برز تصميم غطاء الرأس، الذي ارتدته الراقصة مارتا غراهام عام 1930، في عدد من المجموعات، التي طرحها إيف سان لوران، بدءاً من الفساتين الشيفون الشفافة المزودة بغطاء للرأس، التي صممها خلال تعاونه مع الفنانة كلود لالان عام 1969، ووصولاً إلى الحداثة التي تجلّت في الأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 1985، حينما اختار قماشاً أطول ليغطي رأس عارضة الأزياء في خطوة تعيد إحياء بعض الإطلالات السابقة. حتى إنّ مؤسس الدار قد أعاد ابتكار بعضاً من هذه التصاميم، في عرض الأزياء الراقية الأخير، الذي أجراه لموسم خريف وشتاء 2002.

وساهمت هذه الإطلالات السابقة، خاصة القطع التي صمّمها إيف مع "غطاء للرأس" في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، وشكّلت نمطاً أساسياً أسطورياً للعلامة، في توفير نقطة مرجعية محورية للمصمم أنتوني فاكاريللو، الذي بادر إلى دمج شخصية المرأة البارزة مع تصاميم الموسم الماضي الراقية التي تعكس الإطلالة الطويلة، في مجموعته لصيف 2023، التي عرضها خلال أسبوع الموضة في باريس.

وتتحلّى هذه المجموعة بالانسيابية الجذرية، التي تنعكس في قماش الجيرسيه الحريري، إذ تضم الفساتين الطويلة بتصاميم أنيقة ومريحة، تتوازن مع ملابس "سان لوران" الخارجية الرجالية المثالية التي صمّمها فاكاريللو، مثل المعاطف الصوفية التي تتميز بأكتاف محددة وجريئة، بالإضافة إلى سترات بومبر الجلدية، ومعاطف الترنش.

كما أنّ الألوان الهادئة الفخمة تستذكر لحظات دار سان لوران البارزة. وفي حين تبقى القدمان حافيتين، إلّا أنّ الإطلالات الطويلة كفيلة بإخفائهما بسلاسة تامة.

وتجسّد الفساتين الشفافة دون أكمام، وسراويل الكشمير، والقماش الحريري المستوحى من ملابس النوم، السهولة العصرية التي تتّسم بها هذه المجموعة، وتكتمل هذه الإطلالات بالمجوهرات المصنوعة بحرفية من الخشب والذهب.

ومن وحي عاصمة الموضة باريس، يكشف مكان عرض مجموعة "سان لوران" لصيف 2023، جوهر هذه المدينة، متخذاً شكلاً مصغراً عنها، لكن بإعداد سينمائي ضخم، بحيث تبرز التراسات، والنوافير، ومناظر المدينة المضيئة والخلابة، عاكسةً رؤية فاكاريللو المتطورة.