1. نورة أحمد يوسف المشتغل النقبي، من مدرسة المعرفة 1، الحلقة الثانية والتعليم الثانوي، خورفكان – الشارقة، عن قصتها " سحر في الأعماق".

2. رودينا أحمد عاطف توفيق بدر، من مدرسة الأهلية الخيرية - فرع عجمان، عن قصتها "متاهة السعادة".

3. عبدالكريم عصمت غزال، من مدرسة الشعلة الخاصة - فرع الشارقة، عن قصته "انظر في الداخل".

فئة اللغة الإنجليزية

1. عناية فاطمة فائز، من مدرسة جيمس الهندية المتحدة - أبوظبي، عن قصتها "وصفة لعلاج مستقبل متدهور".

2. عناية دانيش زيدي، من مدرسة ذا وينشستر – دبي، عن قصتها "محاربة من أجل العالم".

3. محمد حمزة صديقي، من مدرسة كامبريدج إنترناشونال - دبي، عن قصته "حلوى الحرب".

  • جينيفر مالتون

مسار المستقبل

وعن المسابقة ودورها التنموي الريادي، تحدثت جينيفر مالتون، مديرة شؤون الاستدامة ومبادرة "أصوات أجيال المستقبل" بمؤسسة الإمارات للآداب، قائلة: "نحن بحاجة إلى القصص لإثراء مخيلتنا، ومساعدتنا على تحديد مسار المستقبل، الذي نتطلع لرؤيته". وأضافت: "ازداد وعي الأطفال بالضغوط والأضرار المتزايدة التي تشكلها أزمة تغير المناخ على كوكبنا. ولا يوجد ما هو أكثر إلهاماً من قراءة قصص مؤثرة تتمحور حول هذه القضايا، وتستعرض أبطالاً يتغلبون على هذه المشاكل في طريقهم للنجاح. إضافةً إلى إبداعهم في رواية القصص، إن هؤلاء الأطفال بارعون في استخدام معرفتهم وشغفهم بالاستدامة لتحفيزنا جميعاً على العمل. أهنئهم جميعاً على إنجازهم الرائع".

لأول مرة

تم إطلاق مبادرة الكتابة الفريدة، برعاية "اليونيسكو" عام 2014، وتم تقديمها في منطقة الشرق الأوسط لأول مرة عام 2019، وتهدف المبادرة إلى تعزيز الوعي بالاستدامة، وباتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وتنظم مسابقة الكتابة في المنطقة مؤسسة الإمارات للآداب نيابة عن الشيخة حصه بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة للمبادرة في منطقة الشرق الأوسط.

وتستقبل المسابقة المشاركات من الأطفال، الذين تراوح أعمارهم بين 8 و12 سنة، وتشجعهم على كتابة قصص المغامرات حول الشخصيات التي تغلبت على التحديات، وتمكنت من تشكيل عالم أكثر تسامحاً واستدامة. ويتم نشر أفضل المشاركات في كتاب، باللغتين العربية والإنجليزية، ويتم توزيعه على مستوى العالم.

ويجب أن يراوح عدد كلمات المشاركات بين 600 و1500 كلمة، باللغة العربية أو الإنجليزية. ويجب أن تتناول القصص هدفاً، أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة، وأن تقدم آمال الكاتب وأحلامه وتطلعاته لمستقبل مستدام. والمشاركة في المسابقة مفتوحة لجميع الأطفال المقيمين بمنطقة الخليج العربي المنتظمين في المدارس، أو في التعليم المنزلي. ويتاح تسجيل الاهتمام بالمسابقة عبر موقع المبادرة الإلكتروني. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة https://www.vofgarabia.org/

للمزيد من المعلومات عن مؤسسة الإمارات للآداب على الموقع الإلكتروني. ولكافة المستجدات والفعاليات على مدار العام #ELFDubai الفيسبوك – تويتر- إنستغرام - لينكد إن ويوتيوب. كما يمكنكم الاستماع إلى المدونتين الصوتيتين المخصصتين للمؤسسة باللغة الإنجليزية: Boundless Book Club وBest of the Emirates LitFest، ومدونة "مقتطفات من مهرجان الإمارات للآداب" الصوتية المُقدمة باللغة العربية.