القيام بعملية الشواء، سواءٌ في أجواء عائلية أو احتفالية، يُعد أمراً يتطلع إليه الملايين من الناس، خصوصاً عندما يسمح الطقس بذلك، إذ إن المشاعر الجيدة التي يبثها كفيلةٌ بأن تعطي معنى السعادة.

ويُعرف الشواء بأنه أكثر طرق الطهي الصحية، وقد اكتسب سمعته الجيدة بأكثر من طريقة، بالإضافة إلى كونه طريقة الطهي الرسمية لوقت ممتع، يعد الشواء أيضاً تقليداً عالمياً تقريباً، يشاركه ويمارسه العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم. 

وبدأت أصول شيّ طعامنا بعد وقت قصير من ظهور النار، أي قبل نصف مليون سنة، إذ يمكن القول بأن تاريخ الشيّ هو تاريخ الإنسان، حيث إنه حتى رجال الكهف كانوا يعرفون سر وجود شريحة لحم مشوية أو فطر مشوي.

من المهم الحفاظ على الشوّاية بشكل صحيح

الشواء هو ثقافة في حد ذاته، لكن هناك ما يدخل في هذه الممارسة أكثر مما تعتقدين، فبينما فن الشواء شيء يمكن أن يكون شخصيًا وثقافيًا بعمق، تختلف الوجبات المشوية المميزة اختلافًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم. 

ففي الشرق الأوسط، ستجدين الكباب، وفي المكسيك باربكوا، وفي الولايات المتحدة تعتبر الضلوع المشوية أحد الأطباق المفضلة.

وبغض النظر عن سبب شعورك بالانجذاب نحو الشواء، فمن الأفضل التأكد من أن لديك أساسيات السلامة والصيانة أولاً، حيث يمكن أن يتسبب الشيّ في تراكم الشحوم والزيوت شديدة الاشتعال في الشواية نفسها، ما يؤدي إلى ظروف غير آمنة. لتجنب هذا الموقف الخطير، من الضروري تعلم كيفية تنظيف الشواية وصيانتها بشكل صحيح.

إقرأ أيضاً:  5 أشياء تستعملينها يومياً.. حافظي على نظافتها
 

تنظيف الشواية عملية متعددة الخطوات

أولاً، ابدئي بالحصول على الأدوات المناسبة لهذه العملية، حيث ستحتاجين إلى بعض صابون الأطباق المزيل للشحوم، وفرشاة سلكية. وفي حال كانت شوايتك بحاجة إلى تنظيف أعمق، فكري في العثور على شيء معدني ليعمل ككاشطة، فكري مثلاً في ملعقة شواء ذات مقبض طويل.

بعد ذلك، إذا لزم الأمر، قومي بإزالة المشابك، واستخدمي الملعقة لإزالة أي تراكم سميك، وبمجرد إزالة التراكم الأكبر، أعيدي تشغيل المشابك وشغِّلي الشواية إلى درجة الحرارة الكاملة، واحرقي أي بقايا متبقية، واتركي الحرارة لمدة 30 دقيقة، ثم اتركيها تبرد تماماً.