في كثيرٍ من الأحيان، لا نستطيع كبح جماح رغباتنا في تناول الطعام ليلاً، وقد نصحو من النوم لنذهب إلى المطبخ باحثين عن بعض الأطعمة، وأحياناً نصبح معتادين فتح كيس من رقائق البطاطا لتناوله ليلاً.

لذا، يمكن القول بأن المشكلة ليست في الوقت الذي نتناول فيه الطعام، بقدر جودة الطعام، حيث إن الأطعمة غير المصنعة تغذي وتعزز الاستقرار من حيث الحالة المزاجية ودورة النوم والطاقة والشهية، بينما الأطعمة المصنعة تفعل العكس، ومن المهم أن نعي أن الميل إلى تناول وجبات خفيفة من الأطعمة غير الصحية في المساء، يمكن أن ينبع من مجموعة متنوعة من الأسباب، إلا أننا هنا لإعطائك بعض الطرق التي تساعدك على كبح جماح الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية ليلاً.

تحديد موعد ثابت لتناول آخر وجبة

  من المهم تحديد موعدٍ لآخر وجبة تتناولها خلال يومك، ويجب أن تكون صارماً في ذلك، إذ إنه سيكون مفيداً لصحتك على المدى البعيد، وسيساعد في تقليل تناول الأطعمة ليلاً.

  تنظيم مواعيد وجباتك

  الانتظار طويلاً قبل وجبتك التالية يمكن أن يتسبب في جوعك، وزيادة احتمالية الإفراط في تناول الطعام، لذا قم بإعداد وجبات مجدولة بانتظام طوال اليوم، للحفاظ على مستوى السكر في الدم، ومنع الجوع النهم في المساء.

  تناول البروتين والألياف في كل وجبة

  إن إضافة البروتين والألياف إلى وجبتك تجعلك تشعر بالشبع، وبالتالي ستساعد في منع تناولك الوجبات الخفيفة الضارة، فمثلاً تستمر الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والأطعمة المالحة عندما لا نكون متوازنين من الناحية التغذوية، لذا عندما يتم دعم جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، من المحتمل أن تهدأ الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

  خطط لتناول الحلويات الصحية

  تناول، مثلاً، قطعة من الفاكهة أو ربما الجبن لإنهاء وجبتك، وفي حال كنت تشتهي شيئًا حلوًا، ابحث دائماً عن الحلويات الصحية، القليلة السكر.

إقرأ أيضاً: 10 علاجات منزلية تخلصك من آلام النقرس
 

  اغسل أسنانك بعد العشاء مباشرة

  بمجرد غسل أسنانك بالفرشاة، ستشعر بعدم الرغبة في تناول وجبة خفيفة، لأنك ستشعر بأن أسنانك ستتسخ من جديد، ولن ترغب في إعادة تنظيفها مرةً أخرى خلال وقتٍ قصير، ما يعطيك إحساساً بأنه لا داعي لتناول الطعام.