يحتفل الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، الجهة الرائدة عالمياً في الحفاظ على الأنواع البرية، هذا العام، بالذكرى الأربعين لأول فرخ حبارى تم إنتاجه في الأسر بحديقة حيوان العين في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1982. يأتي احتفال الصندوق بهذه المناسبة، خلال مشاركته في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الذي تستمر فعالياته في الفترة من 26 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر 2022.

ويحقق برنامج الحفاظ على الحبارى رؤية القائد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في ضمان استدامة أعداد طيور الحبارى في شمال أفريقيا وآسيا، في مجموعات برية للمحافظة على البيئة والتراث الطبيعي في هذه المنطقة. والحبارى من الأنواع المعرضة للخطر، ومدرج في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، وفقاً للاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

وقال محمد البيضاني، المدير العام للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى: "تمكنت الجهود الرائدة للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى من جني ثمار النجاح، ونحن نمضي قدمًا في تنمية القدرات للحفاظ على الأنواع، من خلال العمل المستمر في أبحاث الوراثة والتربية في الأسر. واستمراراً لمبادرة القائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى إنقاذ الحبارى، فقد أدى عملنا الجماعي إلى تحسين وضع الأنواع من (مهددة بالانقراض) إلى (معرضة للخطر)، ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، كما وصلنا إلى مراحل متقدمة في زيادة الوعي بأهمية الحبارى".

إقرأ أيضاً:  تفعيل الخدمة الفورية لإصدار تراخيص الصيد بالصقور.. عبر منصة «تم»
 

وكجزء من الاحتفالية، أعلن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى عن وصول عدد الحبارى، التي تم إطلاقها إلى 549,816 طائر حبارى، في 17 دولة منذ عام 1998. ووفقًا للدراسات التي أجراها الصندوق، فقد ثبت أن الحبارى المهاجرة التي تم إنتاجها في الأسر تتبع نفس مسار هجرة الحبارى البرية. وأكدت البيانات، التي تم الحصول عليها بناء على أحدث تتبع تقني عبر الأقمار الاصطناعية، أن الحبارى التي تم إكثارها في الأسر وإطلاقها في كازاخستان، خلال شهرَيْ يوليو وسبتمبر، وصلت إلى شبه الجزيرة العربية خلال شهر نوفمبر. وتدعم نتائج هذه الأبحاث جهود الصندوق في نظرته الاستراتيجية لأهمية الأصول الوراثية وموقع الإطلاق المناسب لكل طائر عند توطينه في البرية.

على الصعيد العالمي، تم إنتاج ما مجموعه 706,284 طائر حبارى في الأسر منذ عام 1996. وفي الإمارات باعتبارها أكبر مساهم في الإنتاج، تم إنتاج 404,753 حبارى. ويعتبر الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى الرائد عالمياً في الحفاظ على طيور الحبارى. ولديه شبكة عالمية من مراكز الحفاظ على الحبارى، التي تهدف إلى استعادة مجموعات طيور الحبارى إلى مستويات مستدامة في مختلف أنحاء العالم. وقد شهدت الإمارات أكبر إطلاق لطيور الحبارى الآسيوية في البرية، حيث بلغ مجموعها 98,182 طائرًا، خلال الفترة ما بين 2004 وحتى 2022. وبالنسبة للحبارى في شمال أفريقيا، شهد المغرب أكبر إطلاق للبرية، حيث وصل إلى 189,109 طيور من حبارى شمال إفريقيا، خلال الفترة ما بين 1998 وحتى 2021. والجدير بالذكر أنه حتى سبتمبر 2022، تم إطلاق من أصل 549,816 طائراً، 55% منها طائر الحبارى الآسيوي في 12 دولة، بينما تم إطلاق 49% من حبارى شمال أفريقيا في خمس دول. وقد تم اختيار هذه البلدان، لأنها توفر أفضل فرصة للبقاء للطيور. وإلى جانب أنواع الموائل الطبيعية، تعد جودة الغطاء النباتي، وتوافر الغذاء، ومخاطر الافتراس، هي الاعتبارات الأساسية في اختيار المواقع للإطلاق.