يعتبر الشعور بالألم في منطقة الحوض من الأمور الطبيعية، التي تمر بها غالبية النساء في جميع الأعمار، وقد يكون السبب في ذلك اقتراب موعد الدورة الشهرية، أو انتفاخ القولون وما ينتج عنه من غازات، وغير ذلك من الأمراض. بينما هناك نوع آخر من الأمراض التي قد تصيب الرحم، ولا يتم تشخيصه بطريقة سليمة لفترات طويلة، وقد يكون سبباً في صعوبة الحمل هو مرض الانتباذ البطاني الرحمي (بطانة الرحم المهاجرة)، بحسب الدكتور جورج بطرس استشاري أمراض النساء، جراح رئيسي في جراحات طب النساء طفيفة التوغل، ومدير برنامج مراكز التميز في علاج بطانة الرحم المهاجرة والجراحات طفيفة التوغل، بمستشفى الكورنيش، الذي التقته "زهرة الخليج"، للتعرف على هذا المرض وأعراضه، فكان الحوار التالي:

ما مرض البطانة المهاجرة؟

الانتباذ البطاني الرحمي هو اضطراب مؤلم في أغلب الأحيان، نتيجة نمو نسيج مشابه لبطانة الرحم، خارج الرحم، ويصيب في الأغلب المبايض وقناتي فالوب والأنسجة المبطنة للحوض، ونادراً ما تنتشر الأنسجة الشبيهة ببطانة الرحم إلى أعضاء أخرى بعيدة خارج منطقة الحوض. وعادة تكون للرحم بطانة تسمى بطانة الرحم، تخرج وتتجدد كل شهر خلال فترة الطمث.

  • الدكتور جورج بطرس

هل يتم غالباً تشخيص المرض بسهولة؟

بسبب التباين في شدة وطبيعة أعراض مرض البطانة المهاجرة، قد لا تعرف المرأة أنها مصابة بالمرض، ويمكن أحياناً الخلط بين الانتباذ البطاني الرحمي، وحالات أخرى يمكن أن تسبب ألماً في الحوض، وقد يستغرق الأمر من النساء ما متوسطه 3 إلى 11 عاماً من وقت بدء الأعراض حتى يتم تشخيصها، ويُقترح تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي عادةً بناءً على الأعراض الأولية.

ما الفحوص اللازمة حتى يكون التشخيص دقيقاً؟

الفحوص التي يجريها الطبيب المختص، مثل: فحوص الموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، تساعد على تأكيد التشخيص الأول للمرض، لكن المعيار الأساسي لتشخيص الانتباذ الباطني الرحمي، هو الجراحة التنظيرية، طفيفة التوغل، التي أثناءها يتم عمل شق صغير في جلد منطقة الصرة والوصول إليه داخل الحوض، حيث تُرى نتوءات الانتباذ البطاني الرحمي، وتُزال بواسطة المنظار.

ما الآثار الجانبية لمرض البطانة المهاجرة.. إذا لم يتم علاجه؟

الانتباذ البطاني الرحمي قد يؤدي إلى العقم، إذ أشارت الدراسات إلى أن 30% من النساء اللواتي يعانين أعراضاً مشابهة، ويواجهن صعوبة في الحمل، مصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، وعلاج الانتباذ البطاني الرحمي بواسطة منظار البطن حسّن - بشكل كبير - فرص الحمل التلقائي.

إقرأ أيضاً:  يوم القلب العالمي.. ما الفرق بين أعراض النوبة القلبية والإنفلونزا؟
 

ما أبرز أعراض مرض بطانة الرحم المهاجرة؟

الانتباذ البطاني الرحمي مرض مزمن، يصيب نحو 170 مليون امرأة حول العالم، بمعدل 1 من كل 7 نساء قد يعانين هذا المرض خلال سن الإنجاب، وتشمل أعراض الانتباذ البطاني الرحمي آلام الحوض، خاصة أثناء فترات الحيض، وعدم انتظام الدورة الشهرية، والألم أثناء العلاقة الزوجية، والألم مع حركة الأمعاء والتبول، وقد يحدث عند النساء في أي وقت من سن البلوغ حتى سن اليأس.

هل من نصيحة أخيرة؟

من المهم جداً استشارة الطبيب المختص، في حال كان لدى أي سيدة أيٌّ من الأعراض السابق ذكرها، لأن التشخيص المبكر هو المفتاح لتقليل خطر تطور حالة بطانة الرحم المهاجرة، وقد يؤدي إلى سيطرة أفضل على الأعراض، وتقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب.