يوجد الفنانان المصريان: كمال أبو رية، وريم البارودي، والفنانان العراقيان: جواد الشكرجي، وآلاء نجم، في العاصمة الأردنية عمان هذه الأيام، لحضور فعاليات الدورة العاشرة من "مهرجان الأردن الدولي للأفلام"، الذي ينطلق مساء اليوم الأربعاء، ويستمر حتى الثاني من شهر أكتوبر المقبل.

يأتي حضور نجوم الفن المصري والعراقي ضيوفاً على المهرجان، الذي يشارك به 27 فيلماً عربياً وعالمياً، ويتنافس 15 فيلماً منها في جوائز المهرجان، فيما تعرض الأفلام المتبقية خارج إطار المسابقة الرسمية، ويترأس لجنة تحكيمه المخرج المصري خيري بشارة، والتي تضم أيضاً د.علي ربيعات، ود.عامر غرايبة من الأردن.

ويكرم المهرجان في حفل الافتتاح نجوم الفن الأردني الراحلين: نبيل المشيني، داوود جلاجل، وهشام هنيدي.

وتتنافس الأفلام الـ15 المشاركة في المسابقة الرسمية للظفر بـ8 جوائز، تمنح لـ"أفضل فيلم متكامل"، و"أفضل إخراج"، و"أفضل ممثل"، و"أفضل ممثلة"، و"أفضل سيناريو"، و"أفضل إضاءة وتصوير"، و"أفضل مونتاج"، و"أفضل موسيقى تصويرية".

وتتناول الأفلام المشاركة محطات إنسانيّة ونوافذ وأحلاماً ولقطات ذاتيّة، تعكس الإرادة القويّة وحضور الضمير وتناقضات النفس البشريّة، ومواضيع في تنوع الثقافات، وحقوق الطفل، ويوميات الإنسان. كما تقام ندوات تقييمية لعدد من الأفلام الأردنيّة على هامش الفعاليات، وينظّم المهرجان ورشة إدارة الإنتاج السينمائي، كما يقام لقاء مفتوح بعنوان "السينما والحياة"، يشارك فيه ضيوف المهرجان: جواد الشكرجي، آلاء نجم، كمال أبو ريّة، ريم البارودي، وإخاء الشعراوي، على مدى يومين متتاليين.

إقرأ أيضاً:  يحيى الفخراني وإلهام شاهين وكارمن لبس يجتمعون في إيطاليا
 

وفي تصريح صحافي لوزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، قالت إن "مهرجان الأردن للأفلام" يعمل على ترسيخ مفاهيم صناعة السينما في الأردن، بما يقدّمه من نماذج عالميّة وعربيّة، لخلق مساحة من الحوار البصري، الذي يثري التجربة والمراكمة، ويشكل نقطةً مضيئة في حوار الثقافة والإبداع لمواجهة تحديات الخطاب المتطرف، مؤكدةً دعم وزارة الثقافة للمبدع الأردني، وتطوير قدراته.

وكان آخر ظهور فني لريم البارودي في مسلسل "نقل عام"، مع الفنان محمود حميدة، والفنانة سوسن بدر، وتقدم دور ابنتهما "الدكتورة شيماء"، التي تعاني مرضاً نفسياً.

فيما يستعد الفنان كمال أبو رية لتصوير دوره في الجزء الثالث من مسلسل "المداح"، الذي سيحمل هذا العام اسماً مختلفاً هو "أسطورة العشق"، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه المسلسل في جزئه الثاني في رمضان الماضي.