مع دخول فصل الخريف، يحمل الطقس الكثير من التغيرات والتقلبات اليومية، بين ارتفاع وانخفاض لدرجات الحرارة، وزيادة الشعور بالبرد في ساعات الليل المتأخرة، كذلك إمكانية هبوب الرياح والأتربة، كل ذلك يمكن أن يزيد حدة الأمراض والمتاعب الصحية، التي تؤثر على الجهاز المناعي والتنفسي للجسم.

إذا كنتِ من بين الأشخاص، الذين يمرضون بكثرة خلال فصول الخريف والشتاء، فإليكِ أبرز الأمراض التي تزيد حدتها مع قدوم الفصول الأكثر برودة، وكيفية التعامل معها للوقاية من هذه الأمراض.

أمراض تزيد حدتها في الخريف

عادة تكون أمراض الجهاز التنفسي هي الأكثر شيوعاً عند الجميع، حيث يصبح الناس أكثر عرضة لأمراض التنفس الحادة والرئة، فضلاً عن فيروس "كوفيد-19"، الذي تحول إلى مرض شبه موسمي مثل الإنفلونزا.

بالإضافة إلى ذلك، أصبح لأمراض القلب والأوعية الدموية طابع موسمي أيضاً، وتتفاقم الإصابة بها خلال فصل الخريف، نظراً لتغير المناخ واختلاف مواقيت النوم والاستيقاظ، وقلة شرب الماء، وغيرها من الظروف المحيطة، التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن بعض مرضى الضغط يعانون تغيرات حادة في فصل الخريف وكذلك الشتاء، ما يزيد الشعور بآلام في الصدر، وزيادة خطر الإصابة بالذبحة الصدرية. أما بالنسبة لصغار السن، فمن أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال: الأنفلونزا الموسمية، والسعال، وارتفاع درجات الحرارة، وكل ذلك بسبب اختلاف العوامل البيئية المحيطة بهم.

كيفية الوقاية من أمراض الخريف

لحسن الحظ، هناك مجموعة من النصائح والطرق، التي تساعدكِ في الوقاية من أمراض الخريف بقدر الإمكان، وتجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة، وذلك من خلال تعزيز مناعة الجسم في المقام الأول، لمواجهة هذه التغيرات والتقلبات.

إقرأ أيضاً:  4 طرق لمنع الإصابة بالانتفاخ.. والحصول على بطن مسطح
 

ويمكنكِ تقوية جهاز مناعة الجسم، من خلال:

- الحفاظ على نظام غذائي صحي، يعتمد على الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن بشكل أساسي.

- شرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم، ومنع جفاف الشرايين، وبالتالي ضرر القلب، والجسم، بالأمراض.

- الاستمتاع بالهواء النقي في الساعات المبكرة من اليوم، بالإضافة للتعرض لأشعة الشمس خلال الساعات المأمونة، للحصول على جرعة من فيتامين (د).

- الحفاظ على تجنب التوتر، والضغط النفسي، قدر الإمكان.

- المواظبة على المشي، وممارسة الرياضة، والتواصل الإيجابي مع الآخرين.

- تجنب تناول الوجبات الكبيرة والكافيين، قبل عدة ساعات من النوم.