يعد حلم تساقط الأسنان كلها أو جزء منها، أو حتى إحداها فقط، واحداً من أكثر الأحلام شيوعاً بين البشر، ولا يعتقد أن أحداً من البالغين لم يراوده هذا الحلم طوال حياته، وغالباً يسبب تساقط الأسنان في الحلم الرعب والذعر للشخص الحالم، وفي بعض التفسيرات لا يعتبر تساقط الأسنان في المنام فأل خير.

فقد اعتبر قدماء المفسرين، ومنهم على وجه الخصوص ابن سيرين، أن رؤية الأسنان تتساقط خلال النوم ليست بالأمر الحسن، وإنما تدل على خسران قدام، على الأغلب يكون شخصاً عزيزاً، فإن سقطت الأسنان على الأرض فإن ابن سيرين يعتبر أنها علامة على دنو الأجل، واقتراب موت الشخص الحالم، وفي حال سقطت هذه الأسنان واختفت فلم يعثر عليها الحالم، فإن شخصاً قريباً منه سيتعرض لوعكة صحية شديدة، قد تخطفه من هذه الدنيا.

وحسب المفسر الشهير، فإن سقوط الأسنان في الحلم، عموماً، دلالة على شر قادم، قد يكون موتاً أو مرضاً أو فشلاً في العمل أو الدراسة، على سبيل المثال.

طول العمر

يرى مفسر الأحلام النابلسي أن سقوط الأسنان في الحلم إشارة إلى طول عمر صاحب الحلم، ولا تعني حتماً موت أحد من أقربائه وأحبائه، وإنما تعني أنه سيعيش عمراً أطول منهم، وقد يشير أيضاً إلى الغربة والابتعاد عن الأهل.

إلا أن النابلسي يشير لأمر مهم، هو أن رؤية الأسنان بالحلم بعد سقوطها كأن تسقط في اليد أو على الأرض أمام عيني الشخص، وأنه يستطيع إمساكها، أفضل بكثير من اختفائها، وعجز الحالم عن رؤيتها بعد سقوطها.

تفسيرات حديثة

يرى عالم النفس ومفسر الأحلام العالمي الطبيب إيان ولاس، أن الأسنان في الحلم عموماً ترمز للقوة والسلطة والثقة، وسقوطها هو فقدان واحد من هذه الرموز. أما المؤلفة بيني بيرس، التي لها مؤلفات متخصصة في تفسير الأحلام، فتوضح تفسيرات مختلفة بشكل كامل عما سبق، إذ تقول إن فقدان الأسنان في الحلم يشير إلى فقدان الجاذبية والجمال، وتراجع في المظهر العام، أو أنه دلالة على التوتر الذي يحيط بصاحبه وخوفه وقلقه من أمر يريد البوح به ولا يقدر.

إقرأ أيضاً:   احذري هذه الممارسات اليومية.. قد تكون قاتلة
 

أما ديادري بارت، أستاذة علم النفس في جامعة هارفارد، فتفسر الأمر بطريقة مختلفة، إذ إنها ترى أن الأحلام عموماً تصورات داخل عقل الإنسان، ونقل لبعض العواطف التي يشعر بها بصور مختلفة، وأنه لا تفسير محدداً للحلم بشكل عام، ويختلف كل تفسير حسب نفسية الحالم ومزاجه، والطريقة التي رأى بها حلمه وسعادته أو حزنه في الحلم، وبالتالي لا يمكن إعطاء تفسير عام لحلم كتساقط الأسنان.